free invisible hit counter

افضل الادعية في العمرة مكتوبة

افضل الادعية في العمرة مكتوبة، إن العمرة سنة مؤكدة وهي عبادة يتقرب بها العبد الى ربه، حيث تكون بزيارة بيت الله الحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة، وفى أداء مناسك العمرة يتم القول بأدعية محببة في هذه العبادة، حيث أن الدعاء هنا عبادة وهو مخصص بأفضل الأماكن، ومن هنا سنعرض افضل الأدعية التي يمكن قولها والدعاء بها في أداء مناسك العمرة، وما هو دعاء العمرة عن الغير، وما هو الدعاء بعد أداء مناسك العمرة، لمزيد من المعلومات زورونا بعر موقع الخليج نت.

حكم العمرة في الإسلام

تعتبر العمرة سنة مستحبة عن النبي صل الله عليه وسلم، وهي واجبة على كل مسلم قادر مادياً وجسدياً، ولها شروط وأركان ثابتة لا يتم التغيير فيها، وتكون العمرة بعدّة أمور وهي:

  • النية.
  • الإحرام.
  • التلبية والطواف.
  • السعي بين الصفا والمروة.
  • الحلق والتقصير.

دعاء الإحرام للعمرة

إن من السنة على المسلم عند وصوله للميقات أن يتطهر ويغتسل ويتطيب ويستقبل القبلة، وأن يدعي بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني)[ref] حديث شريف , إسلام ويب , 15/1/2022[/ref] والقول بهذا الدعاء للخوف من حصول شيء يعيفه عن أداء العمرة.

دعاء قبول العمرة

بعد الانتهاء من أداء مناسك العمرة، يجب على المسلم الدعاء بالعديد من الأدعية التي تشكر الله بها على أداء العمرة والقبول ان شاء الله ومن هذه الادعية ما يلي:

  • اللهم يا مُقلّب القلوب ثبت قلبي على دينك، و يا مُغير الأحوال غير حالي إلى الأفضل، اللهم أسألك العفو والعافية وحُسن الختام، اللهم تقبل طاعتي واجعلني من عبادك الصالحين.

  • اللهم يسر أمري وأنر دربي، وأجعل عمرتي هذه سبيلًا يفتح لي طريق طاعتك وتقواك في الدنيا والآخر.

شاهد أيضًا: اوقات العمرة في تطبيق اعتمرنا 1443 الاستعلام عن مواعيد اداء العمرة

ادعية العمرة والطواف

ان من السنة على المسلم ان يلبي قبل ان يصل لبيت الله الحرام وبعد الاحرام من الميقات عليه ان يحرص على التلبية وهي قول (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك) [ref]شرح النووي على مسلم , إسلام ويب , 15/1/2022[/ref] ،والدعاء ببعض الادعية وهي:

  • اللهم إن هذا البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك وأنا عبدك وابن عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار وحرم لحومنا وبشرتنا على النار.

  • اللهم اسقني شربة بكأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها يا ذا الجلال والإكرام.”

  • “اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر والمنقلب في المال والأهل والولد.

  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على رسول الله.

  • اللهم أعذني من الشرك والكفر والنفاق والشقاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر في الأهل والمال والولد.

  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

     

افضل الادعية في العمرة مكتوبة

شاهد أيضًا: شروط الجهاد في سبيل الله

دعاء العمرة للغير

إن العمرة عن الغير جائزة سواء كان الغير ميت او عاجز كان لا يستطيع الحركة، كالشلل او كبر في السن فلا يستطيع المشي أو مريض بمرض لا شفاء له، وأداء العمرة عن الغير هي نفسها عن نفسك، ولكن عند الاحرام من الميقات بأن  يقول الشخص المعتمر، اللهم عمرة عن فلان ويكمل باقي اركان العمرة كما هي.

دعاء بعد العمرة

يستحب للمسلم بعد أداء مناسك العمرة والانتهاء منها بالدعاء الى الله عز وجل بان يتقبل منه عمرته وجميع اعماله ويقول:


إلى هنا نصل لختام مقالنا والذي يحمل عنوان افضل الادعية في العمرة مكتوبة، حيث بيّنا حكم العمرة في الإسلام، وما هو دعاء الإحرام للعمرة، ودعاء قبول العمرة، وعرضنا بعض الأدعية عن العمرة والطواف، وكيفية دعاء العمرة عن الغير، وصولاً إلى الدعاء الذي يقال بعد أداء مناسك العمرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.