free invisible hit counter

قائمة أسماء ادوية فيتامين ب6 في مصر 2023

قائمة أسماء ادوية فيتامين ب6 في مصر 2023، فيتامين B-6 يعتبر أحد الفيتامينات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي، والمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية. ويعتبر هذا الفيتامين أحد الفيتامينات الغير قابلة للذوبان في الدهون، وبالتالي يطرده الجسم بشكل منتظم. لذلك يجب تناوله بشكل يومي. وعبر مقالنا في موقع الخليج نت، سنتعرف على فيتامين ب6، والتعرف على فوائده للجسم.

فيتامين B-6

يساهم فيتامين بيريدوكسين (B-6) في النمو الطبيعي للمخ، والمحافظة على صحة الجهاز العصبي، وجهاز المناعة. بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم في صناعة الإنزيمات المساعدة، المستخدمة في إنتاج الطاقة، وإمداد الجسم بالقوة. ويمكن الحصول عليه كمصدر من المصادر الطبيعية من الأسماك، والدواجن، والموز، والحمص، بالإضافة إلى مجموعة من الحبوب المدعمة. علاوة على ذلك يمكن تناوله على شكل كبسولات أو أقراص، أو شراب عن طريق الفم، كمكملات غذائية ضرورية للجسم.

  • Vitamin b6 (pyridoxine)
  • الاسم العلمي: فيتامين ب6 بيريدوكسين
  • تصنيف الدواء: الفيتامينات الذائبة في الماء
  • الفئة: فيتامينات ومعادن

أين يوجد فيتامين ب6 في الغذاء

يمكن الحصول على فيتامين B-6 بشكل طبيعي من خلال الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي. ومن أبرز العناصر التي يتوفر فيها فيتامين B-6 ما يلي:

  1. البروتينات: يمكن الحصول على كمية مناسبة من هذا الفيتامين، من خلال تناول الدواجن، ولحم البقر، بالإضافة إلى الأسماك، ومنها أسماك التونة والسلمون.
  2. الخضروات: حيث تعتبر الخضروات النشوية أحد أبرز العناصر التي يتم الحصول على الفيتامينات من خلالها، وتتمثل في البطاطا، والبطاطس، والذرة.
  3. الفواكه: وتعتبر الفواكه أيضا مصدر مهم للحصول على فيتامين B-6. ولكن لا يفضل الاعتماد على الحمضيات مثل البرتقال والغريب فروت.

شاهد أيضًا: تجربتي مع فوار فيتامين سي لمدة شهر حواء

قائمة أسماء ادوية فيتامين ب6 في مصر 2023

فوائد فيتامين ب6

يعتبر فيتامين ب6 أحد أبرز الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، والذي يقدم العديد من الفوائد سواء بتناوله من خلال الغذاء الصحي، أو تناوله كمكملات غذائية. ومن فوائده:

  • يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة.

حيث يساعد الجسم على تحويل الطعام الذي يتم تناوله، إلى طاقة تساعد الجسم على استقلاب الكربوهيدرات، بالإضافة إلى تفكيك البروتينات وتحويلها إلى أحماض أمينية. لمساعدة الجسم على النمو بشكل صحيح.

  • يدعم صحة القلب.

يعمل هذا الفيتامين بالشراكة مع فيتامينات فصيلة B الأخرى، مثل حمض الفوليك، على تقليل مستويات الهوموسيستين. التي تؤدي زيادته إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبات القلبية وتصلب الشرايين. وبالتالي فهو يساهم في تقليل تراكم الترسبات في الشرايين. وتلعب دورا في الوقاية والمحافظة على صحة القلب.

  • يعزز وظائف الدماغ الصحية.

زيادة مستويات الهوموسيستين، قد تؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل الخرف. وبالتالي قدرة الفيتامين على تنظيم مستويات الهوموسيستين، يعمل على خلق الناقلات العصبية المهمة، التي يستخدمها الدماغ، والجهاز العصبي.

