free invisible hit counter

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى المبارك

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى المبارك، يكون عيد الأضحى العاشر من شهر ذي الحجة. هناك العديد من الطقوس التي يتم تطبيقها في الأيام التي تسبق العيد. ومنها مناسك الحج في البيت الحرام وذبيحة الأضاحي اقتداءً بمعلمنا إبراهيم – عليه السلام – عندما ضحى بكبد معلمنا إسماعيل – صلى الله عليه وسلم – فتبادله الله. بكبش عظيم ثم واصل الرسول – صلى الله عليه وسلم تطبيق هذه السنة، وأصبح من المستحب أن يضحّي المسلمون في كل عيد الأضحى الذي يمر على المسلمين. مع اقتراب يوم العيد، تتزايد الأسئلة حول كيفية أداء الصلاة. وهنا على موقع الخليج نت نسقدم لكمة مقال عن. كيفية صلاة العيد.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى المبارك

يؤدي المسلمون صلاة العيد ركعتين أثناء الصلاة، ويقوم الخطيب بإلقاء خطبتين مثل صلاة الجمعة يشرح خلالها بعض الموضوعات المهمة في حياة كل مسلم.

  • المذهب الحنفي:

يجب على المسلم أن يبدأ الصلاة بنية ويقول: “أصلي صلاة العيد على الله – العلي – العلي”. ثم يبدأ تكبير الإحرام بحمد الله تعالى، ويقول ثلاث تكبيرات في كل مرة يرفع يديه ويسكت، وفي كل تمجيد يساوي ثلاثة أمجاد، وتؤدون فيها البسملة. وقراءة سورة الفاتحة ثم سورة أخرى بصوت عالٍ، ويفضل سورة العلاء، ثم إتمام القوس والسجود، بما في ذلك رفع التكبير إلى السادسة عشرة والتكبير بعد القوس والسجود. ثم ارجع إلى التكبير وانحني بغير قراءة، فيكون الأذان بالصلاة: “صلاة الجماعة”.

  • المذهب الحنبلي: 

في الركعة الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية ست تكبيرات، فيجوز تأخير التكبيرات بعد القراءة، ووقت الصمت بين كل تكبير حتى يكبر المؤمن. أو نسيان التكبير يبطل الصلاة.

  • المذهب المالكي:

في الركعة الأولى في تكبير الإحرام سبع تكبيرات وفي الثانية ست تكبير. في الجماعة: لا ينعم أن ترفع يديك عند التكبير إلا في تكبيرة الإحرام برفع يديك.

  • المذهب الشافعي:

عدد التكبير في الركعة الأولى سبع دون تكبير الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات، ويجب أن تكون قبل الصلاة، ومقدار السكوت بين كل تكبير يعادل المقدار. آية كاملة. وأن في هذا المذهب أنه لا يشترط سجود النسيان عند نسيان التكبير، ويستحب في الركعة الأولى قراءة سورة العلاء أو سورة الكافرون أو سورة القمر.

شاهد أيضًا: إجازة عيد الأضحى 1444هـ/2023 بالسعودية.

وقت صلاة عيد الأضحى

يبدأ وقت صلاة عيد الأضحى من طلوع قوس إلى ذروته، والصلاة لمن لا يستطيع الصلاة في اليوم الأول يؤدّي صلاة اليوم الثاني، ولا تجوز الأضحية إلا بعد الصلاة. عشر دقائق يمكن أن تكون أقل أو أكثر، ومن يريد الاحتياط يعتبرها عشرين دقيقة. والمراد بكلمة الزوال: أن الشمس تتحرك من مركز السماء باتجاه الغرب، وهذا هو المكان الذي يبدأ فيه صلاة الظهر، بحيث يكون الظل في الشرق.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى المبارك

سُنن عيد الأضحى والآداب الواجبة

هناك عدد من السنن التي يجب اتباعها في صلاة العيد، سواء كانت الفطر أو الأضحى، وهذه السنن ما يلي:

  • دخول الصلاة بالوقت المحدد من قبل مفتي الديار.
  • لا تأكل قبل صلاة العيد حتى تؤكل الذبيحة.
  • اغتسل قبل الصلاة والعطر.
  • الصلاة في الأماكن التي تعينها الدولة.
  • الذهاب لتلاوة الصلاة جهة والعودة جهة أخرى.
  • ذبح الأضحية.
  • تبادل التهاني بين الأصدقاء.
  • قم بزيارة أحضان يوم العيد.

شاهد أيضًا: متى موعد عيد الأضحى المبارك 2023 في السعودية.

سنن النبي في عيد الأضحى

يوجد بعض السنن الذي ذكرها الرسول واتبعها في حياته وعلمه لأصحابه من بعده، ومن هذه السنن ما يأتي:

  • سنة حلق الشعر للمضحي: نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن قص الشعر للمسلم المضحي قبل ذبح أضحيته وهذا من بداية دخول شهر ذي الحجة، وتم التأكيد على هذا من خلال ما ثبت عن أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها وأرضاها- في صحيح الإمام مسلم، وقالت أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئًا).
  • صلاة عيد الأضحى: ذُكر في صحيح الإمام البخاري أن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، قال عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- (كان رسول اللَّه -صلى اللهُ عليه وسلم- يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، فأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف).

شاهد أيضًا: أجمل رسائل معايدة للحبيب بمناسبة العيد الاضحى 2023

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا لكم عن كيفية أداء صلاة عيد الأضحى المبارك وعن كيفية أدائها حسب الذاهب وسنن وآداب عيد الأضحى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.