free invisible hit counter

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها، في العادة تكون المشاعر بين الزوجين وقت الهجر مليئة بالحقد والتجاهل والإهمال، حيث يكون  السلوك هذا سلباً على حياة الاخرين، وفي العلاقة الزوجية تحدث مشاكل الهجر؛ بسبب كثرة المشاكل وعدم القدرة على إجاد الحل بين الطرفين، حيث تسبب لهم أحيانا مشاعر مليئة بالكره والبغض، لذلك يجب الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي الى الهجر والتحلي بالصبر والرحمة والعطف، وخلال هذا المقال.

هجر الزوج لزوجته بسبب مشاكل

تعاني العديد من السيدات من هجران الزوج لها بسبب عدة مشاكل قد يتعرضون لها، ممكن أن تكون مشاكل بيتية بسبب الفقر وضغط الزوجة على الزوج بكثير من الطلبات، او بسبب خيانة الزوج ها بأن تكون أخرى في حياته، وهذا يسبب تفاقم المشاكل بين الزوجين وتعتبر أكبر ما يمكن أن يهدم العلاقة الزوجية هو دخول طرف آخر في حياة كل الزوجين، فمن المؤكد أن لا يرى كلا الزوجين امامه إلا الهجران أو الطلاق، فعلى كلا الزوجين الاستماع لبعضهم البعض والوصول إلى حل على حسب المشاكل التي يواجهونها، فالهجران يعتبر ظلم حقيقي ممكن أن تتعرض إليه الزوجة.

ماذا تفعل الزوجة عندما يهملها زوجها

يجب على الزوجة قبل ان تبادر بأي فعل قد تندم عليه في المستقبل، ان تتثبت  وتتيقن من أن الهجر قد حدث، ولكن يوجد بعض الأمور التي عليكِ القيام بها قبل أن تتفاقم هذه المشكلة، لنشمل تساؤلاتكم حول ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها، وهي:
  •  مشاركة المشاعر، يجب عليكِ سيدتي مشاركة مشاعرك مع أحد الأقارب الذين تثقين بهم مثل الأخت أو الصديقة المقربة، ولا تتحدثي مع زوجك قبل ترتيب افكارك.
  • اشعري بالثقة، عليك الشعور بالثقة في نفسك، وأن تراجعي نفسك ما إن قمتي بفعل أي خطأ؛ أدى إلى حدوث هذا الهجران والتفكير في آلية لرجوع الزوج.
  • الشعور بالأمل، عليك عزيزتي أن تشعري بالأمل، ولا تكوني تعيسة والهجران ليس انتهاء الحياة، وأن يكون أملك بالله بأن زوجك سيرجع لكِ حتماً يقيناً بالله.

شاهد أيضًا حقوق الزوج اذا طلبت الزوجة الطلاق

مدة هجر الزوج لزوجته في الفراش

يعتبر هجر الزوج لزوجته ظلمٌ قد تتعرض إليه الزوجة في حياتها مع زوجها وخاصة إن كانت المدة طويلة، وقد اختلف العلماء والفقهاء في مدة الهجر بين الزوج والزوجة في قولين وهما كالتالي:

  • يجوز للزوج ان يهجر زوجته أي مدة يحددها أو حتى ترجع الزوجة عن نشوزها وهذا مذهب الجمهور من الفقهاء، كالحنفية والشافعية والحنابلة والدليل على ذلك الآية التي وردت في الهجر جاءت مُطْلَقَة وغير مقيدة، والأصل ان يبقى المُطلق على إطلاقه ولا يقيد إلا بالدليل الواضح.
  • مدة الهجر تكون شهر واحد ويمكن أن يزيد إلى أربع أشهر وذهب إلى هذا القول المذهب المالكي، واكدوا ذلك بان النبي صلى الله عليه وسلم آلى زوجاته أربعة اشهر( أي لم يجامعهم)، وقاسو الهجر على فعل النبي وتستطيع الزوجة الصبر لهذه المدة وأكثر من هذه المدة  فيه ضرر للزوجة.

