اعراض وعلاج دوالي الخصية من الدرجة الثالثة والانتصاب

اعراض وعلاج دوالي الخصية من الدرجة الثالثة والانتصاب، إن الإصابة بدوالي الخصية قد يتسبب بالكثير من لمضاعفات الخطيرة، وخاصةً إذا تعلق الأمر بالمشاكل الجنسية ومشاكل الإنجاب، وعادةً ما تكون هذه الأعراض واضحة للشخص المصاب بدوالي الخصية وهذا ما يمكن أن يتسبب في مضاعفات نفسية لدى الشخص المصاب. ومن خلال موقع الخليج نت سوف نتحدث عن كافة التفاصيل المتعلقة بدوالي الخصية.

اعراض وعلاج دوالي الخصية من الدرجة الثالثة والانتصاب

دوالي الخصية هي تورم في واحد أو أكثر من الأوردة الموجودة في كيس الصفن، وعادةً ما يشبه دوالي الخصية الدوالي الذي يظهر في الساقين أو أماكن أخرى في جسم الإنسان، وتظهر دوالي الخصية في 10% من الرجال وما يقارب 30% من الرجال المصابين باضطرابات  في الخصوبة. كما أثبتت الدراسات بأن دوالي الخصية لا يؤثر على الانتصاب لدى الرجال، وبالتالي لا تتأثر العلاقة الجنسية لدى الرجال.

أضرار دوالي الخصية

تعتبر الخصية هي المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، لذلك فإن دوالي الخصية قد يعيق عمل الخصية وجعلها غير قادرة على القيام بوظائفها، مما قد يتسبب بتعطيل إنتاج الحيوانات المنوية. وفيما يلي نتعرف على أضرار دوالي الخصية:

  • تأخر الإنجاب.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية.
  • صغر حجم الخصيتين أو أحدهما على الأقل .
  • التأثير على درجة الخصوبة بشكل قد يؤدي إلى العقم.
  • خلل هرموني.

شاهد أيضًا: علاج الدوالي بالمنزل.

أخطر أنواع دوالي الخصية

اذا كنت تعاني من آلام في الخصية أو في محيطها ، أو تشعر بألم في منطقة الخصية عند قيامك بعمل فيه جهد كبير، فهذا يدل على احتمالية إصابتك بدوالي الخصية. كما أن لدوالي الخصية تأثير واضح على القلب. فما هي أخطر درجات  دوالي الخصية  وما هي الدرجة الأكثر خطورة. هذا ما سنذكره في الفقرة الآتية.

  • دوالي الخصية من الدرجة الأولى: وفي هذه الدرجة من درجات دوالي الخصية لا تظهر أعراض واضحة، ولكن يمكن أن يكتشفها الطبيب من خلال فحوصات متخصصة.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثانية: في هذه الدرجة قد لا يمكن للمريض رؤية الدوالي، واكن يمكن أن يشعر بها كل من الطبيب والمريض.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثالثة: في هذه الدرجة يظهر الدوالي بشكل واضح للمريض والطبيب ويكون مرئياً على شكل كيس في داخله ديدان.[ref] دوالي الخصية , ويكيبيديا , 12/10/2022[/ref]

دوالي الخصية والانتصاب الصباحي

تشير الكثير من الدراسات التي أعدت حول العلاقة بين الانتصاب وخاصة الانتصاب الصباحي ودوالي الخصية إلى عدم وجود علاقة بينهما، وأن دوالي الخصية لا يعد سبب من أسباب الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال. وهذا لا يعدد سبباً كافياً يجعل المريض يهمل علاج دوالي الخصية، ويمكن علاج دوالي الخصية طبيعياً على النحو الآتي:

  • ارتداء الملابس المريحة والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة لأن ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدي إلى تضييق الشرايين.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر لما تلعبه الرياضة من دور بارز في تسهيل تدفق الدم للشرايين والأوردة الموجودة في محيط الخصيتين.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين c مثل البرتقال والجوافة والكيوي والليمون والفلفل والجريب فروت.
  • شرب الماء لأن الماء يساعد على تنقية جسم الإنسان من السموم بشرط ألا تقل كمية الماء التي يتناولها المريض عن 9 أكواب يومياً.
  • الإقلاع عن التدخين لما فيه من مواد كيميائية تتسبب في انسداد الشرايين.
  • تناول المكسرات لما تحويه من المعادن التي تزيد من إنتاج الحيوانات المنوية وتعمل على توازن التستوستيرون.

دوالي الخصية هل تسبب الضعف الجنسي؟

تؤثر دوالي الخصية على الرغبة الجنسية وعلى إنتاج الحيوانات المنوية لكنها لا تؤثر على الانتصاب.

كيف أعرف أني لست مصاب بدوالي الخصيتين؟

قد يكون دوالي الخصية غير ظاهر للمريض لكن هناك علامات تدل على الإصابة بدوالي الخصية، ومن هذه العلامات تأخر الإنجاب وصغر حجم الخصيتين أو أحدهما، والتألم عند بذل جهد سواء بالمشي أو الوقوف لأوقات طويلة.

 ما هي النصائح لمن يعاني من دوالي الخصية؟

شرب الماء وتناول المكسرات واللباس المغري وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والليمون والكيوي والفلفل والجريب فروت، وممارسة الأنشطة الرياضية بشكل مستمر.

ما هي أخطر أنواع الدوالي؟

تعد الدرجة الثالثة من درجات دوالي الخصية هي الأخطر بين جميع أنواع دوالي الخصية لأنها تؤدي إلى ضمور الخصيتين والإصابة بالعقم.

هل دوالي الخصية يؤثر على قوة القذف؟

قد تؤثر دوالي الخصيتين على قوة القذف وسرعة الحيوانات المنوية.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام كريم أملا لتأخير القذف

وكنتيجة لهذا المقال قد لا يستطيع المصاب بدوالي الخصية معرفة أو اكتشاف إصابته إلا إذا قام بمراجعة الأطباء المختصين ويمكن الوقاية من الإصابة بدوالي الخصيتين بممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين وتناول المكسرات والإكثار من شرب الماء، وكما يمكن معالجة دوالي الخصية بالجراحة أو طبيعياً من خلال ممارسة سلوكيات صحية تمنع من الإصابة بدوالي الخصية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.