طرق مجربة لعلاج تكيس المبايض للمتزوجة

يصاب العديد من النساء المتزوجات بحالة تسمى تكيس في المبايض، وفي هذه الحالة يقوم المبيض بإنتاج كمية كبيرة وغير طبيعية من الأندروجينات، وهي هرمونات ذكورية جنسية تتواجد عند النساء لكن بكميات قليلة، وهي أكياس تمتلئ بالسوائل يوجد في المبايض، وهناك العديد من طرق مجربة لعلاج تكيس المبايض للمتزوجة والتي من خلالها يمكن الوصول إلى حالة الشفاء منه، وسنتحدث عبر موقع الخليج نت عن كافة التفاصيل الهامة التي تدور عن تكيس المبايض والأعراض الناجمة عنها.

طرق مجربة لعلاج تكيس المبايض للمتزوجة

تكيس المبايض أو ما تدعى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، حيث فيها يقوم المبيض بإنتاج عدد غير طبيعي وكبير من هذه الأكياس المملوءة بالسوائل ويصاحبها بعض من الاعراض التي تعطي تنبيه الى النساء تبين إصابتها فيه، ومن أهم طرق علاج تكيس المبايض ما يلي:

  • تغيير النظام الغذائي المتبع في العادة: حيث يمكنك من تناول الأطعمة الخالية من السكريات الصناعية والمواد الحافظة. تناول الفواكه والخضراوات، تناول الأطعمة التي تتضمن فيها البروتينات. الأطعمة الغنية بزيت الزيتون والطماطم، تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، تناول الأطعمة الغنية بالالياف، تجنب الكافيين.
  • اللجوء لتناول المكملات الغذائية: والمقصود هنا كافة المكملات الغذائية التي تساعد في عملية تنظيم الهرمونات وتقاوم الأنسولين.

شاهد أيضًا: ماهو علاج تكيس المبايض

أعراض تكيس المبايض للمتزوجة

يبحث العديد من النساء المتزوجات الذين يصابون بتكيس في المبايض عن الأعراض التي تصاحب هذا التكيس، وذلك لكي يتجنبوا من مضاعفاته والذهاب لتناول العلاجات الخاصة به ومن هذه الأعراض:

  • يحدث عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • يحدث تفويت في الدورة الشهرية.
  • تكون مبايض كبيرة أو تحوي العديد من التكيسات.
  • هناك زيادة شعر الجسم، بما في ذلك الصدر والمعدة والظهر .
  • يعمل على زيادة الوزن وخاصة حول البطن.
  • ظهور حب الشباب.
  • ظهور صلع يشبه صلع الذكور.
  • يحدث خفة الشعر.
  • يؤدي للعقم.
  • يوجد بقع جلدية داكنة أو سميكة على مؤخرة العنق والإبط وتحت الثدي.

علاج تكيس المبايض بالفيتامينات

يمكن علاج تكيس المبايض عبر تصحيح العملية الغذائية التي إعتاد عليها الجسم بشكل يومي، وذلك من خلال تناول الأغذية السليمة والغنية بالبروتينات والفيتامينات وذلك مما يزيد من سرعة العلاج من تكيس المبايض، حيث أظهرت بعض البحوثات والتي صدرت من دولة النمسا لأطباء مختصين ان تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D. أو الأقراص التي تخصص من قبل الشركات المصنعة للأدوية وتحوي هذا الفيتامين الذي يزيد من نسبة الشفاء من تكيس المبايض، وذلك كون أن الفيتامين هذا يساهم في تنظيم الهرمونات داخل الجسم.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالادوية

قبل البدء بالعلاج بالأدوية يكون الطبيب قد استنفذ كافة العلاجات الطبيعية التي قد تساعد على تخفيف من تكيس المبايض والانتهاء منه وهناك العديد منهم يبحث عن الأدوية المخصصة لعلاج تكيس المبايض وهي كالآتي:

  • التغيير من نمط الحياة: مثل فقدان الوزن خلال نظام غذائي متبع.
  • اللجوء الأدوية: تنظيم الدورة الشهرية من خلال تناول حبوب منع الحمل. العلاج بالبروجستين، الكلوميفين، ليتروزول، حبوب تنظيم النسل، سبيرونولاكتون (Aldactone)، الإيفلورنيثين (Vaniqa)، التحليل الكهربائي.

شاهد أيضًا: هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل

مدة علاج تكيس المبايض

يتساءل العديد من النساء المصابين بتكيس المبايض عن المدة التي تلزم للعلاج والتخلص منه. وتحدث الأطباء حول علاج التكيس فيقول الكثير من الأطباء حول العالم ان التكيس لا يحتاج الى العلاج دوما. لكن شدة الأعراض وحجم الكيس وموقعه هو الذي يحدد مدة العلاج المطلوبة وتشكل النسبة حوالي 8% من النساء المصابين بالتكيس الكبير في فترة الطمث. وينصح الأطباء بالمراقبة لبضعة أشهر فهناك التخلص الطبيعي من الكيس الذي يتواجد في المبيض دون اللجوء الى الطبيب المعالج. لكن التكيس الكبير الذي يكون في المبيض ويسبب الآلام هذا قد يستدعي الى تدخل جراحي من أجل استئصاله وإزالته.

هل تكيس المبايض خطير

أيضا ضمن مجموعة التساؤلات من قبل المصابين او غيرهم من النساء حول تكيس المبايض فهل هو خطير أم لا، يرى بعض الأطباء أنه عند الإصابة يجب مراقبة الوضع الذي تكون عليه، اذا كانت سرعة التخلص من الكيس في المبيض تتم بسرعة او يخرج مع الدم في فترة الدورة الشهرية فهذا أمر غير خطير ولا يستدعي الدخول في العمليات الجراحية، أما النوع الأخر وهو الذي يصحب معه الآلام ويكون لفترة طويلة في المبيض يحتاج الى تدخل الأطباء من خلال عمليات التصوير والكشف عن الحالة التي يكون فيها الكيس مملوء بالسوائل.

شاهد أيضًا: علاج تكيس المبايض بالاعشاب والطرق الطبيعية

ومن التساؤلات التي تدور عن تكيس المبيض في أذهان الكثيرين: 

هل شرب الماء بكثرة يعالج تكيس المبايض؟

الماء وهو من العناصر الأساسية التي تساعد في علاج تكيس المبايض. من ثم أنه يعتبر يزيد من قابلية الجسم للتخلص من مشكلة التكيس، والتي هي تعتبر مشكلة في عملية إعاقة الحمل، ويمكن التخلص منها من خلال زيارة الطبيب العام لديك.

ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض؟

الدلالات التي منحك إمكانية التخلص من مشكلة تكيس المبايض هي التخلص من الوزن الزائد بسهولة. حيث تكون تلك المشكلة هي تقف في مواجهة التكدس للسعرات وعدم نزولها، وفي حال شعرت المرأة أن النزول في وزنها دليل على شفائها منه.

في خاتمة الوصول الى نهاية مقالنا اليوم الذي حمل عنوان طرق مجربة لعلاج تكيس المبايض للمتزوجة وفيه كان هناك مواضيع هامة أخرى وهي أعراض تكيس المبايض للمتزوجة و مدة علاج تكيس المبايض و هل تكيس المبايض خطير و علاج تكيس المبايض بالفيتامينات و علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالادوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.