free invisible hit counter

أقوى قصص استغفار من السلف الصالح

أقوى قصص استغفار من السلف الصالح، أن قراءة قصص الاستغفار الواقعية بفضلها تذكرنا بالاستغفار والتعلق بالله سبحانه وتعالى ويعتبر الاستغفار من أهم العبادات العظيمة التي من خلالها تفرج هموم الإنسان وتزيل كروبه وتريح قلبه. فقد أمرنا المولى سبحانه وتعالى في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة أن نلجأ له دائما تائبين مستغفرين ووعد الله المستغفرين بغفران الذنوب ومحو الخطايا. ومن خلال موقع الخليج نت سوف نذكر لكم ثلة من القصص الواقعية المذكورة عن أصحابها عن الفضل العظيم للاستغفار وأثره في حياتهم.

  أقوى قصص استغفار من السلف الصالح

في يوم من الأيام خرج الإمام أحمد ابن حنبل إلى سفر بعيد وإذا بالليل يداهمه بسواده الكاحل فلم يجد أي شخص بتلك البلدة التي سافر إليها. ومن مدى بعيد رأى مسجدا صغيرا فذهب إليه ليصلي فيه ويحتمي به ويأخذ قسط من النوم ليريه بدنه من سفره الطويل المتعب. وبمجرد أن وضع رأسه إذا بحارس المسجد يأتي إليه ويمنعه من الدخول.

  • قائلا: “ما الذي تفعله يا هذا؟”
  • الإمام: “إنني أستريح من تعب السفر”.
  • الحارس: “لقد منعنا من هذا، فتفضل اخرج من المسجد فورًا”.

فحاول الإمام “أحمد ابن حنبل” إقناعه ولكن الحارس المسجد الجافي لم يوافق إذا لم يكن يعرفه ولو كان الإمام ذكر نفسه لكان سمح له بالنوم. ولكن من صفات الإمام أنه لم يستخدم اسمه في منافعه الشخصية.

جفاء الحارس:

خرج الإمام أحمد ابن حنبل من المسجد ولكنه كان متعب تعبا شديدا من سفره فوضع رأسه على عتبة المسجد ولكن الحارس لم يتركه بحاله فجره جرا حتى وصل به إلى قارعة الطريق. حينها راه خباز يسهر ليلا ليجهز الخبز لأهل البلدة فعرض عليه الذهاب معه إلى مخبزه حيث الدفء والراحة متوافران ليأخذ قسطه من الراحة، فقبل الإمام عرض الرجل الذي لم يكن يعرفه هو الآخر وذهب معه وعندما وصلا إلى مخبز الرجل الغريب. أعد الرجل للإمام أحمد مكانا مريحا لنومه وبعدها ذهب إلى عمله. ومما أعجب الإمام أحمد أن الرجل صاحب المخبز بكل عجنه يقول “استغفر الله” مما أثار سؤالا بداخله فقال له ” منذ متى وأنت على هذا الحال”.

  • فأخبره الرجل صاحب المخبز: ” منذ زمن طويل وأنا على هذه الحالة”
  • الإمام : ” هل وجدت ثمرة لاستغفارك هذا؟”.
  • فأجابه صاحب المخبز “ما دعوت الله قط إلا واستجاب لي غير أني طلبت أن أرى الإمام ” أحمد ابن حنبل ” ولم يستجب الله في مطلبي.
  • الإمام: “ها أنا أمامك الإمام أحمد ابن حنبل قد جرني الله إليك جرا”.

شاهد أيضًا: قصص قبل النوم واقعية طويلة 2023

قصص عن التوبة من السلف الصالح

شاب سعودي ويقيم في المملكة العربية السعودية كان يسكن قريب من البيت الحرام قرر الذهاب إلى فرنسا لإكمال دراسته هناك لكنه تمنى قبل ذهابه أن لا يترك البيت العتيق. كلما رأى الكعبة ظرفت عيناه شوقًا. وهو بين يديها أحب مكة لكنه أراد أن يواصل الدراسة فخرج ودع أهله ومن ثم ودعوه.

وصل إلى دولة فرنسا ووصل إلى الجامعة الذي سيدرس فيه اللغة الفرنسية اقلقه ما رأى من العري ومن نحر الحياء والعفاف. ومن البلاد التي لا تعرف للفضيلة اسما وهو الذي تربى في بيوت الفضيلة. كان يغض بصره عن أشياء المحرمة ويخشى معصية الله.

دخل الجامعة فإذا بجواره طالبات كاسيات عاريات اغضى بصره واحمرت وجنته حياء لكنه أراد أن يتحدث معهم بدعوة تقوية اللغة الفرنسية. والتعرف على الوسط الذي سيعيشه في فرنسا وفعلا لحظة ونظرة وابتسامة حتى وقع في حب فتاة من مجموعة الطالبات التي كانوا معه في القاعة.

ابتدأت لعبت في قلبه وابتدأ لا يصبر عنها وابتدأت إذا غابت يوم عن الجامعة لربما سال الدمع منه شوقا إليها. عشقها منها ومن ثم أخبرها بأنه مسلم الهوية قالت له بسبب هذا الدين سيحصل بيني وبينك اختلافات. ولكن علاقته مع هذه الفتاة استمرت رغم اختلاف في الدين. ويوما ما قالت له هيا بنا على الكنيسة فعندما وافق ووصلوا الكنيسة. وعندما أمروا أن يكفر بالله ويخرج من الدين الذي يتبعه.

أقوى قصص استغفار من السلف الصالح

وترك الاتصال بوالدته وبعدة طيلة السنوات التي قضاها في فرنسا أراد أن يذهب في إجازة إلى والدته. التي أحرقت جوالها بالاتصال عليه لكنه كان لم يرد عليها. وعندما وصل إلى مطار السعودية فتعجبوا أن لباسه تغير وظاهره تغير وما علموا أن الباطن. كذلك تغير قال لهم إنها حرية شخصية ولن أصلي. حاولت أمه وحاول إخوانه معه.

ولا زال هكذا حتى اكتشفت أخته أنه لابس سنسال الصليب في صدره فبكت وذهبت وأخبرت أمها ومن ثم أمه قالت له هيا بنا إلى البيت العتيق. فرفض أنا يذهب معها فأقسمت أمه أن يذهب معها. ولكنه عندما وصل إلى البيت العتيق وسمع الأذان أضجر قلبه ودموعه بالبكاء. ومن بعدها ذهب إلى أقرب مغسلة واغتسل. وصار من أهل التوحيد وترك بلا الكفر.

شاهد أيضًا: قصص واقعية عن فضل سورة يس

وبهذا نكون قد وصلنا من انتهاء هذا المقال والذي بعنوان أقوى قصص استغفار من السلف الصالح. آملين أن نكون قد أفدناكم في مقالنا وينال على إعجابكم. ونشكركم على حُسن المتابعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.