free invisible hit counter

أخطر 10 حيوانات انقرضت وسبب انقراضها

يفقد العالم العديد من كائناته على مر العصور ولكن ما هي أخطر 10 حيوانات انقرضت وسبب انقراضها ؟ لعل أمر الانقراض التي تتعرض لها الكائنات في مختلف العصور أمر طبيعي.

ولكن هل يجب علينا تناسي وإهمال ما يحدث. ألا يمكن أن يسبب هذا الانقراض خلل في النظام البيئي، في مقالنا لليوم سنتعرف أكثر عن الانقراض وأسبابه. فكونـوا بالقرب لتتمتعوا بأكثر المعلومات تشويقًا وذلك عبر موقع الخليـج.

الانقراض

يمكن تعريف هذه على أنها انتهاء نوع معين من الكائنات، بحيث يفقد العالم فرصة إعطاء ذلك الكائن التكاثر من جديد والتشافِ ويتم تصنيفها على أنها حيوانات منقرضة – ويكيبيديا

وقد واجهت الكرة الأرضية أنواع انقراض تصف على أنها الأغرب من نوعها، بحيث فقدت نوع بكامل بشكل مفاجئ وهنا نتحدث عن ظاهرة لازاروس والتي تتمثل في انقراض سمكة الكولاكانث.

بحيث أن هذه الظاهرة تعبر عن الانقراض المفاجئ بعد غياب واضح لسلسلة معينة من السجل الأحفوري. ويعود السبب في الانقراض على عدم قدرة هذه الأنواع على البقاء في ظروف متغيرة.

أو أنّ العلاقات الإيكولوجية بين هذا النوع وبين باقي الكائنات لم تكن على وفاق أو بسبب الكوارث الطبيعية وهناك عوامل انقراض متعلقة بالإنسان.[ref] انقراض , ويكيبيديا , 6/11/2022[/ref]

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي لسانه أطول من جسمه.

أخطر 10 حيوانات انقرضت وسبب انقراضها

هل سبق لك وسمعت عن أخطر الحيوانات المنقرضة؟ على الرغم من مخاوف العلماء عن الانقراض الذي يحدث للعديد من الأنواع إلا أن هناك بعض الحيوانات لأحدثت كوارث إن بقيت على قيد الحياة لشدة خطورتها، وأبرز تلك الحيوانات ما سنذكرها في النقاط التالية:

أخطر 10 حيوانات انقرضت وسبب انقراضها

الديناصور ريكس – Tyrannosaurus Rex

وهو من أكبر الحيوانات الآكلة للحوم على وجه الكرة الأرضية على مر العصور، حيث بلغ طوله إلى 43.3 قدم، يبلغ وزنه 7 طن. كان الديناصور ريكس من الحيوانات الأكلة للحوم وتم وصفه على أنه ذو قدمين مع جمجمة ضخمة متوازنة، وذيل طويل كثيف.

نمر تسماني – Thylacine

هو أكبر الحيوانات الجرابي المشهورة في العصر الحديث وهو من الحيوانات الآكلة للحوم. وموطن نمر تسماني هو أستراليا وغينيا الجديدة. وقد القى العلماء اللوم على انقراض نمر تسماني علي الصيد المكثف الذي مارسه أهل استراليا وغينيا، بالإضافة إلى عوامل أخرى مساهمة مثل المرض، وإدخال الكلاب، والتعديات البشرية في بيئتهم.

نمر ياوان Javan Tiger

موطن هذه الحيوان هو جاوة، إندونيسيا، وهو أصغر حيوان مفترس وقد تم إعلان انقراضه في عام 2003. كان ذو حجم صغير يشبه القطة الكبيرة. ولكنه ليس مشابه لحجم الأنواع الأخرى من النمور. كان  وزن الذكور نحو 220-310 رطل، أما الإناث فيمكن تحديد وزنهم 170-250 رطل.

