علاج الزكام للحامل من الصيدلية

بما أننا في فصل الشتاء تكثر الإصابة بالزكام بسبب انتشار الفايروسات فيه، حيث أنها تتجدد وتغير من غلافها الخارجي في الشتاء، لأن هذا الجو البارد يؤثر على تركيبة الفايروس الذي يعمل على تجددها، فهو يصيب الجهاز التنفسي، ويؤثر على التنفس بحيث يصبح الشخص يعاني من السعال وسيلان الأنف والعديد من الالتهابات والصداع الشديد. سوف نتعرف على علاج الزكام للحامل من الصيدلية. من خلال موقع الخليج نت.

علاج الزكام للحامل من الصيدلية

قد تتعرض المرأة في فترة حملها إلى العديد من المشاكل مثل الرشح وغيرها، لأن مناعتها في فترة الحمل تكون ضعيفة، فتصاب كثير منهم بالرشح، الأمر الذي يدفعها إلى البحث عن علاج الزكام للحامل من الصيدلية التي لا تضر بصحتها، منها:

  • الهيستامين: كثيرًا ما يتم وصف هذا الدواء لعلاج الزكام، حيث أن تركيبته الكيميائية عبارة عن مضادات للأكسدة تعمل على قتل الفيروسات، وهناك من يعتبره أنه غير آمن للحامل.
  • أسيتامينوفين: يمكنك شراء هذا الدواء من الصيدلية، فهو من أكثر مسكنات الألم فعالية، ويعمل على التقليل من درجة الحرارة المرتفعة، ويصنف من الأدوية الآمنة للحامل.
  • الفيكس: يعمل هذا الدواء على التخفيف من الآلام بشكل رهيب، وأهم ما يقوم به هو توسيع الأوعية الدموية التي بدورها تعمل على جريان الدم في الجسم بشكل أفضل، ويحسن من عمل الجهاز التنفسي.
  • كربونات الكالسيوم: يحتوي بشكل رئيسي على عنصر الكالسيوم الذي له فعالية كبيرة في علاج الزكام والتحسين من صحة الجسم بشكل عام والعظام.
  • الإريثرومايسين: يعتبر من الأدوية الآمنة للحامل، حيث إنه يعمل على التخفيف من آلام الصداع والرشح مثل السخونة وسيلان الأنف.

علاج الزكام للحامل مجرب

قد تعرض الكثير من النساء تجاربها حول استخدام بعض من العلاجات على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد نرى الكثير من التعليقات والتغريدات على تويتر حول علاج الزكام للحامل مجرب لكي يستفيد منها الآخرين.

قالت سيدة أنها كانت تعاني من الرشح الشديد أثناء حملها في الشهر الثالث، وقامت بشراء بخاخ وقطرة للأنف من الصيدلية تعمل على التقليل من الالتهابات والتحسين من عملية التنفس.

بالإضافة إلى أنها قامت بعمل تبخيرة ماء لأنفها أوضحت أنها تحسنت بعد هذه الخطوة، حيث أن الالتهاب خف بنسبة كبيرة، وعرضت أنها تعرضت إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي كانت تزعجها بشكل كبير.

بالإضافة إلى إصابتها بالإسهال والقيء، وقامت بأخذ دواء الأموكسيسلين الذي يعتبر مضاد للبكتيريا، ويعمل على علاج هذه العدوى بشكل سريع.

هل يؤثر الرشح على الجنين في الاشهر الأولى

كثيرًا ما تشعر المرأة الحامل بالخوف الشديد عند ظهور أعراض المرض عليها، خاصة في الأشهر الأولى وتتساءل في محركات البحث على جوجل هل يؤثر الرشح على الجنين في الاشهر الاولى؟.

فهي تقلق على صحة جنينها الذي تنتظر رؤيته بفارغ الصبر، ولكن بعد استشارة الأطباء والمختصين فقد قاموا بالتوضيح أنه لا داعي للقلق من الزكام في فترات الحمل.

فهو مجرد فايروس يدخل على الجسم ويؤثر على عمل الجهاز التنفسي وعملية التنفس، ومن الممكن أن تأتي الأعراض وتذهب لوحدها في غضون أسبوع كحد أقصى حتى دون علاج.

وهذا ما يفضله الأطباء، هو الابتعاد بقدر الإمكان عن الأدوية خلال فترة الحمل خاصة الأشهر الأولى، يفضل استخدام الأعشاب والعلاجات الطبيعية.

