free invisible hit counter

تعتبر شبه الجزيرة العربية حلقة وصل بين مصر والعراق

تعتبر شبه الجزيرة العربية حلقة وصل بين مصر والعراق، شبه الجزيرة العربية المنطقة التاريخية التي احتلت مكانة مهمة وكبير منذ الزمن القديم حتى وقتنا هذا، كونها كانت من المناطق الخاصة لأمور ومجالات التجارة المتنوعة في تبادل السلع والمنتجات بين دول الغرب والشرق، وبقيت محافظة على مكانتها وأهمية موقعها بشكل أكبر نتيجة ضم عدد من الدول العربية الكبيرة، سنقدم لكم عبر موقع الخليج نت عن تعتبر شبه الجزيرة العربية واصلة بين مصر والعراق؟.

تعتبر شبه الجزيرة العربية حلقة وصل بين مصر والعراق

أراضي ومناطق شبه الجزيرة العربية من المناطق المهمة العالمية التي شكلت حلقة وصل بين عدد كبير من الدول والإمارات العربية في قارة أسيا، يذكر أنها ربطت حلقة وصل مميزة بين دولة مصر ودولة العراق والذي يعود ذلك الارتباط لمدة وفترة طويلة من الزمن، ولم يقتصر على ذلك بل ربطت المملكة العربية السعودية بالبلدان الخليجية التي تنوعت ما بين الكويت والإمارات ودبي وغيرها.

شاهد أيضًا: كم عمر المملكة العربية السعودية

تقع شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا

جزيرة العرب وهي المنطقة الجغرافية الاستراتيجية التي تقع في الجنوب الغرب من قارة أسيا والتي تشكل عدد ومساحة كبيرة في تلك القارة والتي بلغ عدد المساحة 3,237,500 كيل متر مربع، يذكر ان تعد ممن ثاني أكبر شبه الجزيرة العربية في العالم أجمع فهي تلعب دور مهم ومميز في الأدوار الجيوسياسية المؤثرة في العالم، يذكر أن جزيرة العرب تكونت نتيجة تصدعات تشكلت في البحر الأحمر ما بين 56 مليون سنة.

سكان شبه الجزيرة العربية

تعتبر شبه الجزيرة العربية من المناطق التاريخية القديمة التي تميزت بالكثير من الميزات والأهمية الكبيرة التي جعلت منها مكانة عريقة محافظة عليها حتى وقتنا الآن، وسنقدم لكم عبر تلك الفقرة عن كافة المعلومات المتمثلة فيها وابرزها:

  • الموقع والمساحة: انحصرت بين البحر الأحمر والخليج العربي والتي بلغت مساحتها 2,813,805 كيلو متر مربع بنسبة 21% من مساحة الوطن العربي.
  • السكان: بلغ عدد السكان فيه احوالي 5 مليون نسمة بنسبة 17% من أجمالية سكان الوطن العربي.
  • الفئات العمرية: توزعت النسب على النحو الآتي، لعند العمر 14 نسبة 43% من الأطفال، من سن 15 ل65 نسبة 55% من الشباب، فوق ال65 نسبة 3% من كبار السن.
  • الايدي العاملة: قدر عدد الأيدي العاملة فيها حوالي 14,69 مليون عامل، هذا ما يبرهن على أن نسبة 17,8% شكلت من مجموع الأيدي العاملة في الوطن العربي.
  • الأراضي الزراعية: بلغت نسبة الأراضي الغير الصالحة للزراعة حوالي 1,96% من مساحة الجزيرة العربية و30% من الأراضي الصالحة للاستخدام الزراعي في الجزيرة العربية.
  • الصادرات والواردات: يعد النفط المصدر الأول في اقتصاد لكافة دول الجزيرة العربية، يذكر انه يبلغ قيمته حوالي 181,3 بليون دولار بنسبة 68% من صادرات الوطن العربي.

شاهد أيضًا: كم عدد الجالية البرماوية في السعودية

كم عدد دول شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية يتكون من 9 دول عربية كبار والتي تمثلت في “دولة العراق وقطر والسعودية والإمارات والبحرين وعمان واليمن” يذكر أن العرض التي تبلغ حوالي 2090 كيلو متر وطول يقارب 1900 كيلو متر على طول حد البحر الأحمر وامتداده الطويل، إلا أنه تعد من المناطق الخصبة والساحلية التي عرفت في الزمن القديم بالصحراء العربية أو بالهضبة القاحلة، كونها تتيمز بمنطقة قليلة الماء وينابيعه السطحية.

في النهاية وصلنا لخاتمة مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تعتبر شبه الجزيرة العربية حلقة وصل بين مصر والعراق ونقلنا كافة المعلومات المتعلقة في التعرف على عدد سكان الجزيرة العربية، كما وبينا عن المواقع الجغرافي لشبه الجزيرة العربية وعدد الدول والعواصم التي تمتلكها المنطقة الكبيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.