free invisible hit counter

طريقة معرفة الصكوك باسمي برقم الهوية 1444

طريقة معرفة الصكوك باسمي برقم الهوية 1444، هناك العديد من الشركات أو المنظمات لا تمتلك المال الكافي ولا تريد أن تتعامل بالقروض الربوية. فتلجأ إلى عمل الصكوك ومشاركة المساهمين في الربح والخسارة ويحصل كل شخص مساهم على النسبة المئوية المتفق عليها عند التعاقد وسوف نقدم لكم عبر موقع الخليج ما هو مفهوم الصكوك وما هي أنواعها وما هو الفرق بين الصك والسند.

ما هو مفهوم الصكوك

الصك وهي من أصل فرنسي وتعني الشيك وهي عبارة عن ورقة تجارية تجمع بين ثلاثة أطراف وتتم عبر إليه أمر يصدر من الساحب إلى الشخص المسحوب عليه وغالبا ما يكون هو البنك لدفع مبلغ معين مجرد الاطلاع عليه للشخص للطرف الثالث وهو يعتبر المستفيد أو صاحب الصك. حيث يتم الاحتفاظ بالأموال عن طريق البنك ويتم كتابة جميع التفاصيل المطلوبة منها قيمة المبلغ المدفوع والتاريخ التي تم الدفع فيه والمدفوع له على الصك
ويتم التوقيع عليه من قبله. ويعتبر الصك هو عبارة عن أداة لحفظ الحقوق فقط. [ref]  الصك , ويكبيديا , 2-10-2022[/ref]

أنواع الصكوك

هناك العديد من أنواع الصكوك التي يلجأ إليها الكثير من الشركات والأشخاص لتوفير رأس المال لعمل مشروع معين. تعرف أهم على أنواع الصكوك:

  • صكوك الاستثمار: وهي عبارة عن أوراق مالية تعتبر حقوق ملكية المشروع الذي تمويله بحصيلة إصدار هذه الصكوك ويحصل حامل الصك النسبة المتفق عليها من حصة الربح في المشروع ويحمل الخسارة في المقابل بنسبة الربح المتفق عليها.
  • صكوك المضاربة: وهي عبارة عن إصدار صكوك يتم استخدامها من قبل تاجر في تمويل نشاط خاص أو مشروع استثماري معين. هو الذي يتولى إدارة هذا المشروع مضاربا مقابل الحصول على حصة من المشروع. بحيث يكون أصحاب الصكوك هم ملاك المشروع وهو الذي يقوم بإدارة  المشروع وعمل المضاربة وفي النهاية يتم توزيع الأرباح من قبله على أصحاب الصكوك بصفته مدير للمشروع.
  • صكوك الاستصناع: إذا أرادت الحكومة أو أي شركة خاصة عمل مشروع خاص بها من البنية التحتية أو عمل مجمع سكني أو عمل سفينة أو مطار أو عمل مصنع أو غيرها من الأمثلة. فإنها تعمل على إصدار صكوك تمويل وحصيلة هذا المشروع. وتدخل الجهة صاحبة المشروع بصفتها مصطنعة ويتم الاتفاق بينهم وبين أصحاب الصكوك. وتتمثل هذه المعاملة بتوزيع العائد على الصكوك المستثمرة.
  • صك المرابحة:ويجب في هذه الصكوك أن تحمل قيمة متساوية يتم إصدارها من قبل أحد التجار أو الوكيل عن التاجر ويراد من هذه الصكوك شراء سلعة ثم يتم بيعها بمرابحة معلومة.
  • صك السلم: في حال تطلب من أحد مؤسسات الحكومة إلى عمل شروع أو دعم إحدى القطاعات الخاصة. فيجب عليها الحصول على رأس مال لتمويل المشروع لتتمكن من عملية الإنتاج والتطوير أو العمل على زيادة نشاط في القطاع الخاص. فإنها تلجأ إلى طلب من المساعدة من مؤسسة مالية في عمل الترتيبات اللازمة لعمل بعض الصكوك وبيعها في الأسواق والحصول على الأموال بدل من اللجوء إلى البنك وعمل سندات ربوية محرمة.

