free invisible hit counter

أفضل 5 طرق علاج تقرحات الفم في المنزل

قرحة الفم هي عبارة عن حبوب تظهر داخل الفم في الأغشية المبطنة للفم أو على اللثة، وفي الأغلب تكون مؤلمة وتؤدي صعوبة في الأكل والشرب وهي من الأمراض غير المعدية، وعادة تستمر لبضع أيام، ويعد المراهقين والنساء من لديهم تاريخ من مرض تقرحات الفم هم أكثر الناس عرضة لهذا المرض، وفي حال استمرارها عليك التوجه إلى علاج تقرحات الفم في المنزل بطرق مختلفة سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال عبر موقع خليج نت.

علاج تقرحات الفم في المنزل

ويمكن أن نجد في المنزل علاج لتقرحات الفم إليك بعض المكونات التي يمكن استخدامها في العلاج، ومن هذه العلاجات ما يلي:

  • العسل يتكون العسل من خصائص عديدة تساعد في علاجه، لابد من وضع بضع قطرات من العسل على المنطقة المتأثرة، ولتبقى لعدة ساعات وبعدها عليك بغسلها.
  • زيت جوز الهند وهناك العديد من الخصائص لجوز الهند مضادة للميكروبات التي تساعد بالتقليص من حدة الالتهابات، التورم التي تتركها تلك التقرحات، عليك بوضع قطنة مبللة من زيت جوز الهند، ووضعها على المنطقة المصابة طوال الليل.
  • خل التفاح يحتوى خل التفاح على مادة حمضية تساهم في محاربة الجراثيم المسببة لتقرحات الفم ،ويستخدم عادة مرتين، أو ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع بأخذ ثلاث ملاعق على نصف كوب من الماء، ويتم الغرغرة لمدة 30 ثانية، ويمكن التخلص منها دون البلع.
  • الماء المالح يستخدم خليط الماء والملح لتجفيف تقرحات ، والتخلص منها ،حيث تضع بالفم لبضع ثوانٍ والتخلص منها  أيضا دون بلع.
  • الثوم يستخدم الثوم في علاج التقرحات لوجود مكب الأليسين (Allicin) ولها القدرة على تخفيف الألم وتقليل حجم القرحة ويمكن استخدامه بفرك قطعة صغيرة على المكان المصاب لمدة 3 إلى 5 دقائق، ومن ثم يغسل بعد 20 دقيقة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع مرض الحزاز الفموي وعلاجه

علاج تقرحات الفم بالأعشاب

يمكن استخدام العديد من الأعشاب في علاج تقرحات الفم والتي تساعد على التخفيف من حدة الالتهابات الناتجة من تلك التقرحات ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • الميرمية تعد الميرمية إحدى الطرق التي تساعد بعلاج تقرحات الفم ولما لها أهمية بالغة لوجود خصائص مطهرة وقابضة للأوعية الدموية وتستخدم أيضًا في علاج التهاب اللثة، والتهاب الحنجرة والتهاب الحلق وتستخدم منقوع الميرمية كغسول أو غرغرة ثلاث مرات يوميًا وتستخدم بوضع 2.5 غرام من أوراق الميرمية المجففة في 100 مل من الماء المغلي لمدة 10 دقائق وتترك حتى تبرد ويمكن استخدامها.
  • البابونج يعتبر البابوج من الأعشاب المهدئة التي تعمل على تهدئة الأغشية المخاطية في بطانة الفم، ويمكن استخدامه كمضمضة بالشاي المصنوع من مستخلص البابونج من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا.
  • العرقسوس يستخدم العرقسوس لعلاج تقرحات الفم وله عدة استخدامات مثل :تقليل التهابات وتخفيف السعال والتهاب الحلق وأعراض الجهاز التنفسي ،ويمكن تحضيره على شكل غسول للفم لمن يعانون من تقرحات الفم لمدة ثلاث أيام وأثبتت الدراسات أن العرقسوس علاجًا فعالًا في علاج تقرحات الفم.
  • أفضل 5 طرق علاج تقرحات الفم في المنزل

