القويزاني وش يرجع ، اصل عائلة القويزاني من اي قبيلة

القويزاني وش يرجع ، اصل عائلة القويزاني من اي قبيلة تعتبر من العائلات الكبيرة في السعودية التي تعود في أصلها إلى إحدى القبائل البدوية الشهيرة في المملكة العربية السعودية، ذات النسب العريق الممتد لأبرز قبائل شبه الجزيرة العربية قديمًا.

حيث كانت تحظى بتقدير كبير من القبائل الأخرى، وتضم الكثير من الشخصيات المرموقة، عبر مقال الخليج نت نقدم لكم لمحة تاريخية قصيرة عن عائلة القويزاني لأي قبيلة يعود أصلها، وذكر نسب العائلة وبعض شخصياتها البارزة.

القويزاني وش يرجع

اعتنى المؤرخين القدماء بدراسة سلالة عائلة القويزاني وش يرجع، التي تعود في أصلها إلى أبناء زيد من رحم قحطان، أكبر الأجداد للكثير من العائلات التي تفرعت في مناطق المملكة العربية السعودية. ويعتز أفراد هذه العائلة بأصلهم القديم كونها من العائلات السعودية العريقة.

شاهد أيضًا: المهيدب وش يرجعون

اصل عائلة القويزاني من اي قبيلة

أصل عائلة القويزاني من اي قبيلة تعود جذور العائلة إلى أصل قحطان، إحدى القبائل المتشعبة في شبه الجزيرة العربية. والتي تجذرت منها العديد من العائلات الضخمة، يصل تعداد سكانها إلى الملايين لذلك اعتقد المؤرخين أنها قبيلة كاملة.

القويزاني من وين

قامت بعض المصادر التاريخية بتوضيح القويزاني من وين، حيث ذكرت أن القويزاني تضم بعض الشخصيات السياسية المرموقة والمسؤولين والزعماء المعروفين في المملكة العربية السعودية. كما أنها تعتبر من العائلات التي كانت تدعم حاكم المملكة الملك عبد العزيز وتقف بجانبه، فهي ساهمت بالكثير من الإنجازات. وتعود في نسبها إلى قحطان التي انحدرت منها عدة بطون وعائلات توزعت في مختلف أنحاء الخليج العربي.

شاهد أيضًا: الفطيماني وش يرجع أصل العائلة من وين

شجرة عائلة القويزاني

شجرة عائلة القويزاني، يوجد فروع متنوعة لهذه العائلة، يستقر جزء منهم داخل دولة الكويت وجزء آخر داخل اليمن. وكانت تسمى القبيلة قديمًا في القصيم بنو زيد قبل تجذرها، كما وكان لأفراد هذه القبيلة انتشار في بلاد العراق والبحرين والأردن.

شخصيات من قبيلة القويزاني

يوجد بعض شخصيات من قبيلة القويزاني مرموقة لها دور بارز في شغل مناصب المملكة، حيث قاموا بتقديم العديد من الإنجازات عبر تاريخ المملكة السعودية. وتتمثل تلك الشخصيات في التالي:

  • الدكتور عبدالله القويزاني: يشغل منصب المدير التنفيذي للمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها في السعودية.
  • الدكتور عبدالرحمن القويزاني: عضو اللجان الأكاديمية والإدارية في المملكة.
  • البروفيسور الدكتور محمد القويزاني: بروفيسور اللغة الإنجليزية و مترجم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.
  •  فهد القويزاني: مدير إدارة شؤون المعلمين في المملكة، ومساعد مدير عام التعليم للشؤون المدرسية في الأحساء.

جميع العشائر والعائلات تجتهد وتهتم باثبات التسلسل النسب الخاص والذي يعرف بشجرة العائلة. وتحدد النسب لأي من الأجداد الذين سكنوا في السعودية، وهذا يعتبر شموخ لكافة منتسبي القبائل والعائلات. وذلك بالتباهي لأصولهم الممتدة لنسب الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.