free invisible hit counter

كيف اعرف كتلة جسمي

كيف اعرف كتلة جسمي، مؤشر كتلة الجسم هو القيمة الرياضية التي تقوم بالسماح بتقدير كتلة جسم الإنسان من خلال أخذ الوزن والطول بعين الإعتبار، تم اختراعها من قبل العالم البلجيكي أدولف كيتليه المختص في علم الرياضيات، وذلك في وسط القرن الثامن عشر فهو يعد من أحد الأعضاء المؤسسين لعلم الإحصاء الجديد، فـ يبحث العديد من الأِشخاص عن طريقة لحساب كتلة الجسم.

كيف اعرف كتلة جسمي

كيفية معرفة كتلة الجسم هو الرقم الذي يتم حسابه من خلال طول ووزن الشخص، حيث أنه مؤشر مضمون في أغلب الحالات التي تستخدم في تقييم الوزن الزائد أو نقصه عند العديد من الأشخاص، وجد الباحثين أن المؤشر مرتبط بنسبة الشحوم في الجسم وهو أيضًا وسيلة تُقيّم المخاطر الصحية باستخدام الطول والوزن للشخص، والآن سوف نتعرف على كيفية حساب كتلة الجسم من خلال الآتي.

قم بحساب معامل كتلة الجسم (BMI) من خلال قسمة وزن الإنسان بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر، مثال على ذلك: إن كان طول الشخص 170 سم ووزنه 75 كجم، قم بتحويل 170 سم الى وحدة المتر حيث يصبح 1.7 والآن قم بتقسيم الوزن على مربع 75/ 2(1.7) والناتج يكون هو كتلة الجسم الخاص بك وهو 25.95.

شاهد أيضًا: يسمى تحول المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة

ما هي كتلة الجسم المثالية

مؤشر كتلة الجسم المثالي الذي يعتبر من أحسن وأبرز المقاييس المعروفة في العالم بأسره في القياسات الجسمية نظرًا بأنها تعمل على تمييز الوزن الزائد عن السمنة، أو تمييز البدانة عن النحافة عن الوزن المثالي، الذي يعبر عن علاقة طول الشخص ووزنه حيث أن هذا المؤشر تمكن من الحصول على العديد من الاعترافات العالمية، حيث أنه يوجد الكثير من المؤشرات لمعرفة الجسم المثالي ولكن يحتاج الى معلومات كثيرة مثل قياسات أجزاء الجسم كالبطن والخصر والأرداف وغيرها.

  • مؤشر كتلة الجسم عند البالغين إذا كان أقل من 18.5 فهذا يشير الى أن الشخص يعاني من نقص شديد في الوزن.
  • إذا كانت كتلة الجسم بين 18.5-24.9 فهذا يعني أنه جسمه طبيعي وأنه وزن يلائم طوله ولكن يجب أن يكون طعامه غذائي وصحي لتمكن من المحافظة على جسمه.
  • إذا كانت كتلة جسمه تبلغ 25 فهذا يدل على زيادة وزن هذا الشخص حيث أنه قيمته الشخصية مرتفعة أكثر بالنسبة لشخص بنفس الطول، فهذا يعمل على زيادة الخطر في حدوث مرض القلب ومرض السكري.
  • في حال أن كانت كتلة جسمه 30 فهذا يشير الى الزيادة الكبيرة جدًا في الوزن ويوجد احتمال كبير في الإصابة لصاحبها بأمراض القلب ومرض السكري و العديد من الأمراض الأخرى فيجب عليه أن ينقص من وزنه في أسرع وقت.

كيف اعرف كتلة جسمي

مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال

مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال يتم بطريقة مختلفة تمامًا عن البالغين في العمر، حيث أن الخبراء يقومون تفسير القيم عندهم من خلال النظر الى وزن الطفل وطوله وعن طريق عمره وجنسه، أطلقوا عليه اسم الشريحة المئوية للمؤشر الخاص بكتلة جسم الطفل فهي طريقة فعالة وموثوقة لمعرفة الوزن الطبيعي للأطفال، بعد تمام عملية حساب الشريحة المئوية للأطفال يتم تصنيف الطفل من خلال أربع فئات وهما:

  • الطفل الذي لديه نقص في الوزن يكون تنحت الشريحة المئوية الثانية.
  • الطفل الذي يكون وزنه طبيعي يكون بين الشريحتين المئويتين 2 و90.
  • إذا كان الطفل لديه زيادة في الوزن يكون بين الشريحتين 91 و97.
  • أما إذا كان الطفل بدين فهذا يكون في الشريحة 98 أو أكثر وهذه الفئة تصف للأشخاص الذين لديهم زيادة كبيرة في الوزن ويجب عليه تخفيف وزنه حتى لا يصاب بالأمراض.

شاهد أيضًا: أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان يدور حول كيف اعرف كتلة جسمي والذي كشفنا فيه عن كيفية معرفة كتلة الجسم، وأيضًا كشفنا عن كتلة الجسم المثالي والطبيعي وكتلة الجسم الغير طبيعي والمتوسط، و أيضًا كشفنا عن مؤشر كتلة الجسم عن الأطفال، نتمنى أن تستفيدوا من المقال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.