free invisible hit counter

هل الحجاب فرض أم حرية شخصية

هل الحجاب فرض أم حرية شخصية وهو من الأمور التي تعتبر ذات اهتمام كبير لدى الباحثين عبر الشبكة العنكبوتية، حيث ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من الأقاويل الخاطئة حول الحجاب، والذي يعتبر من الأمور الأساسية للنساء دون الرجال، لما فيه من ستر للبدن من تعرضها إلى الكثير من التحرشات وغيرها، واختلف الكثير من الناس على صحة فرضه من عدمها، وقال البعض أنه واجب لكن ليس بفرض، ثم سنعرض عليكم مقالنا حول هل الحجاب فرض أم حرية شخصية.

هل الحجاب فرض أم حرية شخصية

الحجاب هو فرض على كل أنثى مسلمة عند بلوغها السن التي تكبر فيه، وذلك بسبب أنه يتم تعويدهم على العفة و يستر بدنها من كافة الاحتمالات التي من الممكن أن تتعرض لها من تحرش أو إعتراضات جسدية:

  • ويعتبر ارتدائه سترة مع فرض على الكثير من الأجر والثواب الذي يكون فيه.
  • وورد عن النبي قصة ابنته فاطمة التي وهب النبي عبد لها
  • حيث كانت فاطمة رضي الله عنها تلبس ما يستر من رأسها حتى لم يبلغ قديمها أو العكس.
  • فقال النبي لها هذا غلامك لا بأس في ذلك.
  • وكان أهل البيت جميعهم يتسمون بالعفة والتقوى والسترة الكاملة.

شاهد أيضًا:

هل عدم لبس الحجاب حرية شخصية؟

عدم لبس الحجاب ليس حرية شخصية على المطلق بل هو إثم تناله المرأة من خلال قيامها بهذا الشيء، علاوة على ذلك الأمر أنه من الأمور الأساسية التي تحفظ للفتاة عفتها وشرفها وتسترها وتنفذ من خلاله ما أمر الله به، حيث أمروا بإخفاء زينتهن وما يظهرون من أجسادهم، كون ان الجسد هذا هو ملك لله تعالى، ولا يحل لمسه إلا زوجها من خلال عقد الزواج الذي يبرم بينهم، ويعتبر هو من الأمور المميزة التي شرعها الله.

هل الحجاب فرض أم حرية شخصية

هل يجوز لبس الحجاب عن غير قناعة؟

هذا الأمر يجب على الفتاة الجلوس مع نفسها والاقتناع به على كل الوجوه المعروفة، علاوة على ذلك القيام بلبسه كم فيه من العفة والشرف والكثير من القوة في مواجهة كل الصعاب:

  1. وهو من العلاقات التي تربط كل فئة مع ربها بالقوة الإيمانية ولما فيه من أجر وثواب كبير.
  2. وحفاظ على المجتمع من نشر الرذيلة عبر عدم ارتدائه في الأماكن العامة أو الخاصة.
  3. من ثم أنه يعتبر من الفرضيات التي يجب على الجميع الإلتزام لها كاملة.

ما الدليل على ان الحجاب فرض؟

هناك الكثير من الأدلة التي تكون على ان الحجاب هو فرض على فتاة، لما فيه من عفة وسترة وعدم نشر للرذيلة او الفساد من خلال التبرج والظهور بشكل غير لائق، ومن أبرز الأدلة ما يلي: 

  • سورة النور الآية رقم 60، قال تعالى: (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ). [ref]سورة النور, موقع القرآن الكريم,23/9/2022[/ref]
  • قو زوجة الرسول عائشة رضي الله عنها: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن)، دلالة على السترة والعفة من قبل الحجاب.

هل يجوز لبس الحجاب عن غير قناعة؟

هل الحجاب فرض أم حرية شخصية ابن باز؟

الحجاب هو فرض للفتاة عند الضرورة مثل الخروج لغير المحارم أو الجلوس معهم، لما فيه من ردأ للفتنة وتقليل من حالات الإعتداء وسترة وأجر وثواب لها:

  1. لكن في حال الجلوس مع أقربائها من أهلها وهم والدها وأمها لا يمكن أن ترتديه فهو أمر حلال.
  2. وقد حذر الشيخ ابن باز من تركه.

شاهد أيضًا:

لماذا فرض الحجاب على النساء دون الرجال

تم فرض الحجاب من قبل الله عز و جل على النساء دون الرجال. وذلك لما فيه من عفة وستر للعورة وردا للفتنة التي يقوم الحجاب بإزالتها من المجتمع او العمل على التقليل منها بكل الأحوال. وهو من الأمور المميزة التي يكون فيها أر وثواب على من التزم.

الحجاب هو من الأمور الجميلة التي تزين بها المرأة، ثم يعتبر ذات نطاق معين، وإليكم مقالنا حوله بعنوان هل الحجاب فرض أم حرية شخصية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.