أنواع الإفرازات المهبلية وألوانها وطرق علاجها والتقليل منها

يتساءل الكثير من النساء على أنواع الإفرازات المهبلية وألوانها وطرق علاجها والتقليل منها، والتي تخرج من المهبل في مواقيت معينة، حيث تكون ناجمة عن تغيير في البنية الخاصة للجسم نتيجة تواجد شيء ما أو جسم غريب داخله، ويختلف ألوانها بسبب تلك التغيرات الهامة التي فيه، ولكل إفراز لون ودليل يكون حولها، وهي يمكن التعرف عليها من خلال موقع الخليج نت عبر مقالنا حول الإفرازات المهبلية أنواعها وطرق علاجها.

الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية، هي عبارة عن مجموعة من السوائل التي تختلف في ألوانها وأشكالها ورائحتها. تخرج عن طريق المهبل لتعطي دلالة على شيء ما قد حدث سواء للجهاز التناسلي أو الرحم، وهي تمتلك الأهمية الكبيرة في المحافظة على صحة الرحم ونظافته، ومن خلاله يتخلص الجسم من بقايا الدورة الشهرية والدم الفاسد، واللون الأبيض منها هو الأكثر انتشاراً، حيث له دلالة طبيعية على نظافة الجهاز التناسلي، وتكون ألوانها تعبر عن بعض المشكلات التي من الممكن حدوثها سواء ناتجة عن بكتيريا أو جرثومة أو فطريات وغيرها.

شاهد أيضًا: ماذا يعني نزول الماء من المهبل

أنواع الإفرازات المهبلية وألوانها وطرق علاجها والتقليل منها

الإفرازات المهبلية، وهي التي تساعد في وقاية الجهاز التناسلي للنساء من الأمراض والجراثيم، حيث من المعلوم عنهم أنه يمتلكون، جهاز بولي قصير يمكن من الإصابة بالالتهابات أو الفطريات، وتسبب لهم بعض المشاكل، والدليل على بعض من هذه الإصابات هي الافرازات، ولونها حيث تختلف ألوانها وشكلها، والتقليل منها يكون بالاهتمام بالنظافة الشخصية، ونضع لكم اليوم أهم تلك الألوان وطرق العلاج والتقليل منها:

  • الإفراز المهبلي الأبيض: هذه من أكثر الألوان حدوثاً، فهي تدل على سلامة الرحم والمرأة، كما أنها لا تدعو للقلق، وتأتي لها قبل أو بعد فترة الطمث، تستشير الطبيب فيها اذا كانت تأتي مع حكة ورائحة كريهة.
  • الإفراز المهبلي البني: تأتي بعد نهاية الدورة الشهرية، وهي دليل على نظافة الرحم والمهبل، لكن إذا أتت بشكل مستمر في خلاف الدورة، لها دليلان الأول هو حدوث الحمل، والثاني هو إصابة بسرطان في عنق الرحم، وضرورة استشارة الطبيب الخاص في هذه الحالة.
  • الإفراز المهبلي المخاطي: موعدها يكون في فترة التبويض، حيث تكون موقع البويضة في فالوب، وهي طبيعية غير مقلقة.
  • الإفراز المهبلي الشفاف: تنزل عليها نتيجة تعرض لمجهود بدني كبير، وهي عادية غير مقلقة، ناتج عن نشاط الهرمونات الجسمية.
  • الإفراز المهبلي الحمراء: تأتي مع قرب الدورة الشهرية، غير مقلقة، يصحبها بعض من نقط الدم، وربما تكون علامة من علامات الحمل، اذا لم تأتي الدورة، كون ان الحيوان المنوي قام بلقح البويضة، وهي التصقت بجدار الرحم مما تسببت ببعض الخدوش.
  • الإفراز المهبلي الأصفر: اذا كانت تأتي ورائحتها كريهة، فهي دليل على أن هناك عدوى بكتيرية قد أصابت المهبل، وضرورة استشارة الطبيب في هذه الحالة.
  • الإفراز المهبلي الأخضر: هذا اللون للإفراز يأتي مع رائحة كريهة في الغالب، ويكون نتيجته جرثومة خفيفة، ويمكن علاجه من خلال بعض المضادات الحيوية، بعد استشارة الطبيب.

