free invisible hit counter

ما هو حكم القرض بضمان الوديعة لشراء سيارة

ما هو حكم القرض بضمان الوديعة لشراء سيارة، يبحث العديد من الأشخاص عن الحكم الشرعي الذي يخص القرض بضمان الوديعة وقرض السيارة بضمانها، نظرًا لاختلاف الأحكام التي صرحت بها دار الإفتاء، المقصود منه بضمان الوديعة هو قيام أي شخص بطلبه من البنك بشرط أن يكون هناك ضمان الوديعة التي قد تم إيداعها في البنك في السابق، سوف نتعرف في هذا المقال عن ما هو حكم القرض بضمان الوديعة لشراء سيارة من خلال موقعنا.

ما هو حكم القرض بضمان الوديعة لشراء سيارة

أعلن الدكتور مبروك عطية بقسم الشريعة الإسلامية أنه لا يجوز لأي شخص أن يأخذ قرض من خلال البنك عن طريق ضمان الودائع، حتى لو كان ذلك الإيداع من ماله الخاص المتواجد في البنك لكي لا يخسر شيئًا من تلك الأرباح، وأكد الأستاذ مبروك عطية وشدد بقوة عبر برنامجه الذي يسمى بـ Good Sermon والذي يتم عرضه على قناة Dream المصرية بعدم جواز هذا الأمر.

يعتبر هذا الأمر نوع من أنواع الربا لأنه يُسمح للإنسان بأخذ قرض في حالة واحدة وهي إن كان الأمر لازمًا وضروريًا فأخذه سوف يؤدي بصاحبه إلى خسارة كافة أرباحه التي توجد في البنك فـعليكم ألا تستهينوا بهذا الأمر إطلاقً والأخذ دائمًا بالأسباب.

 

شاهد أيضًا: حكم فتح حساب في البنك السعودي للاستثمار

حكم شراء سيارة بضمان وديعة

إن كان البنك الذي أودعت الأموال من خلاله يجري التعامل وفق الأحكام التي تتناسب مع الشريعة الإسلامية وضوابطها، فهنا يمكنك أن تقوم بالتعامل معه عن طريق عقد ربح للحصول على سيارة بالتقسيط، بمعنى أن يقوم بدفع دفعة أولى للبنك ومن ثم الاتفاق على دفع باقي المبلغ على شكل أقساط كل فترة، وذلك سوف يتم بضمان إيداعك إن كنت تمتلك حساب استثماري.

أما إن كنت تمتلك حساب تجاري فلا يجوز ولكن عند الحديث عن أرباحك التي تأتي من القرض لأنه يعتبر حقك الخاص ولا يوجد هناك أي مانع لسداد أقساط السيارة وفقًا للشريعة الإسلامية، يجب على المؤسسة أن تقوم بمطالبة العمل بكافة الضمانات المشروعة.

ما هو حكم القرض بضمان الوديعة لشراء سيارة

قرض السيارة بضمان الوديعة البنك الأهلي

يعتبر البنك الأهلي من أبرز وأشهر وأفضل البنوك التي تتواجد في جمهورية مصر حيث إنه يساهم دائمًا في تقديم كافة الخدمات لجميع المواطنين المتواجدين داخل مصر، فمن خلال الفقرة القادمة سوف نتعرف على قرض بضمان وديعة البنك الأهلي المصري.

  • إن كان يمتلك وديعة بقيمة 100 ألف جنيه فيمكنه أن يحصل على سيارة ثمنها 200 ألف فقط، فهو يسمح 50% من قيمتها.
  • ألا يكون الراتب لصاحبها أقل من 2000، سيتم عمل حظر على بيع السيارة في حال إن لم يكتمل من تسديد ثمنها كله.
  • ألا تزيد فترة السداد عن سبعة أعوام فيجب أن يقوم بتحويل راتبه الشهري على البنك ليتمكن من خصم القسط تلقائيًا.
  • يجب أن يكون سعر الفائدة لقبول تقسيط السيارة مقابل الوديعة بهذا البنك ثابت، بحيث أن يصل إلى 5.8%.
  • عمل الإجراءات اللازمة لتأمين السيارة إلى أن يتم سداد أقساطها تحسبًا للتعرض لحادث.
  • إضافة إلى مصاريف البنك الإدارية وعمولته التي تصل إلى حوالي 5.1% من قيمة السيارة.
  • ألا يكون صاحب الوديعة يتجاوز الستون عامًا وألا يقل عمره عن 21 عامًا.

 

شاهد أيضًا: طريقة التحدث مع موظف البنك الأهلي

مميزات القرض بضمان الشهادة

قدم البنك الأهلي الكثير من التسهيلات والخدمات التي يحتاجها أصحاب الشهادات والودائع في البنك بضمان أموالهم والتي قد تصل حوالي 80% من قيمة الوديعة، فمن خلال الفقرة القادمة سوف نتعرف على مميزات القرض بضمان الشهادات.

  • تصل فترة السداد إلى عشر سنوات.
  • القيمة التمويلية التي تخص القرض من الممكن أن تصل إلى حوالي 80% من قيمة الشهادة.
  • يمنح كافة إجراءات التأمين على الحياة والعجز الكلي بشكل مجاني.
  • يصل سعر الفائدة على القرض إلى حوالي 2% فوق سعر الشهادة المضمنة.

شاهد أيضًا: كم المبلغ المطلوب لفتح حساب في البنك العربي

يعتب سؤال حكم القرض بضمان الوديعة لشراء سيارة من أكثر الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في شراء سيارة، حيث تعرفنا في هذا المقال على ما هو حكم القرض بضمان الوديعة لشراء سيارة وأيضًا على مميزات القرض بضمان الشهادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.