free invisible hit counter

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل، كيف تشعر عندما يكون  شيء ما داخل العين، كالشعرة الصغيرة أو حتى حشرة صغيرة تدخل إلى العين. فما بالك بوجود ضغط على العين وما حولها، إن هذا سوف يؤدي إلى  عدم السيطرة على نفسك في التحرك أو ورؤية الأشياء، حتى إنك لا تستطيع النوم بهدوء عند الإصابة بضغط العين من حجم الآلام المصحوبة نتيجة هذا الضغط. لقد أشملنا في هذا المقال العلاج التي ممكن أنا تتعامل بها بالمنزل،  لذلك سوف نوضح لكم في موقع الخليج نت على أهم الطرق لعلاج ضغط العين في المنزل.

ضغط العين

المقصود بالضغط العين، أي ضغط السوائل الموجودة داخل العين، وله اسم أخر الخلط المائي. وتكون تركيبته من البلازمية وقليل من البروتين ويكون بين عدسة العين والقرنية، والمسؤول عن شكل العين الدائري هو ضغط العين وله مهمة في تنظيم وحركة مرور الأكسجين والمواد الغذائية من الدم إلى أنسجة العين وهذا يكون بسبب فرق بقدر معين بين الضغط والأوعية والشعيرات الدموية الموجودة في الخلط المائي والعين. وهنا سوف نوضح أعراض ضغط العين:

  • حدوث آلام حادة في العين وحولها.
  • وصول الآلام إلى مقدمة الرأس.
  • تغير لون العين إلى الاحمرار الشديد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • فقدان نعمة البصر لفترة قد تطول أو تقصر.
  • حدوث ضبابية في الرؤية ويصبح مجال النظر شبه معدوم.[ref] ضغط العين , ويكيبيديا , 15/10/2022[/ref]

طرق علاج ضغط العين بالمنزل

لا نغفل في هذا الموضوع، أن أي من المشاكل الصحية لا بد من زيارة الطبيب، لأنه يعطي الوصف الصحيح لأي حالة مرضية. ولكن هناك بعض الطرق تساعد وتخفف من الحالة المرضية، في التعامل معها داخل المنزل باستخدام بعض الأمور البسيطة للسيطرة على المشكلة الصحية. ومنها الضغط على العين
ومن هذه الطرق المتبعة في علاج ضغط العين.

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

علاج ضغط العين المرتفع بالقران

قال تعالى “وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ” إن هذه الآية أكبر دليل أن القرآن له الفضل في شفاء كثير من الأمراض. وقد تكون أمراض مستعصية بسبب المعجزة الإلهية التي تتجلى في القرآن الكريم، وببركة الآيات الربانية وأثبت الدراسات أن القرآن الكريم يساعد على الشفاء من كثير الأمراض. وسوف نوضح كيف كان للقرآن الكريم دور في علاج ضغط العين؟

  • إن ارتفاع ضغط الدم في الجسم يكون من أحد أكبر أسبابها هو الحزن والتوتر الذي يكون نتيجة لحدث معين، فيكون دور القرآن الكريم العمل على تخفيف حالة التوتر وذهاب الحزن عن الشخص المريض وينعكس هذا على الضغط العين.
  •  لا بد من فاعلية علاج ضغط العين بالقرآن أن يكون الإنسان مؤمن بالقدرة الربانية والاعتقاد الجازم أن القرآن يساعد على علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل.
  •  لا بد من اصطحاب اليقين والصبر على هذا المرض وأن الله قادر على إزالته وعلاجه.
  • العمل على قرأه القرآن في إناء به ماء واغتسال بهذا الماء للعين بعد التوكل التام على الله وأنه هو الشافي والمعافي إن شاء الله.
  •  لا بد من الاعتماد على الدعاء في كل صلاة أن يذهب الله هذا الداء ويشفيه ويغادر الجسم وعدم الرجعة إليه مرة أخرى.
  •  هناك بعض الآراء تقول، إن ماء زمزم يشفي الأمراض الخطيرة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (زمزم لمن شرب له).

شاهد أيضُا: أفضل 4 مراهم لعلاج الكيس الدهني في العين

علاج ضغط العين بالطب النبوي

الحمد لله على نعمة الإسلام أن جعل محمد رسول الأمة وطبيبها وشافي جروحها وأمراضها، أنه لا ينطق عن الهوى إنما يوحى إليه. لذلك كل قول أو فعل أو عمل يأخذ به وهذه هي السنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك لا يمكن المرض تسمية كل مرض بشكله الخاص إنما نقيس على جميع الأمراض وصف الدواء النبوي الذي أشار إليه رسول الله.

