كم السعرات الحرارية في سميد القمح الكامل

كم السعرات الحرارية في سميد القمح الكامل، يعتبر السميد من المنتجات النقية وغير المطحونة بالكامل وهو حبيبات وحجم حبيباته ما بين 1 و 3 مم، والجدير بالذكر أن هذا الطحين الخشن يستخدم في صنع أنواع مختلفة من العجين مثل البسبوسة والحلويات المختلفة. ولكي تتعرف على السعرات الحرارية الموجودة في القمح تابعنا من خلال منصة الخليج نت.

ما هو السميد

هو عبارة عن طحين بني ذهبي يتم اكتسابه من حبوب القمح القاسي، وفي الغالب ما يستخدم في صناعة المعكرونة والخبز والبيتزا والكسكسي وعصيدة من دقيق الذرة. وله العديد من الفوائد الصحية نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن. أصعب أنواع القمح ويستخدم بشكل رئيسي في إنتاج السميد. تعتبر النخالة والسويداء والجنين طبقات خارجية صلبة وغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، والجنين هو اللب السفلي للحبوب التي يمكن أن تنمو لتصبح نباتات جديدة وغنية بفيتامين E . وتشكل السويداء الطبقة الداخلية من اللب.

كم السعرات الحرارية في سميد القمح الكامل

في الواقع ان ربع كوب من السميد الناشف يحتوي على مئة وخمسون سعرة حرارية، ومعظم هذه السعرات، حوالي ثلاثة أرباع هذه السعرات الحرارية، تأتي من محتوى الكربوهيدرات في السميد، وهي التي تعمل كمصدر غني لوقود الأنسجة وطاقتها. تأتي النسبة المئوية للسعرات الحرارية من البروتين الذي يغذي الجلد والعضلات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تبلغ كمية السعرات الحرارية في السميد وعلى وجه التحديد في الكأس الذي يزن حوالي 167 جرامً على:

  • 601 سعرًا حراريًا.
  • 1. 75 جرامًا من الدهون.
  • 0.25جرامًا من الدهون المشبعة.
  • 121.63 جرام كربوهيدرات.
  • 6.5 جرام ألياف.
  • 21.18 جرام بروتين.

قد يعجبك أيضًا: جدول السعرات الحرارية لجميع انواع الطعام للنساء والرجال والأطفال

هل سميد القمح الكامل يزيد الوزن؟

لم تثبت الدراسات والدراسات بعد فوائد السميد في زيادة الوزن، ولكن وجد أنه يستخدم بشكل فعال لفقدان الوزن، وفيما يلي سنعرض لكم أبرز فوائد سميد القمح لانقاص الوزن:

  • منع زيادة الوزن: وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فإن السميد يهضم الطعام ببطء. مما يساعد على تقليل الجوع.
  • زيادة طاقتك: يحسن السميد من الأداء الرياضي ويحافظ على الطاقة عن طريق زيادة نشاط أداء التمارين، ويساعدك على إنقاص الوزن.
  •  الحفاظ على كتلة العضلات: فهي تعتبر من أبرز فوائد السميد أنه يساعدك في حرق الدهون المخزنة في عضلاتك بسرعة.
  •  تقديم نظام غذائي متوازن: يعتبر السميد مصدرًا ممتازًا للمعادن والفيتامينات المهمة، ولا يحتوي على دهون أو أحماض دهنية غير مشبعة، كما أنه منخفض في الصوديوم والكوليسترول، مما يجعله مثاليًا لفقدان الوزن ونظام غذائي أكثر توازناً. [ref]ما حقيقة فوائد السميد لزيادة الوزن؟ , ويب طب , 12/10/2022[/ref]

