free invisible hit counter

هل أسهم أرامكو عليها زكاة

هل أسهم أرامكو عليها زكاة، أرامكو هي شركة كبيرة متخصصة في إنتاج الطاقة وتعمل الشركة على دعم التجارة وتسهيل حياة الأفراد في العالم، وتعمل الشركة على تطوير أعمالها بناء على التطورات الحديثة والاحداث العالمية، وتقوم شركة أرامكو على توفير تطبيقات جديدة تكون على مستوى مراكز الابتكار العالمية، وتضم الشركة حاليا 70 ألف موظف ويرجع تاريخ عمر الشركة الى ثمانين عاما، ومن خلال موقع الخليج نت سوف نتعرف على هل أَسهم أرامكو عليها زكاة؟

هل أسهم أرامكو عليها زكاة

يرغب الكثير من مستثمرين شركة أرامكو في معرفة هل أسهم أرامكو عليها زَكاة، نعم أسهم أرامكو عليها زكاة أفصحت شركة أرامكو على أن جميع الأسهم الموجودة في البورصة والتي يتم استثمارها بداخل الأسواق المالية يتوجب على صاحبها دفع زكاة، و توجب الزكاة على على الأرباح العائدة من الأسهم، فأصل الربح يرجع الى اصل المال، وتكون الزكاة في حال كان أصل المال قد بلغ نصاب الزكاة.

شاهد أيضًاهل يجوز دفع زكاة الفطر على أكثر من شخص

زكاة الأسهم

سوف نتحدث عن زكاة الأسهم، يتوجب على أصحاب الأموال دفع زكاة سواء كانت نقود او تجارة او اسهم معروضة في شركة، ففي حال اشترى الشخص أسهم بهدف المضاربة فيها يجب عليه أن يدفع عليها زكاة، باعتبارها حصة استثمارية في شركة، ومقدار الزكاة فيها 2.5%.

أما في حال شراء الشخص الأسهم بهدف الحصول على عائد مادي سنوي، والزكاة تكون على الأسهم والربح وذلك لأن الأسهم تعتبر حصة من ملكية الشركة والزكاة تكون بمقدار العشر أي ما يعادل 2.5%، ولكن في حال كان على الشركة ديون كبيرة بحيث تفوق قدرتها ولا تحقق أرباح فإنه

هل أسهم أرامكو عليها زكاة

حساب الزكاة

سوف نعرض لكم طريقة حساب الزكاة بالنسبة للأسهم، تختلف قيمة زكاة الأسهم حسب الهدف من شراء الأسهم، فإذا كان الهدف من شراء الأسهم هو البيع والشراء والتجارة فالزكاة تكون بربع العشر، أي بنسبة 2.5%، وذلك عن طريق ضرب مجموع الأسهم بسعر السهم الواحد في وقت وجوب الزكاة.

كيف تزكى أسهم الشركات

يتم تقييم سعر السهم حسب قيمة السهم في السوق في الوقت الحالي، وذلك عن طريق قسمة مجموع قيمة الأسهم على أربعين، والناتج يكون مقدار الزكاة التي يتوجب دفعه.

أما بالنسبة الى زكاة اسهم البيع والتجارة، يتم حساب قيمة الزكاة عن طريق ضرب عدد الأسهم في قيمتها والناتج يتم تقسيمه على أربعين.
اما الأسهم التي يكون هدفها الاستثمار ولا يقصد بها التجارة فالزكاة تكون على مقدار الربح فقط.

شاهد أيضًا: اذكر الدليل من السنة على اشتراط الحول لوجوب الزكاة

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا واجبنا على سؤال هل أسهم أرامكو عليها زكاة ، وتحدثنا عن زكاة الأسهم وفي ختام المقال وضعنا لكم طريقة لحساب زكاة الأسهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.