الإفرازات عند البنات قبل الزواج

البنات قبل الزواج الافراز يكون عندهم أمر طبيعي. ويزداد ذلك بعد بلوغها سن الرشد والبلوغ، حيث يفرز الجسم الكثير من الهرمونات خلال تلك الفترة، ينتج عنها بعض من الافرازات المصاحبة لها. وذلك نتيجة بدأ الرحم بالنشاط والهبل أيضًا، وهي تعمل على بقائهم أمنين من الإصابة. ويستحب زيارة الطبيب عند وجود رائحة كريهة مع الإفراز، أو تكرار لون معين منه ما عدا الشفاف، وعدم تناول أي مضادات حيوية من الممكن أن تؤثر سلباً.

شاهد أيضًا: أسباب عدم الشفاء من الالتهابات المهبلية

سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند العزباء

العزباء وهي التي لم يسبق لها الزواج، حيث عند وصولها سن البلوغ يبدأ جسها بالتغير وإفراز الهرمونات. التي من شأنها حماية الجهاز التناسلي من الجراثيم، والافرازات تأتي يومياً. أو بشكل متقطع خلال الأسبوع ولها عدة أسباب منها:

  • استخدام العطور والمراهم والكريمات ومستحضرات التجميل.
  • التهابات المهبل، ويرجع ذلك الى لون الافراز الحاصل.
  • وجود بعض الأجسام الغريبة فيه، تتمثل في ورق التنشيف أو غيره.
  • عدم التنظيف الصحيح لتلك المنطقة.

علاج الإفرازات الصفراء بالأعشاب

اللون الأصفر الذي يصاحب الافراز المهبلي، يكون دليلا على حدوث شيء ما، أو إصابة ويأتي معه رائحة كريهة حيث هذه كلها أدلة، على الإصابة بالعدوى البكتيرية أو داء يسمى بالمستشعرات، ويمكن تقيم الأعشاب لعلاجها من خلال الخطوات التالية:

  • إكليل الجبل: حيث يعمل على علاج البكتيريا، ويقلل من الحكة المرافقة له.
  • الثوم: وهو أفضل علاج مضاد للبكتيريا.
  • زيت جوز الهند: يوضع على المنطقة المصابة، ويمكنه من خلال تركيبته معالجتها.
  • البابونج: ويستخدم في غسل تلك المنطقة.
  • الزبادي.

اهم الأسئلة التي يبحث فيها الآخرون عن موضوع الافرازات المهبلية:

ما سبب خروج مادة مثل الجبن من المهبل؟

تخرج تلك الأمور في حالة كانت المراة مصابة بالسكري. حيث يكون الإفراز الناجم ذا لون شفاف وصاحب رائحة كريهة، وهي من الأمور التي لقبت بفطر الخميرة بسبب لونها وحجمها ومدى الرائحة الناجمة عنها. من ثم أنها تعتبر مصاحبة لها الحكة الكبيرة في الجسم.

شاهد أيضًا: تجربتي عملية تضييق المهبل التخدير الموضعي

متى تكون الإفرازات المهبلية خطيرة؟

تكون الإفراز خطير على الجسم في حال كان له رائحة كريهة ويصحبه الحكة في المكان. وهي من الأمور التي يجب الإنتباه لها كون أن تلك الأمور تعبر عن تواجد مجموعة من الإلتهابات في الجسم. ويمكن علاجها في حال اكتشافها في الوقت المبكر.

تلخيصاً لما ذكرناه في مقالنا والذي حمل عنوان أنواع الإفرازات المهبلية وألوانها وطرق علاجها والتقليل منها. وتناولنا خلاله بعض من المواضيع الهامة وهي الإفرازات المهبلية والإفرازات عند البنات قبل الزواج…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.