حقن الكورتيزون لعلاج آثار إصابات الحوادث

حقن الكورتيزون لعلاج آثار إصابات الحوادث حيث تؤثر الندبات بشكل كبير على المظهر الجمالي للبشرة، حيث ظهرت العديد من التقنيات التي تساعد على التئام الندبات وإعطاء البشرة ملمس ناعم وجميل، وفي مقالتي تجربتي مع حقن الكورتيزون للندبات سنتعرف على إحدى الطرق المستخدمة في علاج الندبات. إخفاء الندوب العميقة وتجارب بعض الناس مع هذه التقنية، وهذا سوف نقدمه عبر موقع الخليج نت .

علاج الندبات بعد العمليات الجراحية

تساعد حقن الكورتيزون في إخفاء علامات الندبات الجراحية السميكة، حيث تساعد في جعل الندبة أقل حجمًا وسمكًا، واستعادة الشكل والملمس الطبيعي للبشرة.

تروي إحدى النساء تجربتها مع حقن الكورتيزون، قائلة إنها أجرت أكثر من عملية جراحية تسببت في ندبات ظاهرة في منطقة البطن، واستمرت معاناتها من هذه المشكلة لسنوات عديدة.

خضعت هذه المرأة لحوالي 6 جلسات من حقن الكورتيزون وتوضح أنها لم تشعر بأي ألم أثناء الجلسات وشعرت بتحسن ملحوظ بعد كل جلسة حتى تختفي آثار الندبات بشكل كبير. يقول: “تجربتي مع حقن الكورتيزون لعلاج الندبات فاقت توقعاتي بعد تجربة العديد من الكريمات والتقشير. ظاهريًا ، كانت هذه التقنية هي الأفضل على الإطلاق”.

شاهد أيضًا: افضل كريم لعلاج المسامات الواسعة

أسباب ظهور الندبات على الجلد

تحدث الندبات نتيجة رد فعل الجسم على التعامل مع الجروح أو الحروق المختلفة ويختلف شكلها وحجمها حسب عمق الإصابة وشدتها ، وبالطبع فيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي آثار ظهور الندبات:

  • جروح عميقة.
  • الحروق؛
  • اثار حب الشباب.
  • التدخلات الجراحية.
  • بعض الأمراض الجلدية مثل: الجدري والهربس.

علاج الندبات البارزة طبيعياً

يمكن علاج الندبات بعدة طرق، ويتم تحديد الطريقة حسب حجم وموقع وشكل جلد الشخص، وكذلك طبيعة جلد الشخص وكيفية استجابته للعلاج. يؤثر العمر أيضًا على نجاح العلاج، ولكن مع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته. مما يجعل علاج الندبات أطول، وتجدر الإشارة إلى أن علاج الندبات يساعد في تحسين مظهر الجلد، ولكنه لا يزيل الندبة تمامًا ويفضل ترك الجروح لمدة 6 أشهر تقريبًا قبل استخدام الطرق الطبية لإعطاء الجسم فرصة للتعافي. يتحسن بشكل عفوي وخاصة في حالة الندبات الناتجة عن الجراحة ومن بين الطرق المستخدمة في علاج الندبات نتذكر:

  • الوخز بالإبر :

يُعرف باسم Microneedling ويعمل بنفس تقنية الليزر. حيث تخترق الإبر الدقيقة سطح الجلد وتحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وتعيد الجلد إلى شكله الطبيعي.

يتم إجراء الوخز بالإبر باستخدام بعض الأدوات مثل ديرما رولر أو ديرمابين، وهي أداة صغيرة يتم في نهايتها تركيب إبر صغيرة يختلف طولها حسب حجم وموضع الندبات المراد علاجها.

شاهد أيضًا: علاج للزكام في يوم واحد

  •  العلاج بالليزر:

الليزر من أفضل الطرق المستخدمة في علاج الندبات ، حيث يخترق طبقات الجلد، مما يسمح بإنتاج المزيد من الكولاجين، ويحسن نسيج الجلد ، ويخفي الندبات والندبات.

قد يحتاج الشخص عدة جلسات للحصول على نتيجة جيدة وتستغرق الجلسة من 15 إلى 20 دقيقة ويمكن استخدامها في حالة ندبات حب الشباب أو الندبات الجراحية التي فشلت الكريمات الموضعية في علاجها.

  •  العلاج الجراحي:

يتم إجراؤه من خلال عدة طرق منها الإزالة الجراحية للندبة ثم ترقيع الجلد بطريقة جمالية بحيث يكون مسطحاً وتختفي الندبات، أو يتم أخذ قطعة من الجلد من جزء آخر من الجسم وإعادة شحذها مكانها. الندبة.

  •  التقشير الكيميائي: 

يتكيف التقشير الكيميائي مع الندبات الصغيرة والمتوسطة ويتم إجراؤه باستخدام مواد كيميائية محددة مثل حمض الساليسيليك وحمض ألفا هيدروكسي لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد والسماح بتكوين طبقات جديدة أكثر نعومة ونضارة من الجلد.

أضرار حقن الكورتيزون للندبات

الكورتيزون هو أحد المركبات الكيميائية المشتقة من هرمون الكورتيزول الذي تفرزه الغدة الكظرية في الجسم. يساعد الكورتيزون في تقليل الالتهاب وبالتالي يستخدم في علاج التهاب المفاصل ، كما أنه يثبط جهاز المناعة ويمنع تكاثر الخلايا. لذا فهو مناسب لعلاج الندبات السميكة ومنع تكوين المزيد من الخلايا، وإليكم أضرار حقن الكورتيزون كالتالي:

  • ترقق وضعف الجلد.
  • يصبح تلون الجلد أفتح من المعتاد.
  • يحتاج الشخص إلى عدة جلسات ليشعر بنتيجة جيدة.

أو من فوائد حقن الكورتيزون للندبات:

  • يساعد في إخفاء وعلاج الندبات المتضخمة والمرتفعة.
  • يقلل من الاحمرار والحساسية التي يمكن أن تصاحب الندوب.
  • يحسن ملمس وشكل الجلد.
  • يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والثعلبة والصدفية والبهاق.

شاهد أيضًا: طريقة علاج الاسهال عند الاطفال 6 طرق مجربة

وفي ختام هذا المقال التي تحدثنا عن حقن الكورتيزون لعلاج آثار إصابات الحوادث. بالإضافة الى العديد من المعلومات التي تتعلق في فوائد حقن الكورتيزون للنديات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.