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

شاهد أيضًا: علامات الخيانة الزوجية تظهر من خلال الجسد

الاثار النفسية لهجر الزوجة

ان الاثار النفسية المترتبة على الزوجة بعد هجرها، تؤدي الى دمار نفسيتها وتحطمها وأحياناً تصل الى كره الحياة، لأنها تعتقد انها غير مرغوب فيها ولا تصلح الزواج  فتظهر بعض الآثار عليها مثل:

  • تلجأ في بعض الأوقات الى طلب الطلاق بسبب استمرار زوجها في ذلها وكسرها برفضه للطلاق وإبقاء الهجر.
  • دمار نفسية الزوجة واصابتها بأمراض نفسية وعقلية بسبب كثرة التفكير.
  • سرعة الانفعال والعصبية في أغلب الأوقات.
  • الانطواء والبعد عن الناس.
  • سوء العلاقة مع الأطفال، وعدم تقبلهم.
  • وفي بعض الأحيان قد تلجأ الزوجة للهرب وغيرها من الأمور.
  • كره ما حولها من الأفراد، وفقدان الشهية للحياة وللطعام.

شاهد أيضًا: دعاء يحنن قلب الزوج لزوجته

تعبت من هجر زوجي لي

إن اصعب الأوقات التي تمر على الزوجة في حياتها هي هجران زوجها لها وتركها دون الاكتراث لأمورها وأحوالها، وهنا حالة لاحد السيدات التي تم هجرها من قبل زوجها، حيث عرضنا عليكم المشكلة والحل لها وتقول:

المشكلة:

متزوجة من اربع سنين ولي طفلان وتعبت تعبت تعبت في حياتي والسبب زوجي مهملني في كل شيء الاكل والشرب والمرض حتى اني مختنقة وأريد الخروج ولا استطيع، ولا يسأل عني ولا يتحمل مسؤولية البيت مع اني لا اترك شيئا إلا وأفعله له وأقوم بكل واجباتي، وهو لا يعيرني حتى وكل اوقاته خارج المنزل مع أصدقائه ولا يتحدث معي فشعرت بالسوء واحس ان حياتي قد انتهت واني اريد الموت عوضا عن الإهمال.

الحل:

  1. أولاً قومي عزيزتي بالتغير من نفسك، قومي بتغير أسلوبك في الحياة تجملي أكثر، قومي بارتداء أجمل الثياب لجذب انتباه زوجك، انتبهي لأطفالك لنظافتهم ونظافة بيتك ولا شك من نظافة جسدك، غيري طقوس بيتك في الصباح قومي بفتح سورة البقرة مع فتح جميع نوافذ البيت وترتيب البيت مع تحضير وجبة الطعام، دون أن تتكلمي مع زوجك. وإذا رغبتي في طلبات البيت ابعثي له بمسج فقط حسب الاحتياجات.
  2. في فترة المساء ارتدي لباس آخر مع وضع المكياج والعطر والتجمل بكامل الحلي، مع تغير كلامك مع أطفالك بأسلوب راقي ينتبه الزوج إليك بتغيير هذا الأسلوب، خصصي وقت قليل للجلوس والتحدث مع الأهل عبر الهاتف ودعيه ينظر إليك، ثم دعيه من يديك وقومي بالرقص على موسيقى هادئة، وإن كنتي لا تحبين الموسيقى عليك بعرض جسدك أمامه على المرآة وتحثي مع نفسك، وإن كنتي بدينة قومي بالرجيم في أقرب وقت، ليشعر أنك مميزة ولا أحد مثلك في هذا العالم.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا والذي يحمل عنوان ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها، عرضنا عليكم عن المدة التي يمكن للزوج أن يهجر زوجته، وما هي الآثار السلبية على نفسية الزوجة عند هجرانها، وسلطنا الضوء على مشكلة سيدة تشكي هجران زوجها، ومن خلال مقالنا بينا لكم آلية لحل هذه المشكلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.