free invisible hit counter

ألم مكان المرارة بعد استئصالها بسنتين

ألم مكان المرارة بعد استئصالها بسنتين، مما لا شك فيه فإن تجمع المرارة وتخزن سائلًا يسمى الصفراء يساعد الجسم على تكسير الطعام. إذا تسببت حصوات المرارة في مشاكل صحية، فقد يقوم طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالتها. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية إذا كانت المرارة لا تعمل بشكل صحيح وكانت مؤلمة. وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض المعلومات المتعلقة باستئصال المرارة والأعراض الناتجة عنها والألم أثر هذه العملية، وذلك من خلال موقع الخليج نت.

ما هي المرارة؟

المرارة عبارة عن عضو على شكل كمثرى يقع على الجانب الأيمن من الجسم أسفل الكبد. ينتج العصائر التي تصب في الأمعاء الدقيقة لهضم الطعام وخاصة الدهون. يسمح بامتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تذوب في الدهون بسهولة أكبر وبسرعة أكبر في الأمعاء الدقيقة.

عملية استئصال المرارة

يمكن اعتبار عملية استئصال المرارة من العمليات الجراحية التي انتشرت مؤخرًا بسبب المشاكل العديدة المرتبطة بالمرارة، تخزين السائل الصفراوي الذي ينتجه الكبد للمساعدة في هضم الطعام. تبدأ الأجزاء الصلبة بالتكوين أو التخزين بأحجام مختلفة، صغيرة مثل حبة الأرز أو كبيرة مثل كرة الجولف. ويمكن تقسيمها إلى جراحة مفتوحة يتم فيها استئصال المرارة عن طريق إحداث شق في البطن وطريقة استئصال المرارة باستخدام منظار طبي. يتم عمل أربعة شقوق صغيرة لإدخال الأدوات الجراحية لإزالة المرارة.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام بذور الخلة للحصوه

ألم مكان المرارة بعد استئصالها بسنتين

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب الألم والأعراض الأخرى التي تظهر بعد استئصال المرارة.

  • تشوهات تشريحية في بنية أعضاء البطن، وخاصة عضلات العضلة العاصرة، مما يؤدي إلى تغيرات في ضغط الصفراء وزيادة الحساسية.
  • أمراض المريء مثل التهاب المريء الارتجاعي.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • القرحة الهضمية.
  • أمراض الكبد مثل التهاب الكبد.
  • اضطراب القناة الصفراوية.
  • أمراض البنكرياس ومنها التهاب البنكرياس وأورام البنكرياس.
  • الاضطرابات النفسية والعصبية مثل التهاب العصب الوربي والورم العصبي.
  • أمراض القلب، مثل مرض الشريان التاجي.

ألم مكان المرارة بعد استئصالها بسنتين

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب ألم فتحة البول عند النساء الحوامل

ما هي أعراض ما بعد استئصال المرارة؟

قد تظهر بعض الآثار الجانبية أثناء مرحلة ما بعد استئصال المرارة كما يطلق عليها أعراض ما بعد استئصال المرارة وتهتم بشكل أساسي بالآثار المرتبطة باضطرابات الجهاز الهضمي أثناء استئصال المرارة:

