free invisible hit counter

علاج المغص للرضع

علاج المغص للرضع من الامراض الشائعة بين الناس هي آلام البطن، وتتأثر المعدة وما حولها من أعضاء داخلية بعدة عوامل تؤثر على طبيعة عملها وسلامة هذا العضو، فتبدأ بإرسال إشارات للجسم فيدرك الإنسان أنه توجد مشكلة يجب عليه معرفة سببها وحلها، ومن أبسط الأمور التي من الممكن أن تحدث معه هو الشعور بالتخمة لزيادة كمية الاكل او الشعور بالألم الخفيف وذلك نتيجة دخول غازات ضارة، وفي كل الأحوال عليه علاجها حتى لا تتسبب بألم أكبر، سوف نتعرف في هذا المقال على ما يهمك أيها القارئ حول هذا الموضوع لدى الأطفال.

مغص الرضع بالليل

يحتاج الطفل منذ الساعة الأولى لولادته الى ان يكبر ويصبح مدركا لما يحصل الى الرعاية والاهتمام الكبيرين، وذلك لعدة أسباب منها:

  • ضعف المناعة لدى الأطفال وخاصة حديثي الولادة.
  • عدم مقدرة الطفل التعبير عما يؤلمه.
  • التأثير السلبي لبعض الأطعمة على معدته

وغيرها من الأشياء التي تؤثر به بكل بساطة، وبشكل عام يكون المغص في البطن هو السبب الرئيسي لبكاء الطفل المتواصل وخاصة في أول شهرين من ولادته بشكل متكرر وكثير، ثم يبدأ بالتدريج بالانخفاض حتى ستة أشهر، ويحتاج السيطرة على المغص ومعرفة سببه جهدا كبيرا من الأم، وتبدأ نوبة البكاء بسبب المغص عادة وتستمر من ساعة الى ثلاث ساعات على الأقل، ويستمر أحيانا الى فترة طويلة، وغالبا ما يشعر بالهدوء إذا اخرج الغازات من بطنه، او التبرز.

 

علاج المغص للرضع

علاج المغص للرضع

المعروف أن أفضل ما يدخل معدة الطفل هو حليب الأم الطبيعي وخاصة في أول أربعة الى ستة أشهر من ولادته، ولذلك على الام مراعاة مايلي لتجنب حدوث المغص او علاجه اذا أصاب الطفل:

  • أول نقطة على الأم مراعاتها هي الطعام الذي تتناوله، حيث عليها ان تعلم ان كل ما تتناوله يكتسب حليبها خصائص هذا الطعام، فعليها الابتعاد قدر الإمكان عن أغلب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والمغص، لديها وبالتالي لدى الرضيع.
  • محاولة الأم باستمرار تدليك بطن الطفل بشكل دائري مع الضغط عليه بشكل بسيط حتى تساعد الأمعاء على الحركة وخروج الغازات منها.
  • يهدأ غالبية الأطفال عند القيام بحمام دافئ لهم.
  • اذا لم يهدأ الطفل بعد تلك الأمور ممكن على مشروب اليانسون او الكمون بكمية قليلة واعطاؤها للطفل، فهي مشروبات تعمل كمهدئات للمغص.
  • اذا كان الطفل يعتمد على الحليب الصناعي فيجب ان تحرص كل الحرص على غلي الرضاعة باستمرار، وتعقيمها قدر الإمكان.
  • ان تقوم الام بعمل تمارين للقدمين حيث تقوم بثنيهما وفردهما برفق، (كأنه يبدل بينهما على الدراجة) حتى تعمل على تحريك منطقة البطن والامعاء.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة

وصفات طبيعية لعلاج المغص عند الرضع

تلجئ الأمهات الاتي أنجبن حديثا الى الطرق الطبيعية لتهدئة الأطفال، والتي اثبتت فاعليتها ومنها:

  • الكمادات الدافئة: حيث تقوم بإحضار منشفة مبللة بالماء الدافئ التي يستطيع جلد الطفل تحمله بعد عصرها وتدليك بطن الطفل برفق بحركات دائرية.
  • العلاج بالزيوت الطبيعية: حيث تكون فاعلية هذه الزيوت كالسحر في بعض الحالات، كما تجعل جلد الرضيع ناعما وتحافظ على نضارته، بجانب التخلص من الغازات والإخراج بكل سهولة.
  • تجشؤ الطفل الرضيع: من أهم وأول الأشياء التي من الواجب على الام فعلها بعد كل عملية رضاعة هو التأكد من ان الطفل قد تجشئ، بحيث تحمله بشكل مستقيم وتحرك يده على ضهره بحركات دائرية بالإضافة الى التربيت الخفيف، حتى تتأكد من خروجها بشكل صحيح.

وهذه العلاجات تخص بالأكثر الأطفال منذ الولادة وحتى أربعة الى خمسة أشهر، والابتعاد قدر الإمكان عن اعطائهم غذاء غير حليب الام.

شاهد أيضًا: علاج الدوالي في المنزل

أفضل نقط مغص للرضع

تعتبر علاجات المغص للأطفال الرضع آمنه نوعا، حيث تلجئ اليها الأمهات عندما تفشل الطرق التقليدية في علاجه ومنها:

  • دينتينوكس: وهو من أشهر الادوية التي تستخدم لاستخراج الغازات التي يعاني منها الطفل.
  • سمي كول: وهي أفضل العلاجات التي تستخدم لتهدئة الأطفال الذين يعانون من المغص الشديد.
  • سايمثكون: يتم وصفه للأطفال حديثي الولادة، ولكن يفضل في جميع الحالات ان يستخدم بوصفة طبية.

وهكذا في ختام المقال نكون عزيزي القارئ قد قدمنا لك المعلومات الهامة حول موضوع علاج المغص للرضع، وعلاج المغص للرضع عن طريق تناول الأعشاب، وتناولنا موضوع المغص للأطفال فالليل، وافضل نقط تستخدم لعلاج المغص لدى الأطفال وخاصة حديثي الولادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.