أخطر 10 حيوانات انقرضت وسبب انقراضها

القردة الضخمة ” جيغانتوبيثيكوس “

كان موطن هذا القرد في الصين والهند وفيتنام، وبلغ طولع 3 متر ووزنه من 500 إلى 600 كيلو جرام. وهو أضخم قرد كان بعيش على سطح الكرة الأرضية.

تمساح اللحم ” Sarcosuchus”

طول هذا التمساح هو 12 متر ووزنه يصل إلى 8000 كيلو جرام، كان موطنه شمال الهند وشمال استراليا تميز بكونه يعيش معال ديناصورات وقادر على مواجهة أي حيوان.

 

ثعبان تيتانوبوا

أخطر وأشرس حيوان حيث بلغ طوله 15 متر ووزنه 1000 كيلوجرام، كان غذاؤه التماسيح والأسماك، وكان يستخدم سمه للسيطرة على فرائسه.

دب الأركتدس سيمس

أضخم أنواع الدببة التي عاشت في أمريكا الجنوبية، والتي شكلت خطر كبير وتهديد على حياة البشر في ذلك الوقت حيث بلغ طوله إلى 4 متر ووزنه 1طن.

الخنزير الرهيب ” Dinohyus “

يعتبر هذا الخنزير من أكثر الحيوانات الخطيرة التي انقرضت. تميز بامتلاكه أسنان قاطعة حادة تساعده في تناول اللحوم والعظام. حيث كان يتغذى على الخيول والحمير والجمال.

عاش هذا الحيوان على سطح الأرض منذ 25 مليون سنة، وكان يعيش في أمريكا الشمالية وكان يبلغ وزنه 1000 كيلو جرام.

حيوان كواجا

موطن الكواجا  في الجزء الجنوبي من دولة جنوب أفريقيا، حيث كان حيوان الكواجا يعيش في مجموعات يتراوح عددها ما بين 40 إلى 60 حيوان. وكان الافراط في الصيد هو سبب الانقراض الأساسي لهذا الحيوان الغريب. و قلت أعداده بشكل كبير بداية من منتصف القرن التاسع عشر وكان آخر ظهور له في عام 1878.

أخطر 10 حيوانات انقرضت وسبب انقراضها

شاهد أيضًا: تفسير حلم رؤية الخنزير الوردي في المنام للمتزوجة لابن سيرين.

حيوانات انقرضت بسبب الإنسان

هناك العديد من أنواع الحيوانات انقرضت حديثا بسبب الإنسان ونشاطاته المتمثلة في الصيد الجائر والذي ساهم في تهديد توزان البيئة وخفض أنواع العديد من الحيوانات، ومن هذه الحيوانات الآتي:

  • طائر الدودو.
  • طائر الاوك.
  • غزلان شومبورغك.
  • الأسود البربرية.
  • طائر الفيل.
  • دب الأطلس.
  • ذئب الوارا.
  • نمر زنجبار.
  • الحمام الزاجل.
  • النمر التسماني.

شاهد أيضًا: هل يجوز الترحم على الحيوانات.

ما هي أسماء الحيوانات التي انقرضت وعادت

حيوانات منقرضة غريبة هذا ما ستطلقه على الحيوانات التي انقرضت وعادت، ولكن يمكننا التوضيح هنا أن تدخلات العلماء ثم جهودهم الجبارة وذلك بعد مشيئة الله هي السبب في عودة الكثير من الحيوانات، وفيما يلي سنذكر أبرز تلك الحيوانات:

  • الذئب الرمادي.
  • التمساح الأمريكي.
  • الصقر شاهين.
  • الدب الرمادي.
  • طائر الكركي.

الحفاظ على التوازن البيئي هي أمانة يحملها الإنسان على عاتقيه، ويجب عليه العمل بشتى الطرق لكن على قدر كافٍ من المسؤولية، فهو الركن الأساسي الذي تبنى عليه أسس هذا العالم. إلـى هنا نصل خاتمة مقالنا هذا والذي تحدث عن أخطر 10 حيوانات انقرضت وسبب انقراضها، آملين أن يكون المقال نال على رضاكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.