free invisible hit counter

كيفية المحافظة على الشعر من التقصف

كيفية المحافظة على الشعر من التقصف، يعاني الكثير من النساء والرجال من مشكلة تقصف الشعر، وهي تعتبر حالة طبيعية تظهر لشعر كلا الجنسين؛ بسبب عدم معرفتهم آلية المحافظة وحماية الشعر من الظروف المناخية؛ يعتبر العامل الرئيسي لتقصف الشعر هو تقلب المناخ وتعرضه للهواء مباشرة أو لأشعة الشمس وذلك بعد الاستحمام، وهناك عوامل أخرى تلعب دوراً في تقصف الشعر سيتم التعرف عبر هذا المقال.

كيفية المحافظة على الشعر من التقصف

قبل معرفة طرق حماية الشعر من التقصف عليكِ بمعرفة ما هي حالة التقصف التي يتعرض إليها الشعر، وهو عبارة انقسام في بويصيلاته بحيث تصبح ضعيفة ومتكسرة؛ مما يجعلها متقصفة بحيث تسهل سقوطها من الشعر؛ مما يؤدي إلى ضعفه بشكل عام وجفافه، وهذا كله يصبح بسبب الإجراءات السيئة التي تتبعونها خلال يومكم، ومنها عدم إتباع نظام غذائي سليم، وعدم التخلص من أطراف الشعر الجافة تعرضه للهواء وأشعة الشمس مباشرة بعد الاستحمام و استخدام الشامبو الغير مناسب لنوع الشعر؛ فمن هنا سنوضح طرق لحماية الشعر من التقصف، فتابعوا معنا.

طرق لحماية الشعر من التقصف

من الأمور التي يجب إتباعها لحماية الشعر من جعله متقصف وذو بصيلات هشة وضعيفة، وبعض طرق وأساليب حياة يوميه يجب المحافظة عليها للقيام بها وهي كما يلي:

  • اتباع نظام غذائي سليم يحتوي الخضروات والبروتينات التي يحتاجها الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاصة؛ مما يساعد على نمو الكولاجين التي يحتاجه الشعر لجعله قوي.
  • التخلص من أطراف الشعر الجافة عن طريق قصه بما يقارب 6-8 سم من آخره.
  • اختيار نوع الشامبو الخاص بنوع الشعر، ويجب ان يكون خالي من الأملاح والمواد الكيميائية التي تضر في بصيلات الشعر.
  • عدم تعرض الشعر بعد الاستحمام للهواء أو الشمس مباشرة.
  • اتباع تقشير لفروة الراس مرة كل أسبوع لذوات الشعر الجاف والشعر الدهني مرتين أسبوعيا.
  • استخدام الزيوت الطبيعية التي تساعد في تقوية الشعر وحمايته من التقصف والذي سنعرضهم في الفقرة التالية.

كيفية المحافظة على الشعر من التقصف

شاهد أيضًا: اسباب تساقط الشعر بكثرة وأفضل الوصفات الطبيعية لعلاجه

زيوت لحماية الشعر من التقصف

يجب استخدام الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من التقصف، بحيث تعزز من فروة الراس وتساعد من تقوية بصيلاته؛ ومن الزيوت التي تحمي الشعر من التقصف كما يلي:

زبدة الشيا

تعتبر نوع من أنواع الزيوت التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتقويته، حيث يتم وضع كمية قليلة عليه مع توزيعها بشكل جيد وذلك من بداية الشعر وصولاً إلى الأطراف، مع تغطيته بكيس نايلون أو فوطة قطنية مع شطفه بعد ساعه ل نصف ساعه من وضعه.

زيت الزيتون

يعتبر من أنواع الزيوت الطبيعة الذي لها تأثير رائع على الشعر حيث يحميه من التلف ومن التكسر، عليكِ بإحضار كمية قليلة مع القيام بدهنها على الشعر طوال فترة الليل مع تغطيته بكيس نايلون، وفي الصباح قومي بشطفه باستخدام نوع الشامبو الخاص بنوع شعرك.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند الطبيعي من أنواع الزيوت التي كانوا يستخدمونها من القدم الي يومنا هذا حيث يعمل على علاج بصيلات الشعر من الضعف ويعم لعلى تقويته، قومي بوضع كمية قليلة من الزيت على الشعر مع توزيعه بشكل جيد بما يقارب ساعة ونصف ثم قومي بشطفه.

شاهد أيضًا: خلطات لتقصف الشعر وتطويله

نصائح للحفاظ على الشعر للنساء

فيما يلي بعض النصائح التي يجب إتباعها للمحافظة على الشعر من ضعفه وتساقطه وتقصف؛ لنكون قد اجبنا على جميع تساؤلاتكم حول، كيفية المحافظة على الشعر من التقصف ومنها ما يلي:

  • تجنب غسل الشعر يومياً حتى لا تتهتك بصيلاته وتفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعية التي من صنع الله.
  • تسريح الشعر بلطف عبر استخدام مشط عريض يبدأ من فروة الرأس نزولا إلى طرفه بآخره والعكس صحيح؛ وذلك لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • غسل الشعر ثلاث أيام أسبوعيا مع استخدام الشامبو الخالي من الأملاح والمواد الكيميائية.
  • تغطية الشعر باستخدام فوطة قطنية وعدم تعريضه للهواء ولأشعة الشمس مباشرة.
  • عدم تجفيف الشعر باستخدام المجفف الكهربائي مباشرة بعد الاستحمام.
  • تدليك فروة الرأس عند وضع الزيوت الطبيعية المعالج للشعر بما يقارب 5 دقائق.
  • ابتعدي عن استخدام الصبغات الصناعية لأنها تحوي على مواد كيميائية تعمل على تلف الشعر بصورة كبيرة.
  • عدم تمشيط الشعر اثناء الاستحمام لأنك تضعفي بصيلاته مع ضرورة استخدام الماء الدافئ.
  • تقشير فروة الشعر للشعر الجاف مرة واحدة أسبوعيا، وللشعر الدهني مرتين  في الأسبوع.
  • تسريح الشعر بلطف عبر استخدام مشط عريش يبدأ من فروة الرأس نزولاً إلى طرفه بآخره والعكس صحيح؛ وذلك لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

وإلى هنا نصل لختام مالنا والذي يحمل عنوان كيفية المحافظة على الشعر من التقصف، حيث بيّنا لكم إرشادات ونصائح للمحافظة على الشعر من تقصفه، وبعض الزيوت التي تستخدم لحماية الشعر من التقصف، وأخيراً عرضنا بعض النصائح التي يجب على النساء استخدامها؛ للحفاظ عليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.