free invisible hit counter

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب وأفضل الأدعية المستجابة 2022

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب وأفضل الأدعية المستجابة 2022، الدعاء هو لغة وطريقة للتواصل بين العبد وربه، وقد ذكر الله عز وجل في كتابه والرسول في سنته ان افضل ما يتقرب به الانسان الى الله هو الدعاء بعد أداء الصلاة واصل الصلاة لغة معاناه الدعاء، ويتخير الانسان الاوقات المستحبة التي يكون فيها الدعاء مستجابا، وسوف نذكر فيها المقال على موقع الخليج نت عن بعض الادعية عن ليلة الاسراء والمعراج.

فضل ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

تعد ليلة الاسراء والمعراج من أعظم الليالي التي مرت على البشرية ففيها حصلت احداث لا يتصورها العقل البشري والتي تثبت ان الله قادر على كل شيء وان المواساة التي قدمها للنبي محمد عليه الصلاة والسلام لا تشبهها أي مواساة، ومن أعظم الفضائل التي وردت في تلك الليلة:

  • فرض الصلوات الخمس في تلك الليلة الكبيرة والتي كانت في اول الفرض خمسين صلاة ثم تم تخفيفها الى خمس صلوات بثواب خمسين صلاة في اليوم والليلة.
  • كانت تلك الليلة بمثابة اثبات من الله عز وجل لصدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم وتأييدا له بكل الاحداث التي كانت فيها والتي لا تحدث مع البشر العاديين.
  • ما حدث من شق للصدر وقيام جبريل عليه السلام بغسل قلب النبي بماء زمزم في وعاء من ذهب ثم اعاده مكانه والقلب كما قال النبي اذل صلح صلح الجسد كله وإذا فسد فسد الجسد كله.
  • التأكيد على فضل المسجد الأقصى واهميته بالنسبة للإسلام والمسلمين، وفيه صلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام اماما بالأنبياء تأكيدا على ان رسالته هي الأصل وان النبي عليه السلام هو خاتم الأنبياء والمرسلين.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب وأفضل الأدعية المستجابة 2022

معجزة الإسراء والمعراج

كانت ليلة الاسراء والمعراج هي الليلة التي خفف فيها الله عز وجل عن قلب نبيه محمد عليه السلام وما مرّ به من أحداث وانكار لرسالته والاذى الذي ناله في اثناء رحلته الى الطائف وحصلت حادثة الاسراء والمعراج ما بين العام الحادي عشر والثاني عشر للبعثة، ما يقارب في العام 621م، وتعتبر من أعظم الاحداث في تاريخ النبوة، وقد ايد الله عز وجل هذه الرحلة بذكرها في القران الكريم واطلاق اسم سورة الاسراء على اسم تلك الرحلة الكبيرة والتي كانت من المسجد الحرام في مكة المكرمة الى المسجد الأقصى في المدينة المنورة ثم عرج به من قبة الصخرة الى السموات السبع حتى وصل الى منطقة يقال ان اسمها سدرة المنتهى.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق الذي لا يرد مكتوب

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب وأفضل الأدعية المستجابة

الدعاء بالنسبة للإنسان المسلم كله خير ويجب ان يكون عن يقين وعقيدة قوية ان الله عز وجل سوف يستجيب وقادر على تحقيق تلك الدعوات مهما كانت، ومن افضل الادعية العامة التي يفضل ان يظل الانسان يرددها في جميع الأوقات وخاصة في الليالي العظيمة، ولم يأتي خبر صحيح عن النبي بدعاء مخصوص في تلك الليلة، ومن دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب وأفضل الأدعية المستجابة ما يلي:

اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

اللَّهمَّ إليك أشْكُو ضَعْفَ قوَّتي، وقِلَّةَ حِيلَتي، وهَواني على النَّاسِ، يا أرحَمَ الرَّاحمينَ، أنت أرحَمُ الرَّاحمينَ، وأنتَ ربُّ المسْتَضْعَفين، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدُوٍّ يَتَجهَّمُني أمْ إلى صَديقٍ ملَّكْتَه أمْري؟ إنْ لم تكُنْ غَضْبانَ علَيَّ فلا أُبالي، غيْرَ أنَّ عافيتَك هي أوسَعُ لي، أعوذُ بنُورِ وَجْهِك الَّذي أشْرَقَتْ له الظُّلماتُ، وصلَحَ عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ؛ مِن أنْ يَنزِلَ بي غضَبُك، أو يَحِلَّ بي سَخَطُك، لكَ العُتبَى حتَّى تَرْضَى، ولا حوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بكَ

اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك

اللهم إني أعوذُ بك أن أُشرِكَ بك وأنا أعلمُ، وأستغفرُك لِما لا أعلم.

والى هنا ننهي عزي القارئ هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب وأفضل الأدعية المستجابة 2022، كما ذكرنا حادثة الاسراء والمعراج والاحداث التي حصلت فيها، وقمنا بذكر فضائل تلك الليلة، وافضل الادعية العامة المستجابة بإذن الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.