طريقة معرفة الصكوك باسمي برقم الهوية 1444

شاهد أيضًا: ما الفرق بين البنك الدولي و صندوق النقد الدولي؟

طريقة معرفة الصكوك باسمي برقم الهوية 1444

في ظل التقدم التكنولوجي الكبير سعت الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى توفير بوابة إلكترونية في الاستعلام عن الأصول العقارية لتسهيل العمل على العملاء. تعرف كيف يمكن معرفة الصك عن طريق رقم الهوية:

  • الدخول على استعلام عن سند عقاري.
  • عليك اختيار خدمة إلكترونية.
  • قم بالتسجيل من خلال الوصول الوطني الموحد.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة رقم الصك العقاري، رقم الهوية، ثم أنقر لعرض البيانات الخاصة بالصك.
  • يتم عرض عليك واجهة تطلب عدة بيانات عليك تعبئتها: نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد. ثم أنقر على كلمة التالي.
  • ثم عليك إدخال رمز التحقق المرسل في رسالة نصية إلى الهاتف التي تم استخدامه.

شاهد أيضًا: كم المبلغ المطلوب لفتح حساب في البنك العربي

خصائص الصكوك الإسلامية

وضحت الشريع الإسلامية رأيها الصريح في الربا والمعاملات المالية، ولا تمنع الشريعة التسهيل على الناس في الحياة المالية لتوفير بعض الأموال لإقامة المشاريع الاستثمارية ولكن وفق ضوابط الشريعة. تعرف على خصائص الصك في الإسلام:

  • تقوم على مبدأ الشراكة في الربح والخسارة: هو عبارة إصدار صك المشاركة بين شخصين ويكون المبدأ في الربح والخسارة متساوي ولا يجوز تحديد الفائدة مسبق. حيث إذا تم المرابحة بين الشخصين يتم توزيع الربح بين الشخصين وإذا تمت الخسارة يتم توزيع الخسائر بين الطرفين.
    بغض النظر عن صيغة الاستثمار المعمول بها.
  • وثائق تصدر باسم مالكها بفئات متساوية: يتم إصدار الصكوك بقيمة متساوية لأنها تمثل حصص وأملاك في مشروع ما أو أي نشاط استثماري خاص. وهذا يعود لسهولة التعامل وشراء الصكوك.
  • تصدر وتتداول وفق الشروط والمعايير الشرعية: يتم إصدار الصكوك في المشاريع التي تتفق مع المعايير والأحكام الشرعية. ويجب أن تقوم على أساس عقود شرعية وفقا لصيغ التمويل الإسلامي .
  • تمثل حصة في ملكية أصول أو منافع أو خدمات: يجب توفيرها ولا تعتبر دين لحامل الصك.

الفرق بين الصكوك والسندات

هناك الكثير من المعاملات التي يتبعها الكثير من الناس في العمل للحصول على المال وعمل المشاريع الاستثمارية والمضاربة ومنها الصكوك والسندات. وهناك اختلاف كبير بين الصكوك والسندات. تعرف على أهم الفروق بين الصك والسند:

                              الصكوك                           السندات
          هي عبارة تبادل الأصول بالأموال              تبادل الأوراق بالنقود
       المحصلة من الصك هو الربح من إيرادات الأصول           الأصل في السندات قائم على الربا
        الأصل في الصكوك قائم على ملكية الحصص            تعتبر حقوق المصدر على الدائن
           التجارة وهي عبارة عن بيع الأصول         لتجارة وهي بيع الدائن قرض ربوي
   في أصل الصكوك استعمال الصك وفق ضوابط وأصول الشريعة  يتم استخدام رأس المال في الأمور الشرعية والأمور الغير شرعية

شاهد أيضًا: الفرق بين المصرف والبنك

ولقد ذكرنا في هذا المقال ما هي طريقة معرفة الصكوك باسمي برقم الهوية 1444 وما هو مفهوم الصكوك وما هي أنواع الصكوك وما الفرق بين الصك والسند. والجدير ذكره أن الصكوك لا شك تسهل على الناس الكثير في الحياة المالية والتي منها أيضًا يتم حفظ حقوق الغير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.