شاهد أيضًا: 3 طرق لعلاج انسداد الانف

علاج تقرحات الفم بالليمون

هناك العديد من فوائد الليمون إلا أن الليمون يعد أحد عناصر، أو أسباب تلك التقرحات الفموية لأن الليمون غني بحمض الستريك (Citric acid) لذا لا يمكن تناول الليمون كعلاج للتقرحات الفموية لذا ينصح المصابون أو المعرضون للإصابة بالتقرحات أو مرضى السرطان الذين يخضعون للأشعة أو العلاج الكيميائي الابتعاد عن المأكولات الحمضية بأنواعها لذا يمكنك تناول حمضيات أخرى مثل: الجريب فروت، والبرتقال وعليك تناول الليمون فترة التعافي.

علاج تقرحات الفم من الصيدلية

غالبًا ما تظل تقرحات الفم مدة أسبوع أو أسبوعين دون استخدام علاجات بديلة ولا يمكن التعايش معها إلا أنه هناك الحل وسوف نعرض لكم بعض النصائح لأدوية تقرحات الفم من خلال ما يلي:

  • غسول الفم المضاد للميكروبات يصف الطبيب في بعض الأحيان غسول مضاد للبكتريا مثل : الكلورهيكسيدين (Chlorhexidine) لمنع العدوى وتقليل البكتريا والتورم ويجب استعماله للذين تتكرر من لديهم تلك التقرحات وأن يكون هناك فرق 30 دقيقة بينه وبين معجون الأسنان.
  • المعاجين الواقية يعد من الأدوية الأكثر استخدامًا لاحتوائه على البنزوكايين فيتم وضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة وخاصة بعد تناول الطعام.
  • المعاجين التي تحتوي على الستيرويد يستخدم هذا العلاج دون وصفة طبية وهي تستخدم للتخفيف من الاحمرار والألم والالتهابات لتسريع الشفاء وهي لا تستخدم لجميع المصابين به ومن أهم المعاجين :الستيرويدات التي تحتوي على التريامسينولون(Triamcinolone).
  • مسكنات الألم وهنا يمكن أن تكون على شكل غسول، أو بخاخ، أو هلام وتستخدم للتخفيف من الآلام الناتجة عن تلك التقرحات ومنها: جل الليدوكايين(Lidocaine)، وبخاخ بنيامين (Benzydamine).
  • كريمات مضاد للفيروسات هناك بعض التقرحات التي يكون سببها فيروس الهربس فلذلك يحتاج إلى نوع من هذه الكريمات التي تحتوي على ايسيكلوفير (Acyclovir).

أهم الأسئلة التي طرحها الآخرون

هناك بعض الأعشاب مثل الميرامية والبابونج والعرقسوس من أفضل العناصر الطبيعية. التي يمكنك من خلالها علاج تقرحات الفم بشكل سريع وفعال.

هل الملح يعالج تقرحات الفم ؟

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: نعم يعتبر الملح عن طريق المضمضة مع الماء من أفضل علاج تقرحات الفم. حيث يقتل الملح البكتيريا والفطريات الموجودة في الفم بشكل سريع.

هل الليمون مفيد في علاج قرح الفم ؟

نعم يعتبر الليمون من أفضل العناصر الطبيعية التي تعالج تقرحات الفم بكافة أشكالها. وذلك لاحتوائها على فيتامين ج. والذي يعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض الإسقربوط.

شاهد أيضًا: علاج حرقان المعدة للحامل

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن علاج تقرحات الفم في المنزل، وتحدثنا عن طرق علاجه بالليمون، كما وذكرنا الطرق التي يمكن استخدامها في المنزل، وأيضًا بعض الأدوية التي ينصح بها الأطباء، لذا عليك القيام بتلك النصائح التي عرضناها سابقًا لتتجنب التعرض للإصابة بهذا المرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.