free invisible hit counter

ماهو علاج تكيس المبايض

ماهو علاج تكيس المبايض، هناك العديد من العلاجات المستخدمة في حالة تكيس المبايض عند النساء، منها العلاجات الطبيعية، وتعد حالة تكيس المبايض من أكثر حالات الغدد الصماء شيوعا بين النساء سن الإنجاب، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تستخدم لعلاج تكيس المبايض وسوف نتعرف بها من خلال موقعنا الخليج نت ؟

تكيس المبايض

هو أحد أكثر الاضطرابات بين النساء والفتيات في سن المراهقة والإنجاب، والتي تعرف باسم المبيض متعدد الكيسات، وهي التي تظهر عند الكشف عبر استخدام الموجات فوق الصوتية على شكل تغير نمو بصيلات التي تتطور فيها البويضات، والتي تشكل جزءا من الهيل التشريح، والوظيفة من المبيض.[ref] تكيس المبايض , ويكبيديا , 12/10/2022[/ref]

ماهو علاج تكيس المبايض

يعتمد علاج تكيس المبايض على عدد من العوامل التي تشمل العمر، ومدى شدة الأعراض، والصحة العامة للمريضة، وقد يعتمد نوع العلاج أيضا على إذا كانت ترغب الفتاة في الحمل في المستقبل. علاج تكيس المبايض متزوجة والحمل 

  1. تغيير النظام الغذائي، وممارسة المزيد من الأنشطة البدنية.
  2. الادوية الهرمونية في حالات عدم التوازن الهرموني، مثل الأدوية التي تثبت الهرمونات الذكورية.
  3. الأدوية التي تقلل في مقاومة الأنسولين.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات للحفاظ على مستوى الهرمونات في الجسم.
  5. لتجنب من استخدم الكافيين، لأنه يسبب في تغيرات في مستوى الاستروجين.
  6. تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، والبيض لتجنب من النزيف خلال فترة الحمل.

ماهو علاج تكيس المبايض

أسباب تكيس المبايض للعزباء

في الحالة الطبيعية ينتج المبيضين هرمونات، وهي عبارة عن هرمونات الاستروجين، وهرمون الأندروجينات، للحصول على صحة طبيعية في النساء المصابات. تكون الهرمونات غير متوازنة فيكون لديهم الأندروجينات أعلى أو الاستروجين أقل من المعدل الطبيعي، يسبب في تكوين خراجات لتنمو على المبيضين. علاج تكيس المبايض للعزباء

  1. استخدام القرفة التي تثبت أنها تمتلك تأثير إيجابي على مقاومة الأنسولين، وتنظيم فترات الحيض عند المراءة.
  2. الزنك هو من أحد العناصر النادرة التي تمكن أن تعزز الخصوبة، وجهاز المناعة للمرأة.
  3. أستخدام زيت زهرة الربيع التي تستخدم للمساعدة في آلام الدورة الشهرية كما تعمل على تحسين مستويات الكولسترول، والإجهاد التأكسدي.
  4. زيت كبد سمك القد فإنه يحتوي على فيتامينات، بالإضافة إلى كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تحسين نظام الدورة الشهرية.
  5. أستخدام النظام الغذائي الصحي، والمزيد من النشاط البدني على إنقاص الوزن، وتقليل الأعراض، وخفض مستويات السكر في الدم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الحجامة لتكيس المبايض

أعراض تكيس المبايض الشديد

تعد مشكلة انخفاض الخصوبة وصعوبات الحمل هي أهم مشكلات تكيس المبايض، وغالبا ما تكشف النساء أنهم مصابات بتكيس المبايض عند تأخر الإنجاب إجراء الفحوصات، وهناك يتم اكتشاف عندها مشكلة في تكيس المبايض.

  1. التقلبات المزاجية الاكتئاب.
  2. ارتفاع كولسترول الدم، مما يرفع نسب الإصابة بالسكتات، والأمراض القلبية.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. انقطاع التنفس أثناء النوم (النساء البدينات).
  5. الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

مدة علاج تكيس المبايض

بالاعتماد على العلاجات المتاحة فإننا نرجح أن المدة التقريبية في علاج المبايض المتوسط تتراوح بين شهرين إلى أربعة شهور
أما إذا تم وصف علاج حبوب منع الحمل للمريضة، بينما تتراوح مدة علاج تكيس المبايض البسيطة من أسبوعين إلى شهر عند تناول دواء أما التكيس التي بحاجة إلى جراحة، فإنها لا تحتاج إلى علاجات إضافية،فقط تتابع المريضة للمتابعة الدورة الشهرية باطمئنان.

شاهد أيضًا: هل تكيس المبايض مزمن

ما هي المشروبات التي تعالج تكيس المبايض؟

مشروب الزنجبيل التي يعمل بخصائصه المضادة للالتهابات التي تقلل الالتهاب، وتسكين الألم الناتج عن كيس المبيض تناولي من كوبين من شاي الزنجبيل يوميا. يعتبر شاي الأعشاب مثل البابونج أيضا علاج جيد لعلاج الخراجات في المبيض.

لا يوجد علاج دائم لإزالة تكيس المبايض. لكن يمكن التحكم في الأعراض عن طريق مجموعة متنوعة من العلاجات منها علاجات طبيعية أعشاب، أو حبوب.

يمكن استخدام الأعشاب في علاج تكيس المبايض، ومنها أعشاب الأندروجين التي تستخدم في تنظيم هرمون الأنسولين. فإنه يمكن يسبب مستويات عالية في هرمونات الذكور الجنسية وايضا جذور الاناشد التي تساعد في خصوبة، الرغبة الجنسية والتي تساعد في تحقيق التوازن بين الهرمونات وانخفاض مستويات الكورتيزول ويعالج الاكتئاب.

شاهد أيضًا: هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل

نعم يمكن أن تواجه النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض صعوبة في إنجاب طفل بسبب التبويض غير المنتظم و الخلل في الهرمونات. لكن مع العلاج المناسب والتوجيه من متخصصي الخصوبة يمكن أن يصبح ذلك ممكنا. هناك العديد من علاجات الخصوبة والأدوية وحتى تقنيات المساعدة على الإنجاب مثل التلقيح الاصطناعي.

الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية والأطعمة المقلية و الكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والمكرونة والمعجنات) الأطعمة المصنعة (مثل الكعك والحلوى).

نعم التمارين الرياضية وفقدان الوزن تعمل على تحسين وظائف تكيس المبايض عند النساء. خاصة ممن يعانين من متلازمة تكيس المبيض، وهو اضطراب هرموني غالبا ما يسبب العقم، واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يحسن الخصوبة لدى السيدات اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبيض.

هل البيض المسلوق مفيد تكيس المبايض؟

نعم تناول الأطعمة التى تحتوى على أنواع البروتين مثل  البيض، اللحوم، السمك، البقول، الفول الصويا تخفف من أعراض متلازمة تكيس المبايض.
في نهاية علمنا  ما هو علاج تكيس المبايض، لابد من معرفة أنه لا يجب أن يرتفع الدم، وعدم ارتفاع الكولسترول حتى لا يتسبب في تكيس المبايض. لأنها قد تتسبب في حدوث انخفاض الخصوبة وصعوبة الحمل وهي من أهم المشاكل تكيس المبايض.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.