هل دقيق السميد صحي

نعم هذه صحيح، حيث يشيع استخدام دقيق السميد  في صنع الخبز والمعكرونة بسبب قلة مرونته، لمحتواه العالي من البروتين. على حساب نسبة منخفضة من الدهون، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المتعددة التي يحتاجها جسم الانسان لذلك ينصح استخدامه في نظامك الغذائي اليومي، وذلك لانه يتضمن الكثير من الفوائد الصحية التي سنعرفك عليها خلال النقاط التالية:

  • السميد مصدر جيد لكل من فيتامينات E و B، لذلك فهو ضروري لمناعة جيدة من الأمراض.
  • بالنسبة لأولئك الذين يتمتعون بأسلوب حياة نشط  يعتبر السميد مزودًا ممتازًا للطاقة.
  • يحتوي السميد على معادن مثل الزنك والفوسفور والمغنيسيوم المفيدة لصحة العظام والجهاز العصبي.
  • السميد صلب ويهضم ببطء في الجسم، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام.
  • يحتوي السميد على البوتاسيوم الذي يحسن وظائف الكلى.

كم السعرات الحرارية في سميد القمح الكامل

ملاحظة: يحتوي السميد على الغلوتين، لذلك فهو غير آمن للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين.

شاهد أيضًا: عدد السعرات الحرارية في البطيخ وهل يزيد الوزن أم ينحف

فوائد سميد القمح الكامل

يعتبر السميد أو القمح غي المرن (القاسي) من منتجات القمح لأنه يتم الحصول عليه عن طريق طحن حبوب القمح، ولكن بعد طحنه له مزايا واستخدامات مختلفة عن تلك الخاصة بالقمح غير المطحون، يتميز السميد بقيمته الغذائية العالية التي تعود بالنفع على جسم الإنسان وصحته، ومن تلك الفوائد مايلي:

  • السميد يساعد في إنقاص الوزن:

حيث يتم هضم السميد وامتصاصه ببطء في المعدة والأمعاء، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول مما يساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء النهار ويساعدك على إنقاص الوزن.

  • يزيد السميد من إنتاج الطاقة في الجسم:

يحتوي السميد على الكمية المناسبة من الكربوهيدرات التي يتطلبها جسمك لإنتاج الطاقة، لذلك فهو غذاء مثالي. على الرغم من أن السميد غني بالكربوهيدرات، إلا أنه منخفض الدهون.

  • السميد غذاء أكثر صحة وتوازنًا:

إن أفضل ما يميز دقيق السميد عن الدقيق المماثل هو أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لاحتوائه على معادن وألياف وفيتامينات B و E، كما أنه لا يحتوي على دهون مشبعة أو دهون غير مشبعة. حامض: كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والصوديوم ، لذلك يعتبر السميد غذاء صحي لنظام غذائي أكثر توازناً.

  • يعزز السميد وظائف الجسم:

وذلك لأنه غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى،التي تعمل على دعم وظائف القلب والكلى، كما انه يعزز عمل العضلات الملساء. واحتوائه على المغنيسيوم: الذي يعزز صحة العظام والأعصاب والعضلات، كما يحتوي دقيق القمح على السميد الذي يحتوي على الكالسيوم والزنك، مما يساعد على تعزيز الطاقة وتقوية جهاز المناعة.

  • يمنع السميد نقص الحديد في الجسم:

السميد غني بالحديد الذي يساعد في إنتاج الهيموجلوبين الذي يمد خلايا الجسم بالأكسجين ويقوي جهاز المناعة. كوب واحد من السميد يوفر 8٪ من كمية الحديد اليومية الموصى بها.

قد يعجبك أيضًا: تجربتي مع السميد لزيادة الوزن والتخلص من النحافة

أخيرا أفضل ما يميز دقيق السميد عن الدقيق المماثل هو أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لاحتوائه على معادن وألياف وفيتامينات B و E، الاضافة الى عدم احتوائه على الدهون، لذلك يعتبر السميد غذاء صحي لنظام غذائي أكثر توازناً، وهكذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الي تحدثنا فيه عن، كم السعرات الحرارية في سميد القمح الكامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.