  • يساعد على منع غثيان الصباح.

في العادة يتم وصفه للنساء الحوامل، التي تعاني من الغثيان في الصباح. ويتم تناوله على شكل قرص مركب من دوكسيلامين مع فيتامين ب 6.

  • يعالج نوبات الصرع عند حديثي الولادة.

يوصف فيتامين B6 للأطفال المصابين بنوبات الصرع، وهي عبارة عن حالات وراثية نادرة تحدث بعد الولادة بسبب طفرة في الجين، وهي عبارة عن نوبات يصعب السيطرة عليها. ولكن فيتامين ب6 يمكن أن يساعد في التغلب عليها، عن طريق تناوله يوميا لمدى الحياة، بجرعات تتراوح بين 15 إلى 500 مجم.

  • يعزز نظام المناعة الصحي.

يحتاج الجسم للعديد منن الفيتامينات للمحافظة على نظام مناعة صحي، ومن بينها فيتامين B6. والذي يعمل على تحسين الاتصال مع خلايا الدم البيضاء لمقاومة العدوى التي تصيب الجسم. وعدم وجود ما يكفي منه في الجسم قد يسبب تقليل نمو الخلايا الليمفاوية، والأجسام المضادة.

شاهد أيضًا: 5 فوائد فيتامين سي الفوار

أعراض زيادة فيتامين ب ٦

يعتبر تناول فيتامين B-6 مفيد للجسم في كثير من الحالات. ولكن يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة، من فيتانين B-6 على هيئة مكملات غذائية، إلى العديد من الأضرار ومنها ما يلي:

  • حرقة المعدة والغثيان.
  • جروح جلدية مؤلمة.
  • عدم القدرة على التحكم في العضلات ( الاختلال الحركي).
  • زيادة حساسية الضوء.
  • فقدان الشعور بأحد أجزاء الجسم ( الخدر).
  • فقدان القدرة على الشعور بالألم، أو الحرارة العالية.

أعراض نقص فيتامين ب٦

تعتبر حالات نقص فيتامين ب6 قليلة، ولكن في حالة نقصها، تظهر على الجسم الكثير من الأعراض والعلامات، التي تشير إلى وجود نقص في نسبة الفيتامين. ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. الشعور بالوهن والضعف، وفقر الدم، بسبب نقص في خلايا الدم الحمراء.
  2. ظهور علامات انتشار طفح متقشر، وحكة مستمرة. وتظهر في الغالب على الوجه، ويزداد مع الوقت.
  3. تقشر الشفاه وتشقق زوايا الفم، بالإضافة إلى حدوث تورم في اللسان.
  4. ضعف جهاز المناعة في مقاومة الالتهابات والأمراض. وبالأخص في حالات السرطان الذي يستنفذ إمدادات فيتامين ب6.
  5. ارتعاش وخدر في اليدين والقدمين، بسبب الاضطراب العصبي الذي يسببه نقص فيتامين ب6.
  6. الشعور بالغثيان الدائم، والقابلية للقيئ. وبالأخص لدي السيدات الحوامل.
  7. الشعور بحالات من الارتباك، والحزن. فنقص الفيتامين يبطئ القدرات العقلية ويعمل على زيادة ضبابية المخ.
  8. فرط الإصابة بالسرطان، وبالأخص سرطان المعدة والمريء. بسبب هورمونات الستيرويد.

شاهد أيضًا: أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

وفي ختام مقالنا قائمة أسماء ادوية فيتامين ب6 في مصر 2023، ينبغي قبل تناول فيتامين B6، استشارة الطبيب، واطلاعه على أي أدوية جانبية أو مكملات يتم تناولها. وعند تناول فيتامين B6 يجب الحذر، وعدم الإفراط في استخدامه، مما يسبب الإصابة بالغثيان أو إلحاق الضرر بالجهاز العصبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.