free invisible hit counter

الشراري وش يرجع ومن اي قبيلة

الشراري وش يرجع ومن اي قبيلة، كانت شبه الجزيرة العربية هي أرض القبائل في الزمن القديم، وتكونت من مجموعة كبيرة من العائلات التي شكلت سوياً الكثير من القوة في الدفاع عن أراضيهم والحصون المنيعة فيها، ومنهم الشراري والتي هي من أكبر القبائل في المملكة السعودية، وقدمت العديد من التضحيات في سبيل الجزيرة وحمايتها، وهي ذات سمعة كبيرة في كافة الدول العربية، ناهيك عن اصلاتها ونسبها، وسنتعرف من خلال مقالنا عن الشراري وش يرجع ومن اي قبيلة.

الشراري وش يرجع ومن اي قبيلة

ترجع عائلة الشراري الشهيرة في السعودية إلى قبيلة بنو كلب من قضاعة، وتقسم تلك القبيلة الكبيرة والتي تنتشر في عدد من الدول العربية منها السعودية والأردن إلى أربعة بطون:

  1. علاوة على ذلك ذكرتهم كتب التاريخ والمتهمتين بعلم الأنساب.
  2. حيث كانوا من أكثر المشاركين في مراحل الدفاع عن الجزيرة العربية.
  3. وعرف عن أبنائها الشهامة والرجولة، وتقلدوا العديد من المناصب الهامة والرفيعة في كافة أماكن تواجدهم.

شاهد أيضًا:

الشراري وش اصلهم

القبيلة التي تحظى بالكثير من التقدير الشراري يعود أصلهم لبنو كلب القحطانية. وهم ذات أمجاد وتاريخ عريق خاضوه في مسيرتهم، وهذا الأمر حسبما ورد في كتب النسابين والمدونين للتاريخ:

  1. ثم كانت شبه الجزيرة العربية تضم عدد كبير من القبائل والعائلات.
  2. حيث كانوا يقيمون في المنطقة الشمالية الغربية من جزيرة العرب.
  3. علاوة على ذلك هناك من انتقل منهم إلى الأردن وقطر والبحرين.
  4. من ثم عملوا في مناصب متعددة في الدولة.

نسب عائلة الشراري

يهتم الكثيرين من الباحثين بمعرفة نسب العائلات في السعودية ومنهم الشراري، يرجع نسبهم إلى شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب، من ثم تنقسم تلك القبيلة إلى أربعة من البطون التي تعيش وتقيم في منطقة الجوف داخل السعودية، ناهيك عن وجود أعداد كبيرة منهم في بعض الدول العربية، وقمت نفسها من خلال البطولات والمعارك التي قادتها وتضم متعلمين ومثقفين في فخوذها.

الشراري وش يرجع ومن اي قبيلة

هل الشراري يرجع رشيدي

الشراري يرجع إلى قبيلة بنو كلب من قضاعة لقبيلة قحطان، حيث الرشيدي يرجع إلى قبيلة عدنانية من بنو عبس، ربما تجمعهم سوياً بعض العلاقات مثل المصاهرة أو العمل، لكن في النسب لا يعودون لبعض كما أظهرت الكتب الخاصة بالقبائل والتي ورثناها عن الأجداد، علاوة على ذلك الأمر كان هناك الكثير من الأقاويل تربط بين العائلتين ولم تظهر أي من المعلومات الصحيحة حول هذا الامر لحد اللحظة.

لماذا القبائل لا تزوج الشراري

القبائل لا تسبب الشراري بسبب العادات والتقاليد التي ورثوها عن أجدادهم. حيث انوا يأخذون من بعضهم البعض ولا يخرجون بناتهم إلى رجل غريب أو من قبيلة أخرى. نتيجة لذلك قد رفضت بعض القبائل تزويجهم بسبب هذا الأمر، وهم يعتنون كثيراً ويخاوفون على فتياتهم من الزواج برجل من غير قبيلتهم. ويحملون الرمز 509.

شاهد أيضًا:

شجرة قبيلة الشراري

العادة القديمة عند زعماء القبائل والشيوخ هي عمل شجرة لكل واحدة منهم، نتيجة ذلك ورد الكثير من الأجيال التي تتحدث بفخر عن عائلاتها وإلى من تعود، ونبرز لكم شجرة عائلة الشراري وهي: 

  • الحلسة: وهم الصبح والرشيد.
  • الضباعين: وتتكون من الخميس والعومرة والقرية.
  • الفليحان: السليم والجوابرة.
  • العزام: وهم يتضمنون كل من المسند، الماضي، الحمود.

تعتبر عائلة الشراري من العائلات العريقة التي لها تاريخ كبير وهام، من ثم عرضنا لكم مقالنا حولهم تحت عنوان الشراري وش يرجع ومن اي قبيلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.