تكلفة زراعة عظم الفك في السعودية 1444

كم تبلغ تكلفة زراعة عظم الفك في السعودية 1444 ؟ هذا ما يتداوله البعض بكثرة هذه الأيام، وذلك بعد التطور المبهر الذي حدث في مجال طب الأسنان.

وتعتبر زراعة الأسنان من أهم الإجراءات والعمليات التي تحدث في الوقت الحالي، بهدف التجميل وتعويض بعض النقص الذي قد يصيب أي شخص يعاني من فقد الأسنان، وللتعرف أكثر عن هذا المجال تابعونا عبر موقع الخليـج.

زراعة الأسنان

تختلف زراعة الأسنان عن عملية زراعة الفك بحيث لا يمكن زراعة أسنان إذا لم يكن هناك عظام كافية في الفك. و تعتبر زراعة الأسنان من أكثر العمليات الدارجة في الوقت الحالي وهي طريقة شائعة لتعويض الأسنان المفقودة. ويمكن تعريفها على أنها تركيب دعامات يتم تثبيتها جراحيًا في الفك السفلي أو العلوي.

يتم صناعة ركائز الأسنان من مادة التيتانيوم، فهي تساعد على التحام المواد التي وضعت دون إعطاء الجسم أي تنبهات بأن هناك جسم غريب موجود.

وتحتاج عملية زراعة الأسنان إلى بضعة أشهر حتى تكتمل، ومن أبرز تلك الأسنان التي تزرع أنها لا تتعرض للتسوس ولا يستطيع أي سن مجاور أن يؤثر عليها. ومن المستحسن أن يقوم بهذه العملية طبيب مختص معروف بنجاحاته في هذا المجال. [ref]زراعة الأسنان , ويكيبيديا , 6/11/2022[/ref]

تكلفة زراعة عظم الفك في السعودية 1444

بدأت زراعة الأسنان في الخمسينات ولكن هناك بعض الحلات التي واجهت الأطباء والتي جعلتهم في حالة عجز تام عن زراعة أي سن وذلك لعدم وجود عظام كافية في المنطقة المراد الزراعة فيها.

لهذا تم تطوير علم زراعة الأسنان فأصبح العملية أكثر تكلفة وأصبحت تتراوح من 200 إلى 1200$ لزراعة العظم البسيطة. و 2000$ إلى 3000$ في زراعة العظام التي تتطلب عملية ثانية للحصول على عظم من المريض. وفيما يلي سنذكر أهم الحقائق المتعلقة بزراعة الفك والحقائق كالتالي:

  • عندما تكون العظام عريضة يكون العمل بها أسهل بكثير ونسبة نجاحها مرتفعة عن تلك العظام الطويلة.
  •  زراعة الأسنان الأمامية تحتاج إلى زراعة عظم قبلها وذلك بنسبة 70%.
  • لا يمكن توقع النتائج النهائية لعملية زراعة الفك وتختلف نسبة نجاحها بين مريض والآخر.
  • تمكن الأطباء بتطوير آلية تغطية العظام بشبكة من التيتانيوم أو باستخدام غشاء رقيق من الكولاجين وذلك ليساعد في حماية مكان زراعة الفك ويحمي عملية نمو العظام.
  • تكمن أهمية ووظيفة عملية زراعة الأسنان في تحفيز وتنشيط العظام الموجودة في الفك على النمو حتى يصل لمرحلة بأن يتخلص الجسم من الجسم المزروع حتى يظهر بدلًا منه عظم طبيعي.
  • يتم وضع بديلًا عن الأسنان المفقودة في أماكن زراعة الفك تركيبات حتى يأتي موعد زراعة الأسنان.

تكلفة زراعة عظم الفك في السعودية 1444

شاهد أيضًا: افضل طبيب اسنان وأفضل مستشفيات في الرياض.

 متى نلجأ لزراعة عظم الفك؟

قد يلجأ الطبيب للاستعانة بعمليات زراعة الفك سواء كانت بعظام طبيعية من جسم المريض أو باستخدام مواد تركيبية، وقد يكون المريض لا يحتاج لزراعة عظام، فما هي الأسباب التي تجعل الطبيب يلجأ لزراعة العظم هنا يجب التنويه إلى أسباب ذوبان عظم الفك والمتمثلة في الآتي:

  • الإهمال في الوضع الصحي بانتظار المريض وقت طويل حتى يتوجه للجهات الطبية المختصة بعد قيامه بخلع السن ما يجعل العظم في منطقة السن المخلوع يذوب ويقل في الطول والعرض .
  • الإصابات الخطيرة التي تؤدي إلى الكسور.
  • إذا تمت خسارة الفك السفلي كاملًا فهذا يؤدي إلى تآكل في عظام الفك مع الوقت وتصبح أطوار العظام غير ملائمة لزراعة أسنان فيضطر الطبيب لزراعة عظم.
  • قد تؤدي عملية خلع الضروس العلوية إلى اتساع الجيب الأنفي وتمدده على حساب الفك العلوي مما يؤدي إلى ذوبان العظام ويجب تعويضها.
  • فشل عمليات زراعة الأسنان والذي تسبب في إعادة عملية الزراعة تساهم بشكل كبير في تآكل العظام ويجب على الطبيب زراعة عظام للفك قبل البدء في زراعة الأسنان.
  • عند ظهور مشال خراج الأسنان بعد خلع ضرس يعمل على سرعة ذوبان عظم الفك علاوةً على تسببه لوجود فجوة تؤثر بشكل كبير على ثبات الزراعة.
  • طقم الأسنان المتحرك الذي يستخدمه عدد من كبار السن قد يكون سبب مباشر بتآكل عظام الفك.
  • التهابات اللثة تسبب ذوبان تدريجي لعظام الفك حول الأسنان.

تكلفة زراعة عظم الفك في السعودية 1444

شاهد أيضًا: تكلفة زراعة الاسنان في مستشفى الحبيب.

العوامل التي تتحكم في أسعار زراعة الأسنان

تختلف أسعار الأسنان المزروعة بناءً على الكثير من العوامل وقد تكمن أبرزها في اختلاف المدن أو المواد المصنعة منها، وفيما يلي سنقوم بذكر أبرز العوامل التي تحدد سعر الأسنان:

  1. تختلف أسعار زراعة الأسنان إذا تمت العملية في حي أو محافظة عن تلك الجارية في المدن السياحية أو العاصمة.
  2. خبرة الطبيب المعالج تلعب دور كبير في الأسعار المطروحة علاوةً على إمكانياته ومعدات عيادته.
  3. الأجهزة المستخدمة في المراكز الطبية ومستوى المركز له دور فعال في تحديد السعر.
  4. المواد المستخدمة في العملية، فعندما تتم استخدام البورسلين تختلف عن الزيركون وسعر الأسنان الأمامية تختلف بشكل نهائي عن الأضراس الجانبية أو الخلفية.
  5. وتصنف عمليات زراعة عظام الفك وترقيع اللثة على أنها الأكثر تكلفة.

شاهد أيضًا: طريقة حجز موعد اسنان في المستشفى العسكري بحفر الباطن 2022.

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟

نعم يمكن أن تسقط بعد انتهاء العمر الافتراضي لها، حالها حال أي جزء صناعي بالجسم حيث يتراوح هذا العمر عند زراعة الأسنان بين 15 عشر عاما وبدون حد أقصى.

إلى هنا نصل لخاتمة مقالنا والذي تحدث عن تكلفة زراعة عظم الفك في السعودية 1444، وقد قمنا بسرد كم كافي من المعلومات التي قد تقدم لكم العون يومًا ما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.