free invisible hit counter

ما سبب عدم القدرة على النوم رغم النعاس

ما سبب عدم القدرة على النوم رغم النعاس، يعتبر النوم جزء مهم في الحياة، لما له جوانب صحية ونفسية، وسلوكية عديدة، فالنوم المبكر بطريقة صحيحة يقوي ذاكرة الانسان، ويمدنا بالطاقة الإيجابية، التي يحتاجها الجسم لتجديد النشاط، حيث أنه يوجد العديد من الأسباب، التي قد تمنع الفرد من الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم، وأيضاً هناك العديد من الأشخاص، لا زالوا يفتقدون أهمية النوم وفوائده للجسم، وللعيش بوضع صحي ومستقر. من خلال موقع الخليج نت سنتعرف أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس.

عدم القدرة على النوم

النوم يعتبر أمر ضروري، ومهم في حياتنا اليومية، حيث يعتبر أنه تغيير بسيط في التوازن، وهو وضع طبيعي جدا في للكائنات الحية، فالنوم يعمل على إعادة تنشيط الدماغ بشكل صحي، وهو يعطي الشعور بالراحة والاسترخاء أيضاً.

كما أن النوم الصحي، يعطي الجسم العديد من الفوائد المهمة كالتقليل من الإصابة بالكثير من الأمراض القلبية، ومرض السكري وأمراض السرطان، التي تسبب عدم القدرة على النوم، ويعمل أيضا على إنقاص الوزن، وكذلك يقوم على تحسين جهاز المناعة لدى الإنسان.[ref] الارق , ويكيبيديا  , 11/10/2022 [/ref]

أسباب عدم النوم ليلاً والنوم نهارًا

من الطبيعي أن جسم الإنسان بشكل عام، يحتاج الحصول على قسط كافي من الراحة، وعدم النوم في الليل خطير على جسم الإنسان، ويزيد الإصابة بالنوبات القلبية، حيث النوم يعطي البشرة النضارة بطريقة صحية، فما ما سبب عدم القدرة على النوم رغم النعاس: 

  1. الإجهاد والضغط النفسي، يؤدي إلى عدم القدرة على النوم في الليل.
  2. الإكثار من تناول انواع من الطعام الدسمة، والتي تعطي جوانب سلبية غالباً كالإصابة بإنتفاخ.
  3. وجود إضاءة قوية داخل غرفة النوم، وهذا يمنع من الحصول على الراحة، والنوم بشكل صحي.
  4. كذلك شرب السؤائل بكثرة في فترة الليل، تسبب عدم القدرة على النوم، وذلك لكثرة الاستيقاظ والحاجة إلى التبول.

سبب عدم النوم في علم النفس

الأرق: هو قلة عدد ساعات النوم لدى الفرد، وينعكس ذلك على جسم الإنسان من الناحية الصحية، والنفسية، والسلوكية، وللأرق عدة أنواع منها، الأرق المؤقت والأرق قصير المدى، والأرق المزمن: وهو مرض عدم النوم نهائياً، الذي قد يستمر في بعض الحالات لأكثر من شهر، مما يكون له مضاعفات جانبية خطيرة، ومن أسباب عدم النوم في علم النفس.

  1. عوامل عضوية، مثل بعض الأمراض التي تعيق عملية النوم، وتسبب الأرق مثل أمراض الكلى، والشلل.
  2. عوامل بيئية، كالضغوطات اليومية التي يمر بها الفرد، والتكرار في السهر، وتناول المشروبات الكافيين.
  3. اختلاف فترات النوم من شخص لآخر ( الساعة البيولوجية).
  4.  وجود تغيرات سلوكية تتعلق بقلة النوم، مثل وجود ضرر في العمليات الإدراكية.

شاهد أيضًا: مشروبات تساعد على النوم للحامل

أسباب عدم النوم لمدة يومين

كما ذكرنا سابقاً أن قلة النوم لها مضاعفات خطيرة على جسم الإنسان، حيث أنه عند منع الجسد من النوم لمدة طويلة من الزمن، يعمل على ارتفاع مستوى النيتروجين في البول، وأيضاً يقلل من وجود خلايا الدم البيضاء.

حرمان النفس من النوم  له تأثير قوي على الجسد،  لأنه يضر الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وكذلك الشعور بالإكتئاب الشديد وضعف الذاكرة وعدم التركيز وأيضاً الإصابة بالشيخوخة المبكرة والإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة.

أسباب الأرق عند النساء

تعاني العديد من النساء إضرابات نفسية وصحية تؤذي بها إلى الإجهاد والأرق وقلة النوم أكثر من الرجال، ومن هذه الأسباب:

  • الدورة الشهرية التي تكون عند أغلبية النساء وهي تصيب النساء بقلة النوم لما لها من تأثير قوي وذلك نتيجة انخفاض هرمون البروجسترون.
  • وجود متلازمة المبيض متعدد التكيسات التي يكون فيها انخفاض في هرمون التستوستيرون والبروجسترون.
  • الإكتئاب فهو يسبب العديد من الاضطرابات النفسية والجسدية التي تعيق النوم عند النساء.
  • التقدم في العمر يعتبر عائق لقلة النوم لدى النساء وذلك بسبب تغيير النشاط المعتاد.

شاهد أيضًا: فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس قبل النوم

ماذا افعل اذا لم استطع النوم؟

عدم إجهاد النفس، والتقليل من تناول المشروبات الكافيين التي تعيق النوم وكذلك  عدم الحصول على قيلولة خلال النهار، التقليل من وجود إضاءة عالية داخل غرفة النوم.

لماذا لا أستطيع النوم رغم التعب؟

يمكن أن يكن السبب هو تناول بعض من أنواع مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة، وكذلك أخذ قيلولة في النهار تعيق الحصول على النوم في فترة الليل.

ما سبب عدم القدرة على النوم رغم النعاس

ما سبب عدم القدرة على النوم رغم النعاس في علم النفس؟

الأرق بأنواعه، والقلق والاكتئاب وكذلك التدخين، كذلك وجود آلام في العظام والمفاصل، وأيضاً أن يكون الفرد قد تعرض لأصوات ضجيج عالية جداً، ووجود ضغوطات نفسية لدى الشخص.

ما هي المشروبات التي تساعد على النوم؟

كالعديد من مشروبات النعناع وشاي البابونج وكذلك شرب الحليب وبعض أنواع العصائر كعصير الموز واللوز، وأيضاً من المشروبات المهمة والتي تساعد في النوم عصير الكرز.

هل يمكن الشفاء من قلة النوم؟

نعم يمكن الشفاء من قلة النوم عن طريق  اجراء بعض الفحوصات اللازمة والعمل على علاجه، تجنب الإكثارمن أخذ القيلولة في ساعات النهار .

النوم مهم في حياتنا، لذلك علينا الحفاظ على ساعات النوم اللازمة ولنتمكن من تجديد النشاط الصحي اليومي في كل صباح وتقليل تعرضنا للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، فيجب خلق بيئة هادئة لنوم وأخد القسط الكافي من الراحة والاسترخاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.