free invisible hit counter

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2023

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2023، وتسعى الدولة الكويتية دائماً الى حفظ حقوق رعاياها ومواطنيها في كل مكان، من خلال سن القوانين اللازمة لهم، ويحق للزوجة التقدم للمشاريع الإسكانية والحصول على سكن من خلال الدعم الحكومي، وجعلت لهم النصيب الأكبر فيها، وهنا أحقية للمطلقة والأرملة تحفظها لهم حكومتهم على مدار سنين، وسنعرض لكم مقالنا حول حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2023.

قانون الإسكان الكويتي الجديد

الدولة الكويتية برئاسة الصباح تسعى دائماً الى الرقي بشعبها، وتوفير حياة كريمة لجميع الطبقات خاصة منهم الكادحة والمتوسطة وتضمن لهم حقوقهم، وتوضع القوانين ايضا داعمة لحقوق المرأة الكويتية سواء بعد الطلاق من رجلها، او بعد وفاته وللأبناء وغيرهم، ومنها ما يلي:

  • جواز تقديم طلب الرعاية السكنية للمراة المطلقة او الأرملة كويتية الجنسية اذا معها أبناء، ويسجل باسمها او اسم ابنها.
  • يمكن للمطلقة الحصول على الحق المالي بدل الايجار، وذلك بشرط الا تتمكن من لزواج برجل اخر.
  • لا يزيد عدد مرات بديل السكن عن رتين، منذ الاستلام الفعلي لها.
  • زواج الرجل من فتاة غير كويتية، القسيمة للسكن باسمه فقط.
  • يحق للرجل المتزوج بامرأة كويتية من التقديم لهذا الطلب، بعد مرور عامين او إنجاب أبناء منها.
  • ذوي الاحتياجات الخاصة يحق له التقديم، دون مرور سنتين على زواجه من أخرى غير كويتية.

شاهد أيضًا: 

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2023

العام 2022 كان هناك تغير على حق الزوجة والزوج في الرعاية السكنية، وأنصت على حصول كل منهما على وثيقة، تملك النصف مساحة من البيت دون أفضلية على الطرف الأخر، وهذا يتبعه شرط الزواج بالكويتية الجنسية، فيما يلي حقوق الزوجة في حالتين وهي الطلاق ووفاة الزوج:

  • اذا أصبح هناك حالة طلاق بينهم: تقوم الرعاية السكنية بتوفير البدائل على أسس والمتغيرات، التي تطرأ على الأسرة من كافة وزواج أو طلاق أو غيره، وتعطي حق المرأة المطلقة التي تحضن أطفالها البديل السكني.
  • اذا توفي الزوج: يتم ترحيل حق الانتفاع فيها الى كافة أفراد الأسرة، ومن الممكن ان تذهب الى الورثة الشرعيين حسب الحالة، ويحق لها هي وأولادها تقديم طلب الرعاية سواء توفي أو حدث الطلاق بينهما.

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2023

هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق

الطلاق وهو الانفصال بين طرفي عقد الزواج، يأتي نتيجة طلب أحد منهما ترك الاخر، وهو يعني استحالة الحياة الزوجية الطبيعية بينهما، وهو أبغض الحلال عند الله، وعن تساؤل اذا كان البيت من حق الزوجة من عدمه، هنا ننظر اليها حسب الحالة التي فيها هي، حيث اذا كانت معها ابناء تحت رعايتها فيحق لها ذلك، ويستوجب على الزوج توفيره لها ولأبنائه معها، ويضمن لها الشرع العديد من الحقوق منها نفقة المتعة والعدة وغيرها الكثير.

حقوق الزوجة بعد الطلاق البائن

الطلاق البائن نوعان منه بينونة صغرى أي يكون هناك رجعة لها، والبينونة الكبرى التي لا رجعة فيه إلا بعد زواجها من رجل أخر والانفصال عنه من ثم العودة بعقد ومهر جديدين إليه، ويوفر لها الشارع كامل حقوقها من مسكن ومتعة ومؤخر صداق، وكله بما يرضي الله وما تنص عليه الآيات القرآنية في كتاب الله عز وجل، أما من كان هناك لها رجعة ولم تنفصل عن زوجها يحق له باسترجاعها الى عصمته، عن طريق الصلح بينهما.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال

الزوجة بعد الطلاق لها حقوق اذا كان الزوج من قام بذلك. اما اذا كان بناءاً على طلبها ربما يكون هناك بعض من التنازلات، من قبلها للانفصال عنه والابتعاد بكل هدوء، والطلاق منه وهي لا تمتلك أطفالاً يمر في عدة أشكال ومراحل هي:

  • الطلاق الودي: وهو الذهاب الى المأذون والانفصال عنه مع تنازل عن بعض من الحقوق وأخذ الآخر منها. ويجب أن يرافقك من هو أعلم منك لتتمكن من الحصول على حقوقك بشكل كما تريدينه.
  •  الطلاق القضائي: طلاق من قبل المرأة بدعوى الضرر تتم عن طريق القضاء العالي. ويأتي للمحكمة في عدة مرات لسؤال القاضي عن السبب والنظر في القضية والحكم لها. ان استطاعت إثبات الضرر بالأدلة ومن حقوقها هي مؤخر الصداق والنفقة والعدة والمتعة.
  • الخلع: في هذه الحالة تتنازل المرأة عن حقوقها مقابل التخلص منه. ولا تتمكن من استيفاء أي حق لها من مؤخر ونفقة متعة وعدة وغيرها.

متى يسقط حق المطلقة في السكن

يتم سقوط حق المطلقة بالسكن بعد زواجها من رجل آخر، وهذا وفق نص المادة القانونية المعمول فيه داخل الكويت:

  • علاوة على ذلك الأمر أنه من القوانين التي تشدد فيها القضاء الشرعي هناك.
  • يسقط حقها كاملاً في بيت الحكومة وفقاً إلى تلك الحالة المتعارف عليها.

الحقوق في القانون الكويتي لا تتجزأ، علاوة على ذلك الأمر تعتبر محفوظة الى الطرفين منهم، من ثم عرضنا لكم مقالنا حول حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.