  1. صعوبةٌ في هضم الدهون: والسبب في ذلك هو أنه بالإضافة إلى تأثير الأدوية على عسر الهضم، فإن الجسم يستغرق وقتًا للتكيف مع الطرق الجديدة لهضم الدهون. من ناحية أخرى، فإن تأثير هذه العملية على هضم الدهون المستهلكة لا يستمر طويلاً.
  2. الإسهال وانتفاخ البطن: هذه من أبرز الأعراض بعد استئصال المرارة وتتشكل نتيجة زيادة نسبة الدهون أو نقص الألياف المستهلكة في النظام الغذائي، وقد يشير الإحساس بالانتفاخ الذي يحدث إلى تسرب الصفراء إلى البطن. تشير. لا يمكن هضم الدهون في الأمعاء مما يؤدي إلى عسر الهضم.
  3. الحمى واليرقان: يمكن أن تسبب حصوات المرارة بعد الجراحة اصفرار الجلد واليرقان، ويمكن أن تؤدي إلى العدوى والحمى.
  4. الإمساك: عادة ما يصاب المرضى بالإمساك نتيجة لتأثيرات التخدير المستخدم أثناء الجراحة. يتميز هذا النوع من الإسهال بأنه قصير العمر ويتفاقم بسبب وجود الجفاف.
  5. التشنّج: يمكن أن تحدث هذه الأعراض نتيجة تلف جزء من الأمعاء المجاور للمرارة أثناء الجراحة، مما يتسبب في ألم يتجاوز الشدة الطبيعية التي يشعر بها المريض بعد الجراحة، وتستمر هذه الأعراض لعدة أيام.

ألم مكان المرارة بعد استئصالها بسنتين

متى يروح ألم عملية المرارة

يعتمد التعافي من الجراحة على الصحة العامة للمريض، ولكن في معظم الحالات يستغرق التعافي التام من الجراحة حوالي أسبوع.

شاهد أيضًا: تجربتي عملية تضييق المهبل التخدير الموضعي

معاناتي بعد استئصال المرارة

  • يمكن أن تؤدي الحصوات التي تسد القناة المؤدية إلى الأمعاء الدقيقة إلى التهاب المرارة، وتتكون الحصوات من الكوليسترول أو البيليروبين، وهو تكسير الهيموغلوبين.
  • ويمكن أن تسبب مشاكل القنوات الصفراوية التهاب المرارة.
  • يحدث الالتهاب عند وجود الغرغرينا أو الخراجات في المرارة.
  • يعتبر تراكم الصفراء أحد أسباب هذا الالتهاب.
  • عيب خلقي في المرارة ولد به المريض يسبب هذا الالتهاب.
  • تعتبر السمنة أيضًا من أقوى أسباب التهاب المرارة، حيث تؤدي عادة تناول الدهون عند المريض إلى خلل في وظيفة المرارة، مما يؤدي إلى تهيج المرارة لتكوين حصوات.
  • إذا كان لديك عدوى تضر بالمرارة.
  • التهاب الأقنية الصفراوية المصلب.
  • مرض المرارة المزمن الحاد الذي لا يتم فيه استنزاف المرارة بشكل كافٍ لنشاطها.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يكون إفراز العصارة الصفراوية معيبًا وقد يحدث التهاب.
  • الأورام الشديدة هي أحد أسباب التهاب المرارة.

ألم القولون بعد استئصال المرارة

تحدث متلازمة ما بعد استئصال المرارة بشكل أساسي بسبب تسرب العصارة الصفراوية إلى المعدة، وما إلى ذلك، أو حصوات المرارة المتبقية في القناة الصفراوية بعد استئصال المرارة. عادة ما تكون متلازمة ما بعد استئصال المرارة حالة مؤقتة ويمكن أن تؤثر على حوالي 5٪ إلى 40٪ من الأشخاص الذين خضعوا لجراحة استئصال المرارة.

الموت بعد عملية المرارة

أوضح الدكتور وليد سويدان أن نسبة المضاعفات الناتجة عن استئصال المرارة بالمنظار أعلى منها في الجراحة التقليدية وإذا لم يتم تشخيصها وعلاجها مبكرًا فقد تؤدي إلى وفاة المريض أو تليف الكبد فقلت نعم.

اقرأ أيضًا: أفضل 4 أنواع دواء لعلاج ورم الغدة النخامية

وها قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان ألم مكان المرارة بعد استئصالها بسنتين، حيث تم التعرف على هذه الآلام، وأعراض عملية استئصال المرارة. وغيرها من المعلومات المتعلقة بذلك. آملين من الله عز وجل بأن ينال هذا المحتوى المقدم على إعجابكم والاستفادة منه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.