free invisible hit counter

أفضل صيغة عقد إيجار منتهي بالتمليك عبداللطيف جميل

أفضل صيغة عقد إيجار منتهي بالتمليك عبداللطيف جميل، جاءت الفكرة من وراء عقد الإيجار للسيارة والذي ينتهي بالتمليك. بسبب الارتفاع الكبير في أسعار السيارات. والذي لا يتلاءم مع وجود الكثير من المصروفات الضرورية، في المقابل فإن الحاجة للسيارة قد يكون ضروري أيضًا. لذلك تمت ظهور فكرة عقد الإيجار الذي ينتهي بتملك السيارة. وفي مقالنا عبر موقع الخليج نت سنتعرف علي أفضل نموذج لعقد الإيجار.

محمد عبد اللطيف جميل

محمد عبد اللطيف جميل من مواليد عام 1955، درس في جامعة ولاية ماساتشوسيتس الأميركية، تخصص الهندسة المعمارية. بالإضافة لحصوله على شهادة في الهندسة المدنية من جامعة Mit في مدينة بوسطن الأميركية. وقام أيضا بدراسة هندسة السيارات في اليابان لعدة أعوام. بعدها قام بإدارة مجموعة شركات عبد اللطيف جميل المحدودة.
وكانت بدايته في قطاع الأعمال في عام 1979، عندما قرر دخول مجال تجارة السيارات، وتمكن من دراسة السوق المحلية والدولية للسيارات، فأصبح من العقول الاقتصادية والإدارية المميزة في العالم العربي والسعودية بشكل خاص. [ref]محمد عبد اللطيف جميل , ويكيبيديا , 13/10/2022[/ref]

نموذج عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك

يعد هذا النموذج من العقود الحديثة، التي قامت المصارف والبنوك الإسلامية بالاعتماد عليها. وكان سابقا يعرف بعقد الإيجار السلبي. أو عقد الإيجار السائر للبيع. وفيما يلي مميزات هذا النوع من العقود:

  • يمتاز بالمرونة. ويعبر بديل عن عملية الربا المحرمة.
  • يتوافق مع متطلبات الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا: أفضل 8 اسماء ورش سيارات في الإمارات

أفضل صيغة عقد إيجار منتهي بالتمليك عبداللطيف جميل
أفضل صيغة عقد إيجار منتهي بالتمليك عبداللطيف جميل

العناصر الهامة في عقد إيجار السيارات منتهي بالتمليك

يجب احتواء عقد الإيجار على العديد من البنود والعناصر خلال كتابة العقد. ومن هذه العناصر ما يلي:

  • دفعات الأجرة.

وهي عبارة عن دفعات يتم إسنادها إلى العقد، ويتوجب علي المستأجر للسيارة أن يقوم بتسديدها. وذلك في المواعيد المحددة المنصوص عليها في العقد. ويجب أن يحتوي العقد علي جدول يتم فيه تسجيل الأقساط. والالتزام بتسديد قيمة القسط كاملة، وعدم تقليلها. ويشمل الجدول علي توضيح حق التمليك. وقيمة أجرة الأصل. بالإضافة إلى استخدام السيارة.

  • التصرف بالسيارة.

والمقصود من التصرف هو أن بإمكان المستأجر بيع السيارة أو التأجير لشخص آخر. ولكن بعد سريان البنود المتفق عليها في العقد الأصلي بين المالك والمستأجر الأول. مع العلم بضرورة اخد الموافقة من المؤجر الأساسي علي بيع السيارة أو تأجيرها. وفي حالة الرفض، يجب أن يقدم السبب الأساسي في عملية رفض التأجير أو البيع.

  • السداد المبكر للأقساط.

قد يرغب المستأجر في تسديد جميع الأقساط بشكل مقدم. قبل انتهاء موعد العقد. ويرغب في إنهاء العقد قبل موعده، فيجب في هذا الوضع القيام بدفع تعويض للمستأجر لمدة 3 شهور. وعلاوة على ذلك فإن بإمكان المستأجر فسخ العقد عند التأخر في دفع الأقساط، مع ضرورة استرداد المبلغ الأصلي المدفوع. وفقا لمجموعة من الأنظمة المحددة مسبقاً.

  • صيانة السيارة.

يعتبر الشخص المستأجر هو المسؤول بشكل كامل، عن تحمل تكاليف الصيانة التشغيلية للسيارة. ولكن في حالة عدم الاتفاق المسبق فإن المالك هو المسؤول. بالإضافة إلى تحمله كافة مصاريف التأمين التعاوني.

شاهد أيضًا: شروط التنازل عن السيارة لشخص آخر

بنود عقد إيجار السيارة

يجب الاتفاق بين الطرفين على العديد من البنود والتي تنص على:

  • عدم استعمال السيارة لأغراض مختلفة عن ما هو منصوص عليه في العقد.
  • عدم القيام بأي تعديل علي السيارة. إلا بعد موافقة المالك بشكل كتابة.
  • الأخبار المستأجر بأي عوارض ممكن أن تحدث للسيارة. التي تسبب الضرر في العمل.
  • علي المستأجر تحمل المسؤولية النظامية والمالية، في حالة حدوث ضرر بالسيارة خلال الاستعمال.

أفضل صيغة عقد إيجار منتهي بالتمليك عبداللطيف جميل

نموذج عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك pdf و doc

يمكنك الحصول على نموذج عقد الإيجار المنتهي بالتمليك بشكل مجاني بصيغة pdf و doc جاهز للتعديل أو الطباعة من خلال الروابط التالية:

شاهد أيضًا: سعر ومواصفات سيارة دودج الكهربائية

وفي ختام مقالنا أفضل صيغة عقد إيجار منتهي بالتمليك عبداللطيف جميل، الذي قدمنا فيه أبرز البنود والعناصر الواجب توافرها في عقد إيجار السيارات. في حالة عدم القدرة على شراء السيارة. ووضعنا لكم عقد إيجار جاهز يمكن الاستفادة منه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.