free invisible hit counter

هل يجوز تغيير نية الصيام بعد صومه

هل يجوز تغيير نية الصيام بعد صومه، يتساءل كثير من الناس عن بعض الأحكام الشرعية في الأمور الواجبة، مثل وجوب الصيام وأحكامه. وهل يجوز لي أن أنوي الصوم ثم أغيره؟ هل يحل لي أن أفطر في يوم الفطر وسنشرح ذلك في المقال التالي حيث سنشرح حكم من نوى الصوم ثم الإفطار مع ابن باز عبر موقع الخليج نت.

ما حكم من نوى الصيام ثم أفطر

إذا قصد المسلم صيام نوابه، أو تعويض رمضان، أو الكفارة عن اليمين. أو حتى التكفير عن فدية الحلاقة في الحج، إذا حلق المحرم شعره قبل أن يحل، ونحو ذلك في الوجوب. صوم النوافل، فلا يجوز له أن يفطر إلا بحكم وعذر شرعي، وهذا ينطبق على جميع الأمور الواجبة لأنك لا تستطيع الفطر. وعليك إتمامها إلا إذا كان هناك عذر شرعي يسمح لك بالفطر. ولكن من فعل فلا يفعل شيئًا سوى قضاء اليوم، أو عدد أيام صيامه، فيتوب ويستغفر الله لما فعله منذ الانقطاع، فلماذا صيام واجب بلا عذر؟.

نوى الإفطار ثم عدل عن نيته ما الحكم

تحديد النية، أي أنه نوى الفطر، لا يلزمه إتمام صومه ؛ لأن الصيام مبني على النية. ولكن إذا قال يمكن لي أن أفطر إذا اشتد الحر مثلا، أو أي شيء آخر يجبره على الفطر ولم يفعل. فيستطيع أن يكمل صيامه، وفي نهاية اليوم كان يتحدث عن نية الفطر إذا حدث شيء، وإذا حدث ذلك لم يفعل، أفطر ولم يفسد صومه.

شاهد أيضًا: هل صيام يوم عرفة واجب

هل يجوز تغيير نية الصيام بعد صومه

ما هو الصيام المستحب:

هو صوم تطوعي، ولكن بشرط أن لا يكون الصيام في يوم يحرم فيه الصيام. وهناك أحاديث كثيرة في فضل صيام التطوع، ومن أنواع صيام التطوع ما يلي:

  • صيام 6 أيام من شهر شوال.
  • صوم أول ثمانية أيام في شهر ذي الحجة.
  • وأيضا صوم يوم عرفة.
  • التاسع من شهر مُحرّم.
  • العاشر من شهر مُحرّم.
  • صيام الاثنين والخميس.
  • صوم ثلاثة أيام من كل شهر.

شاهد أيضًا: 6 عوامل تتحكم في أسعار شقق العاصمة الإدارية الجديدة.. تعرف عليها

ما هو الصيام الواجب

ولما كان صيام الفريضة ينقسم إلى قسمين، أولهما صوم الشرع الواجب عليك إجمالاً وهو صيام شهر رمضان، والجزء الثاني صوم الفريضة كالصيام. النذر والتكفير عن الذنب وغيرها.

السؤال هو: حكم الإفطار في صيام التطوع؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه: إن المتطوع هو ملكه.

نية صيام القضاء قبل أذان الفجر

وقت النية يدخل الصيام بدخول أول الليل؛ لأن الصوم عبادة، والعبادة لا تصح إلا بالنية المتفق عليها. ووقت النية في أول العبادة. نية الصيام وقت الفجر. من الصعب مراقبة شروق الشمس، لكن عليك أن تنوي ذلك في أي وقت من الليل. لتلافي الانزعاج، أما آخر مرة نية فيها الصوم في صوم الواجب، فينتهي بظهور الفجر الصادق.

ويطول في النافلة إلى ما قبل الزوال، بشرط عدم مخالفة الصيام. من طلوع النية. وهذا أكثر ما يقال في تحديد وقت النية، وقد قال الحنفي أن وقت نية الصوم يمتد قبل الزوال. وبالنسبة لهم لا فرق بينهم. والواجب والمنافذ، وقد ظهر في كتاب أم الشافعي في باب الدخول في الصيام والخلاف عليه: ما قاله ابن عمر: لا يصوم إلا من وافق على الصوم قبل الفجر. قال الشافعي: “هكذا حدثنا مالك عن سلطان نافع على سلطة ابن عمر”. قال الشافعي: هذا – والله أعلم – كان لشهر رمضان على وجه التحديد. وما نذر الإنسان على نفسه، أو يلزمه صومه. أن تصوم قبل غروب الشمس ما دمت لم تأكل ولم تشرب “.

شاهد أيضًاكيفية نية صيام العشر من ذي الحجة

وإلى هنا نكون قد انتهى من الحديث عن هل يجوز تغيير نية الصيام بعد صومه. بالإضافة إلى تفاصيل التي تتعلق في نية صيام القضاء قبل أذان الفجر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.