متى يتوقف نمو الطول عند البنات

يسأل الكثير من الأشخاص عن متى يتوقف نمو الطول عند البنات، حيث أن مرحلة سن البلوغ عند الفتيات في الأغلب تبدأ في سن ما بين 11 إلى 12 سنة، وتبقى مرحلة نمو الفتيات بالطول مستمرة إلى مدة سنتين تقريباً من البدء بمرحلة البلوغ، فعند أول مرة تبلغ الفتيات فيها يزداد طولهم بنسبة تتراوح ما بين حوالي 7.5-10 سنتيمتر، ويبلغ عدد كبير من الفتيات الطول الثابت لهم عندما يصبحوا في سن الخامسة عشرة. ينتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع الخليج نت.

متى يتوقف نمو الطول عند البنات

يوجد هناك عوامل كثيره تؤثر على طول الفتيات، ومن العوامل التي تلعب دوراً في التأثير على طول الفتيات ما يأتي:

  • سوء التغذية: في الغالب الفتيات التي تعاني من نقص في التغذية تكون قصيرة بالنسبة لغيرها من الفتيات.
  • عدم اتزان الهرمونات: مستويات الهرمونات لها أثر على نظرية الطول لدى الفتيات، حيث ينخفض نمو الفتاة عند انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.
  • الأدوية المستخدمة: معظم أنواع الأدوية المتناولة لها تأثير على إبطاء النمو مثل الأدوية التي تستعمل في معالجة مرض الربو كالكورتيكوستيرويدات.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة: عند الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة مثل أمراض الكلى، ذلك يؤدي إلى تباطؤ نمو الفتيات.
  • الحالات الوراثية: تؤدي الإصابة بالمشاكل الوراثية مثل: متلازمة داون ومتلازمة تيرنر مقارنة بغيرهم من الأشخاص الغير مصابين.
  • جينات الوالدين: لا يعتبر هذا العامل الوحيد لقصر الطول ولكن جينات الوالدين تلعب دورًا أساسياً في الطول الذي قد تصل إليه الفتيات.

متى يتوقف الطول نهائياً

من غير الممكن أن تستمر في نمو الطول بعد عمر 18 إلى 20 سنة حتى لو وصلت سن البلوغ في وقت متأخر، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن السن الذي يبدأ فيه الطول بالنمو لدى الفتيات والأولاد ومتى يتوقف طول كلاهما.

حيث ينمو الأولاد بشكل سريع أثناء فترة البلوغ والبعض منهم قد يبدأ في سن البلوغ في وقت مبكر عند عمر 9 سنين بينما يوجد آخرون لا يصلها إلا عند بداية سن 15 سنة، ويتوقف غالبية الأولاد عن النمو عند عمر 16 سنة، أما بما يتعلق بالفتيات، فإن الفتيات التي يبلغن في سن مبكر عادة ما يزيد نمو طولها عدة سنتيمترات بعد بداية مرحلة البلوغ.

شاهد أيضًا: كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة

متى يتوقف الطول عند البنات ويكيبيديا

إن الفتيات يصلن إلى النضوج بصورة أسرع من الأولاد، ولكن في الغالب هذا الإختلاف الطبيعي لا يتم ملاحظته إلا بعد سن العاشرة، حيث تبدأ الفتيات في سن البلوغ وتنتهي منها في وقت مبكر قبل الأولاد، ويكونوا خلال هذا الوقت وصلن إلى أعلى ارتفاع محتمل قبل تخرجهم من الثانوية العامة بوقت كبير.

وقد يستغرق هذا الوضع معظم الأولاد خلال السنوات التي يدرسون بها مرحلة الجامعة حتى يصلوا إلى الطول الدائم، وبعض الفتيات تدخل فترة البلوغ في سن مبكر أي في سن الثامنة، أما الأولاد يصلون سن البلوغ في عمر التاسعة أو العاشرة، تستطيع معرفة طول الفتاة المحتمل من خلال استخدام مخطط خاص بنمو الفتيات ويوجد في مراكز السيطرة على الأوبئة.

شاهد أيضًا: من هو اول صيدلاني كويتي

أشياء توقف الطول

بعد معرفتنا للسن الذي يتوقف فيه الطول لدى الإنسان، ويوجد هناك عوامل عديدة تؤدي إلى توقف طول الإنسان عن النمو وليس لها علاقة بالعمر المحدد ومن هذه العوامل:

  • العادات الغير صحية للأم: الأسلوب الذي تتبعه الأم خلال فترة حملها يؤثر على طول الطفل، حيث أن عوامل التدخين وشرب الخمور تؤثر على غذاء الجنين وبالتالي تؤثر على نموه وطوله.
  • المشاكل الصحية: من العوامل التي تؤثر على الطفل الصغير وعلى مراحل نموه.
  • الوراثة: تعتبر الجينات عامل رئيسي يتحكم في الطول ويمكنك حساب متوسط طول الشخص عن طريق جمع طول الأم مع طول الأب ثم تقسيمه على 2.

أسباب تعمل على توقف الطول

  • النشاط البدني وساعات النوم: أشارت الدراسات إلى أنه عند ممارسة الرياضة في عمر صغير، هذا يؤدي إلى حدوث مسافة طويلة بين الفقرات مما يؤدي إلى زيادة طول الإنسان.
  • الهرمونات: عند حدوث خلل في الهرمونات وبشكل خاص في  هرمون النمو يؤثر ذلك على طول الإنسان.
  • التغذية: عند اتباع نظام غذائي صحي وسليم يساعدك هذا في الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

 توقف الطول في سن 16 للفتيات

تختلف نسب نمو الطول من فتاة إلى أخرى طبقاً لطبيعة جسمها، وبسبب وجود العديد من العوامل التي من شأنها أن تؤثر على حدوث البلوغ مما يؤدي إلى توقف نمو الطول.

يتم توقف الطول عند البنات في عمر 16 وهذا أمر ممكن حدوثه عند حالة تأخر سن البلوغ لدى بعض الفتيات وذلك لوجود أسباب عديدة من أهمها:

  • الأسباب الجينية.
  • بسبب عدم الاهتمام باتباع التغذية الصحيحة.
  • ولكن هذا الوضع يعتبر حدوثه طبيعي جداً، مادام لم تبلغ الفتاة سن البلوغ.

تحدثت في هذا المقال عن متى يتوقف نمو الطول عند البنات. تبقى مرحلة نمو الفتيات بالطول مستمرة إلى مدة سنتين تقريباً من البدء بمرحلة البلوغ. فعند أول مرة تبلغ الفتيات فيها يزداد طولهم بنسبة تتراوح ما بين حوالي 7.5-10 سنتيمتر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.