علاج سيلان الأنف للحامل

عند شعور المرأة الحامل بهذه الأعراض أول شيء يجب أن تفعله هو أن تريح جسدها، لأنه من الممكن أن يكون التعب سبب أساسي في إصابتها بالكثير من الأمراض والمشاكل.

حتى لو لم تكن تعاني منها من قبل، لأن جسم الفتاة يتغير عند الحمل وتتغير الهرمونات والعديد من الأمور المختلفة، لذلك علاج سيلان الأنف للحامل يكون من خلال شرب المشروبات الساخنة.

والإكثار من الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، ويفضل إضافة العسل عليها إذا كانت السيدة ترغب في إضافة مذاق حلو للمشروب.

يجب الابتعاد كليًا عن السكر الجلوكوز المصنع، بالإضافة إلى عمل كمادات للأنف التي تعمل على تهدئته والتقليل من الأعراض المزعجة.

علاج الزكام للحامل بالأعشاب

يفضل الكثير من الأشخاص العلاج بالطرق الطبيعية. والابتعاد عن الأدوية التي تحتوي مواد كيميائية بسبب الآثار الجانبية الضارة التي تسببها. وخاصة للمرأة الحامل، لذلك يبحث الأشخاص في المواقع الإلكترونية عن علاج الزكام للحامل بالأعشاب ومنها:

  • النعناع: يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية، لأنه يحتوي على زيوت عطرية تحسن من مجرى التنفس. حيث يتم وضع كمية من أوراق النعناع على الماء الساخن وتركه لمدة بسيطة ومن ثم تناوله.
  • الزنجبيل: يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة في علاج الرشح. مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على تقوية المناعة. حيث يتم وضع ملعقة منه على الماء الساخن ثم شربه.
  • الليمون: من أكثر المواد الطبيعية المشهورة في علاج الزكام. لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، الذي يقوي المناعة ويقتل الفيروسات المسببة له، يمكن عصر كمية كافية منه مع الماء الساخن ووضع العسل الأبيض عليه.
  • الزعتر: يعتبر الزعتر من أكثر الأعشاب المفيدة تحتوي على فيتامينات ومعادن. يفضل تناوله طازج أو من خلال وضعه على الطعام كنوع من البهارات، وهناك أشخاص يضعونه على الماء الساخن ويتم شربه.
  • الثوم: يحتوي الثوم على الكثير من المواد الفعالة في العلاج من الرشح، وقتل البكتيريا مثل الليسيتين، حيث يتم وضعه على الطعام أو غمره في الماء المغلي ثم شربه.

أدوية الزكام الآمنة للحامل

لا يفضل بكل الحالات استخدام الأدوية الكيميائية للحامل. ولكن هناك بعض الحالات يتوجب علينا استخدام أدوية الزكام الآمنة للحامل. التي يجب أخذها بعد استشارة الطبيب الخاص لمتابعة حالتها باستمرار.

وتجنب حدوث أي أعراض وآثار جانبية تضر بصحة الأم وطفلها. حيث إن هناك دراسات أجريت حول الكثير من الأدوية لمعرفة أي منها مناسب للمرأة الحامل.

ومن هذه الأدوية هي الباراسيتامول الذي يقوم الأطباء بوصفه بكل اطمئنان على الأم والجنين. وأيضًا يمكن استخدام كلاريتين أو كربونات الكالسيوم وجميعها يجب استخدامها تحت إشراف طبي للمتابعة والاطمئنان.

أبرز الأسئلة التي بحث عنها الآخرون

استخدام بخاخ أو قطرة الأنف التي تحتوي على المحلول الملحي؛ لتخفيف التهاب أنسجة الأنف وتليين مخاط الأنف. التخفيف من أعراض الزكام يكون باستنشاق بخار الماء الرطب لعلاج وتخفيف احتقان الأنف. عند تعرّض الأم الحامل للزكام يجب تناول أو شرب العسل واللّيمون، وخاصة عند وجود ألم في الحلق.

كم يوم يستمر الزكام عند الحامل ؟

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: يستمر الزكام عند المرأة الحامل من ثلاث إلى سبع أيام.

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا علاج الزكام للحامل من الصيدلية. تحدثنا فيه عن الزكام بشكل عام وعلاجه خاصة عند الحامل. وعرضنا قائمة من أفضل العلاجات المستخدمة لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي والالتهابات. من الصيدلية أو عن طريق مواد طبيعية. كما قمنا بتوضيح مدى تأثير الرشح على الجنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.