free invisible hit counter

شيخ بني تميم في السعودية

شيخ بني تميم في السعودية، تعد قبيلة بني تميم من أهم وأكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية والخليج العربي كله، حيث عرفت هذه القبيلة بأصالتها وعراقتها وتميز أبنائها بالشجاعة والصلابة، وجدت قبيلة بني تميم منذ عصر الصحابة وامتدوا إلى وقتنا هذا و سنتكلم في خليج نت عن قبيلة بني تميم ، أصل القبيلة ونسبها، و سنسلط الضوء على شيخ هذه القبيلة.

شيخ بني تميم في السعودية

نظرًا لكبر هذه القبيلة وعراقتها في المملكة السعودية، فالكثير يتسائل من هو شيخ قبيلة بني تميم، فالبداية كان الصحابي مالك بن نويرة رحمة الله عليه شيخ قبيلة بني تميم، ولم يتولى أحد منصبه من بعده وبقيت القبيلة دون شيخ حتى سنة 2000 ميلادي، ثم تولى حامد باقر السهيل التميمي منصب شيخ مشايخ قبيلة بني تميم في كافة أنحاء الوطن العربي وظل في منصبه إلى أن توفى في عام 2007 ميلادي.

شاهد أيضًا: قبيلة بني زيد وش يرجعون

شجرة بني تميم

قبيلة بني تميم من أكثر القبائل شهرة في الوطن العربي والسعودية خاصة، تتواجد هذه القبيلة في الشمال الشرقي لنجد، تميزت بكثر فروعها في شتى المناطق والبلدان العربية، ويرجع أصلهم إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن نزار بن عدنان من ذرية النبي إسماعيل بن إبراهيم الخليل، كما عرف عن تميم بن كنعان بشدته وصلابته ، وقال عنه بن عباس ” بنو تميم مات بن مر وأسد بن خزيمة وضبة بن أد على الإسلام فلا تذكروهم إلا بما يذكر به المسلمون”.

عوائل بني تميم

تفرع من عائلة بني تميم الكثير من العائلات التي تفرقت في مناطق مختلفة من المملكة وحول المملكة في البلدان العربية المجاورة، وكان لها دور وأثر واضح في الكثير من المجالات كما برزت في العديد من الأدوار، ومن أبرز هذه العائلات وأكبرها، عائلة البسام. عائلة البريدي، عائلة آل التويم، عائلة الجهيمان، عائلة الجاسر، عائلة الرشيد، عائلة الرقراق، عائلة الخشيبان، عائلة الشملان.

شيخ بني تميم في السعودية

شاهد أيضًا: فخوذ قبيلة عنزة كاملة ماهي

عدد بني تميم في السعودية

اشتهرت قبيلة بني تميم بكثرت عدد أبنائها، و تعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، ثم انتقلت إلى المملكة العربية السعودية، وانتشرت في عدد كبير من الدول العربية مثل الأردن وقطر والمغرب والعراق، وبلدان غير عربية مثل تركيا والهند وباكستان وأفغانستان، امتدت هذه القبيلة منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يحبهم الرسول ويمدحهم، أما بالنسبة لعددهم فعددهم كبير جدًا حيث ينتمي للقبيلة أكثر من 20 ألف شخص.

وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا شيخ بني تميم في السعودية، الذي تحدثنا فيه عن أعرق قبائل العرب وأكبرها وأكثرها شهرة وهي قبيلة بني تميم، كما تحدثنا عن أصل العائلة وشجرة العائلة، وأهم العوائل المتفرعة منها، وقدمنا إجابة واضحة عن عددهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.