free invisible hit counter

فوائد حجر المرجان الأبيض

فوائد حجر المرجان الأبيض، يذهل العديد من الأشخاص عندما يتبادر على آذانهم أنه هناك أهمية وفوائد للمرجان في عدة مجالات وأنه يحدث تغيرات مبهرة، الكثيرين لا يعلمون إلا أنه حجر ثمين ونادر موجود في البحر وتصنع منه أثمن المجوهرات في العالم. ولكن مؤخراً تم فرض العديد من القوانين الدولية التي تسعى إلى حماية حجر المرجان بكافة أنواعه من السرقة.
ويعتبر من غير القانوني البحث عن حجر المرجان أو جمعه بشكل فردي أو لغرض شخصي، بل يعتبر من أملاك الدول الواقعة على البحر، وفي مقالنا هذا عبر موقع الخليج نت. سنقوم بالحديث عنه بشكل أوسع، تابعو معنا.

حجر المرجان

يعتبر المرجان من أحد أشهر وأبرز الأحجار الكريمة ولا يمكن اعتباره من المواد المعدنية، بل يعد المرجان من المواد الحيوانية (العضوية)، والمرجان هو إحدى المواد العضوية الأكثر استخداماً منذ القدم في صناعة الحلي.

وبقي المرجان 20 قرناً يصنف مع الأحجار الكريمة الثمينة، ولكنه قد خسر بعض شعبيته لمدة معينة ولكنها ليست بكبيرة. ثم بدأ يستعيد شعبيته ومكانته من جديد في السنوات الأخيرة الماضية.

ويتوفر المرجان بألوان أساسية وهي اللون الأبيض، واللون الوردي، والأحمر الداكن. ومن الألوان الشائعة والمنتشرة والتي تلقى إقبالاً عليها بشكل مميز هي المرجان ذو اللون الوردي والأحمر القاني.

كما يوجد أيضا المرجان باللون الأسود، وهو عبارة عن مادة حيوانية (عضوية) تتميز بلونها الغامق. ويتواجد في مياه المحيط الهادئ، ويعتب أندر أنواعه هو المرجان الدموي. [ref]حجر المرجان , ويكيبيديا , 12/10/2022.[/ref]

فوائد حجر المرجان الأبيض

لطالما تساءل الكثيرين عن فوائد المرجان الأبيض وما هو سعر المرجان الأبيض، ومن الجدير بالذكر أنه تم استخدام المرجان الأبيض منذ القدم والعديد من الأساطير القديمة.

  • لقد تم ذكر المرجان الأبيض وأهميته وذلك بسبب الطاقة الإيجابية التي يطلقها الحجر وتصيب كل من يحمله. وقد استخدمته بعض الشعوب بغرض التداوي من بعض الأمراض.
  • والمرجان الأبيض يعمل على تحسين الإدراك، والاستقرار النفسي خاصة للأطفال. وبالإضافة إلى أنه يعزز التنمية الجسدية والعاطفية للأطفال.
  • ومنذ القدم كان يطلق على المرجان الأبيض أنه رمز لتحسين الحالة المزاجية، ويمنح الشعور بالتفاؤل والسلام، وتختلف قيمة وسعر حجر المرجان على حسب درجة اللون، والحجم، والقطع، والتشبع، واللمعان.

شاهد أيضاً: كم يبلغ سعر سبيكة ذهب سويسري عيار 24

فوائد حجر المرجان الأبيض
فوائد حجر المرجان الأبيض

خصائص حجر المرجان

يمتلك حجر المرجان العديد من الخصائص المميزة والذي تجعله يعلو على العديد من أنواع الأحجار الكريمة، فهو في المقام الأول قد ذكر بالقرآن الكريم في سورة الرحمن، في قوله تعالى( يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان)، وسنتمكن فيما بعد من معرفة حجر المرجان الأصلي:

  • يعتبر من الأحجار الكريمة والثمينة التي تتشكل في مستويات منخفضة جداً تحت البحر.
  • عدم امتلاكه إلى بنية بلورية وذلك بسبب تكوينه في بيئة بيولوجية.
  • يتم تكوينه وتشكيله في بيئة مظلمة وعميقة تصل لـ500 قدم.
  • يتم بناؤه من خلال كائنات بحرية صغيرة جداً تسمى البوليبات المرجانية.
  • من مكوناته الأساسية كربونات الكالسيوم المتصلبة، ويتلون بأصباغ تسمى كاروتينويد.
  • يحتاج للكشف عن حجر المرجان الأصلي عن طريق اختبارات معينة أبرزها النقر والاحتكاك.

