هل من الممكن تغيير الكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق ؟

هل من الممكن تغيير الكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق ؟ يرغب الكثير من الطلاب بعد تسجيلهم في تخصص معين في الكلية، تغيير هذا التخصص لأسباب مختلفة قد تكون الرغبة في تخصص أخر، أو معدل القبول في التخصص الذي يرغب به مختلف. أو الموقع الجغرافي. لذلك يبحث الكثير من الطلاب عبر مواقع البحث المختلفة عن كيفية تغيير الكلية التي انتسب لها. وبالتالي سعت وزارة التربية والتعليم للتوجه نحو ما يهم الطالب ويفيده، للتسهيل عليه. وذلك يجب أن يتم وفق قوانين وضوابط تحددها وزارة التربية والتعليم. وسنتعرف في مقالنا عبر الخليج نت علي الألية التي يمكن للطالب اللجوء إليها لتغيير الكلية بعد ظهور معدل التنسيق.

كيفية التحويل من كلية لكلية أخرى بعد نتيجة التنسيق

تتيح وزارة التربية والتعليم إمكانية التحويل من كلية إلي أخري بعد نتيجة التنسيق وذلك وفق مجموعة من القواعد سنذكرها كالتالي:
التحويل من كلية إلي أخري مختلفة في المجال، والموافقة تتم بعد اجتياز الطالب امتحان القدرات، وحصوله على الحد الأدنى من الدرجات المقبولة للكلية الأخرى.
شرط أساسي استكمال قواعد القبول للكلية. مثلا النجاح في امتحان القدرات إن وجد.
التحويل من كلية لأخرى في نفس المجال ولكن في مناطق أو محافظات مختلفة.
الموافقة على تغيير الكلية يتم بعد موافقة الكلية الأخرى التي يرغب التحويل لها. وذلك على حسب ترتيبه بين الطلاب الراغبين في التحويل.

هل من الممكن تغيير الكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق ؟

أقرت وزارة التربية والتعليم العديد من الحالات التي يمكن من خلالها السماح للطالب بتغيير الكلية، والتي تهدف لتقليل معدلات الاغتراب. والتحويلات التي تتيحها الوزارة تتم وفق قواعد وضوابط. وتكون عبر الموقع الرسمي الإلكتروني للتنسيق ولطلاب المراحل الأولى والثانية والثالثة معًا.

شاهد أيضًا: شروط التحويل من تخصص إلى تخصص جامعة الملك سعود 1444

التحويل إلى كلية خارج النطاق الجغرافي

من ضمن التحويلات التي تتم بعد ظهور معدل التنسيق هو التحويل على أساس التوزيع الجغرافي، ويعتبر هذا التحويل غير مناظر ويختص بالكليات الخارجية. فقد يرغب الطالب في التحويل من كلية لأخرى في نفس المجال في المنطقة القريبة منه، ويشترط علي هذا التحويل اتباع مجموعة من الشروط تتمثل في التالي:

  • اجتياز امتحان القدرات.
  • حصول الطالب على الحد الأدنى من درجة القبول في الكلية التي سيقوم بالتحويل لها.
  • أن تنطبق علي الطالب معايير القبول في الكلية.

هل من الممكن تغيير الكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق ؟

شاهد أيضًا: شروط كلية الملك خالد العسكرية 1444 للثانوية العامة

شروط التحويل من كلية إلى أخرى بعد التنسيق

أوضح مكتب التنسيق بأن في استطاعة الطلاب بعد إعلان نتيجة تنسيق الثانوية العامة التحويل من كلية لكلية أخرى مناظرة أو غير مناظرة. وذلك حسب الشروط التالية:

شروط التحويل إلى كليات غير مناظرة:

  1. حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي تقبله الكلية سواء انتساب أو نظامي.
  2. استيفاء الطالب جميع قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل عليها.

شروط التحويل إلى كلية مناظرة:

  1. يقوم به الطلاب من خارج المنطقة الجغرافية.
  2. لا يهتم بالحد الأدنى للقبول للكلية السابقة.

شاهد أيضًا: شروط القبول في المعهد السعودي التقني للتعدين 1444

وفي ختام مقالنا هل من الممكن تغيير الكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق ؟ من المهم التأني في اختيار الكلية التي نرغب الالتحاق بها. نظرا لأهمية الاختيار السليم في التفوق وتحقيق ما نطمح له.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.