هناك أحاديث كثير أوصى بها رسول الله لعلاج أمراض المسلمين من هذه الأحاديث:

العلاج بالكحل، وعن أم سلمة رضي الله عنها، أن امرأة توفي زوجها فاشتكت عينَها. فذكَروها للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وذكروا له الكحل وأنه يُخاف على عينها، فقال، ((لقد كانت إحداكنَّ تمكث في بيتها في شرِّ أحلاسها -أو في أحلاسها – في شرِّ بيتها، فإذا مرَّ كلبٌ رمَت بَعْرة! فلا، أربعة أشهر وعشرًا)) أخرجه البخاري.
العلاج بالكمأة، وعن سعيد بن زيد قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((الكَمْأة من المن، وماؤها شفاء للعين))؛ أخرجه البخاري.العلاج 
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((في الحبة السوداء شفاء من كل داء، إلا السام))؛ قال ابن شهاب: والسام الموت، والحبة السوداء . أخرجه البخاري.
علاج الاحمرار وحرارة العين، وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ((الحمَّى مِن فَيح جهنم؛ فأطفئوها بالماء))، وكان عبدالله يقول: اكشِف عنا الرِّجز؛ أخرجه البخاري.
قراءة المعوذات، وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يَنفُث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوِّذات، فلما ثقل كنت أنفُث عليه بهنَّ، وأمسحُ بيدِ نفسِه؛ لبرَكتِها. فسألت الزهري: كيف ينفث؟ قال: كان يَنفث على يديَه، ثم يمسح بهما وجهَه؛ أخرجه البخاري.
الدعاء في شفاء الأمراض وعلاج ارتفاع ضغط العين في المنزل، وعن عبدالعزيز قال: دخلت أنا وثابتٌ على أنس بن مالك، فقال ثابت: يا أبا حمزة، اشتكيتُ، فقال أنسٌ: ألا أَرقيك برُقية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ قال: بلى، قال: ((اللهم ربَّ الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يغادر سقمًا))؛ أخرجه البخاري.

شاهد أيضُا: 6 علامات خروج العين من المنزل

علاج ارتفاع ضغط العين بالأعشاب

الحمد لله الذي جعل لكل داء دواء، لذلك لابد من انتفاع بما رزقنا الله. من الخيرات التي خلقها، لتكون لها منفعة لشفاء العديد من الأمراض:

العشبة البرية الحرشف: نحصل على الفائدة من هذه النبتة الرائعة عند دعم الكبد. ولأن الكبد هو الداعم للعيون لأنه مسؤول عن تخزين الفيتامينات، التي تذوب بالكبد وتعالج إصلاح تلف العين.

 الجينكو بيلوبا: هي العشبة الرائعة التي تساعد الأعصاب المركزية. وتوسع الأوعية الدموية، وهذا هو المطلوب في علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل، ويمنع الاضطرابات بالأوعية الدموية.

بذور الشمر: يتم استخدام شاي الشمر أو منقوع الشمر كالكمادات تعمل على تخفيف احمرار العين. وتساعد على الرؤية الواضحة للعدسة، وهذا أيضا يساعد على تخفيف من الضغط العين عند استخدامها.

بلوا بيري أو العنبية: بدأ الاهتمام به في حرب العالمية الثانية، عندما أوصوا به الطيارين عندما تناولوه في الليل. وهذا ساعد على الرؤية الواضحة، وعدم حدوث أي ضبابية ويبد الشعور بالدوران، وحدوث الضغط على العين وتساعد على عدم حدوث التهابات في العين .

ورق الشاي الأخضر: من سنوات ونحن نرى هذا في البيت استخداما كياس النيبتون في معالجة السواد حول العين. ولكن اثبت الدراسات الشاي الأخضر، له فاعلية أفضل من الشاي العادي لما يمتلكه من خواص وفوائد، لذلك عند حدوث أي من التورم والانتفاخ للعين لابد من استخدام الشاي الأخضر. والسر في الشاي الأخضر، إنه أقوى نبتة تكون مضادة لأكسدة والكافيين الموجود بها تساعد على معالجة الأوعية الدموية.

قشور الخيار: كما في الأفلام والمسلسلات العربية. نعم إن الخيار يتم وضعه لامتصاص الضغط الموجود حول العين، ويعمل على تخفيف الاحمرار حتى إنه يساعد بشكل أساسي في علاج الكدمات التي تصاب به العين.

شاهد أيضُا: نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء وطريقة علاجه

تمارين لعلاج ضغط العين

التثاؤب ورمش العين: عند حدوث حرقان في العين وحفاف من السائل موجود، وبسبب النظر والجلوس أما الشاشات التلفاز أو لابتوب والموبايلات. ولا بد من عمل تمارين الرمش كل فترة من الوقت أي نص ساعة أو ساعة، وحتى تشعر العين بالراحة وتعمل على إفراز السائل لتساعد على ترطيبها.

الحركة الدائرية للعين: إن الحركة الدائرية هو النشاط المباشر التي تساعد العين على إفراز السائل بشكل أفضل. ويكون بشكل اتجاه واحد وتكرار هذه المحاولة لان حول العين هناك عضلات تحتاج إلى هذا التمارين.