أنواع المرجان

يتوفر من حجر المرجان أنواع عديدة ومختلفة الحجم واللون، علاوة على اختلاف فوائده المرجان  ويعود ذلك إلى بيئة التكوين وقوة اللون المكتسب، وفيما يلي سنقوم بذكر أنواع المرجان:

المرجان الأزرق: يتميز هذا النوع من المرجان بعدد من الخصائص التي تتعلَّق بالروحانيّة والمعتقدات، حيث يُعتقد بأنّ هذا الحجر يستطيع تهدئة المزاج ويقلل من التفكير ويقلل من الشعور بالخوف.

مرجان البامبو: يتم استعمال هذا النوع من المرجان في علاج الأمراض التي تخص العظام فتعالج هشاشة العظام والتهاب المفاصل ويتمتع بقدرة على تحسين صحَّة وقوة العظام.

المرجان الأحفوريّ: يقضي على جميع الأحاسيس المنبوذة الغير المرغوب فيها، ويعمل أيضاً على التقليل من الشعور بالهلوسة والدوار والحرارة.

المرجان الوردي: يُقلل الشعور بالخوف لدى النساء الحوامل خاصَّةً النساء الحوامل لأول مرة، ويُخفِّف أيضاً من اآلام المغص ويُسهل عمليّة الرضاعة الطبيعيّة، ويحمي الأطفال خاصَّةً الرضع.

حجر المرجان الإسفنجيّ: يعمل على تخفيف التوتُّر الموجود عند النساء عند وصولهم إلى سن اليأس. كما أنّه يساعد في تسهيل عمليّة الولادة.

المرجان الأبيض: يساهم في تحسين الاستقرار النفسي والذاتي، كما أنّه يساعد في تحسين الحالة المزاجيّة عند العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

المرجان الأسود: من أشهر أنواع المرجان، وهو يتميز بالقدرة على تعزيز الثقة بالنفس عند الأشخاص كما أنّ البعض يعتقدون بأنّ هذا الحجر يملك القدرة على حماية الأسرة والأطفال.

شاهد أيضاً: اسعار الذهب في الاردن اليوم الجمعة 2022

ما الفرق بين اللؤلؤ والمرجان؟

يمكن توضيح الفرق بين اللؤلؤ والمرجان من خلال ذكر صفات وخصائص كل منها وفيما يلي سنقوم بالتوضيح أكثر:

المظهر: المرجان يملك مظهر زجاجي معتم ذو لون أحمر معتم لا ينفذ منه الضوء، ويعود هذا اللون إلى المواد المترسبة أثناء تكونه. أما اللؤلؤ على الرغم من أنه معتم ولكنه يمتلك لوناً أبيض وذلك يعود إلى مكونات المواد التي ترسبت وكونته.

الصلابة: المرجان أكثر صلابة من اللؤلؤ حيث تصل صلابة المرجان إلى 3.5 إلى 4 درجات، أما صلابة اللؤلؤ تصل إلى 2.5 على مقياس موس للصلابة.

كيف يستخدم المرجان؟

يستخدم المرجان في عدة مجالات علاجية وطبية ونفسية. إن أبرز استخداماته تكمن في يتم استعمال الحجر كبخور للمنزل لطرد الطاقة السلبية. ويتم استخدام الحجر كزينة أو حمله في قماش ناعم ليعطيك ثقة في النفس.

ما هو المرجان المذكور بالقرآن؟

الحجر المرجاني من الأحجار الكريمة القليلة التي ذكرها سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، ويمكن اعتبار هذا سبب آخر يرفع من قيمة الحجر ومكانته. وقد تم ذكر هذا الحجر في سورة الرحمن بقوله تعالى “يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان” وقوله تعالى في نفس السورة “كأنهن الياقوت والمرجان”.
هذه الأحجار ليس لها أي مغزى روحي، بل تم ذكرها في القرآن الكريم في بيان نعمة الله على عباده في تسخير البحار وما يخرج منها، وحتى يثبت لنا الله على قدرته وجمال خلقه وصنعه سبحانه وتعالى.

ما هو سعر المرجان؟

يبلغ سهر الجرام من المرجان الأحمر 5 دولار وقد يصل إلى 250 دولار ولك يعود إلى جودة الحجر. لذلك يجب عليك الحذر واختيار المكان الصحيح لتقوم بشراء الأحجار الكريمة ويفضل أن تبتاعه من محلات تجار المجوهرات والأحجار الكريمة.

لقد كان مقالنا هذا يتحدث عن فوائد حجر المرجان الأبيض، وشمل حديثنا عن الحجر المرجاني بشكل عام، وقد ذكرنا خصائصه. وأنواعه، وقد قمنا بالإجابة عن بعض الأسئلة التي ترغبون بمعرفة المزيد عنها، آملين أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.