تمرين التركيز للعين: إن في حركة التركيز للعين تستطيع تحريك عضلة من الداخل، وهذا تمرين يكون أن تضع إصبعك أمام عينك وتركز عليه. وتأخذ في تنقل إصبعك ابعد شيء فشيء ويكون تركيز لثواني وتكرار هذا لفترة أو كل ما تشعر بالإجهاد بالعين.

تمرين غمض العين: أن تضع يديك الاثنتين عليها لفترة من الوقت أي 15 أو 30 ثانية، وهذا يساعد على إبعاد شعور بالتعب وتخفيف من حدة الضغط على العين. وهذا يستخدم لم يجلس لفترات طويلة أمام الشاشات التي يكون بها إضاءة عالية.

أهم تمرين هو أخذ قيلولة: سريعة مفيدة ليس فقط للعين بل لجميع الجسم، لما ينعكس بالشعور الجيد للجسم والعين معا.

أطعمة ترفع ضغط العين

لقد شبعنا من قول الجزر يقوي النظر، فهناك أصناف تفوق الجزر والخس في الحفاظ على صحة العين. وتعزز من الإفراز السائل الذي له دور كبير في ترطيب العين لذلك هنا ثمان من الأصناف التي تلعب دور كبير في محافظة على العين ومعالجة ضغط العين.

  1. المكسرات وبذور دوار الشمس: أنه غني بالفيتامين E فقط ثلاثون غراما منه أو اللوز. ويتناوله الشخص بالغ تكفيه وله فائدة بعدم تكيس البقعي، عند تقدم العمر ويبعد الإصابة بالمياه البيضاء.
  2. الفلفل الأحمر: للبعد عن الإصابة بالمياه البيضاء. ولا بد لك من تناول فيتامين C، وهذا موجود بكمية كبيرة في الفلفل الأحمر.
  3. كل ما هو أخضر من ورقي داكن: لابد من تناوله لاحتوائه على فيتامين E و C. وللحد من الإصابة بأمراض العين، مثل المياه البيضاء والتنكس البقعي والضوء الأزرق.
  4. أسماك السلمون: أهم عنصر تحتاجه الشبكة العين هو أوميقا 3. وهذا متوفر في أسماك السلمون، لأنه يوجد به الأحماض الذهنية وفواكه البحر أيضا عني بالأحماض الذهنية.
  5. القرع الأصفر أو العسلي: كل من الفيتامينات C و A متوفر في القرع العسلي. ولكن القرع الصيفي يكون به فيتامين C و الزينك، أما القرع الشتوي فهو غني بالفيتامين A والأحماض الذهنية أوميقا 3.
  6. البروكلي: أن العناصر المتوفر فيه يساعد على مضاد الأكسدة. والتي تحمي الجزور الحرة، والخلايا داخل العين وبه من الفيتامينات C وA.
  7. البطاطا الحلو: اثبت الدراسات أن البطاطا الحلو تساعد على عدم الإصابة بالغشاء الليلي. وتستطيع التكيف بالظلام، لأنه به من الفيتامينات A وC.
  8. علاج ضغط العين بالبصل: تحتاج إلى مثبط لنمو البكتيريا، فان البصل يعمل على هذا لأن البكتيريا تكون في جفون العين. لذلك لا تشعر بالانزعاج من تقطيع البصل، لأنه يعمل على قتل البكتيريا وغسل العين ويساعد على ترطيبها وعدم الجفاف.

شاهد أيضُا: 5 افضل مشروبات لحرق الدهون

ما المشروبات التي تخفض ضغط العين؟

المردقوش لأنه نبات عطري وبه زيوت الطيارة، وهو مضاد للأكسدة يساعد هذا على تخفيف من الضغط على العين. ومعالجة المياه الزرقاء ويكون تحضير بوضع معلقة كبيرة في كأس يكون المرقدوش مجفف. وعند سكب الماء المغلي يترك بعدها 10 دقائق ويتم التصفية له ويفضل تناوله قبل النوم.

هل الماء البارد يخفض ضغط العين؟

إن كمادات المياه الباردة، تخفف من الضغط على العين. ولأنها تعمل على امتصاص الحرارة من العين التي تقلل من حالة اضطراب الأوعية الدموية، وتعالج الالتهابات العين، ولا نقول مياه ثلجية إنما مياه باردة.

هل الثوم يعالج ضغط العين؟

أن الثوم يعالج الضغط الدم بالجسم بشكل عام، وهذا ينعكس على الضغط في العين. لم تثبت الدراسات أن الثوم بوضعه على العين يساعد على علاج ضغط العين، ولكن تبقى الأمور في مرة التطور والبحث.

في الختام  علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل، هو مرض يمكن السيطرة عليه. وذلك باتباع الإرشادات المكتوبة بالمقال والعمل على تجنب ما يضر والعين والحرص على تناول الأطعمة، والتي تساعد العين على الحفاظ على قدرتها في العمل، ومن الجميل الأخذ بما طلب منا رسول الله في الأحاديث الشريفة، التي كتبناها لكم لعلها تكون مجدية في حل بعض من الأمراض الخاصة بالعين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.