free invisible hit counter

ما معنى افلاطون

كثير ما يتم تكرار على مسامعنا كلمة أفلاطون. ولكن هناك أشخاص لا يعلمون معنى هذه الكلمة، وما أصلها، والى ماذا تنتسب. لذلك كثير من الناس ما يتم التساؤل عن معنى هذه الكلمة. ويتم البحث عنها بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي. حيث إن كلمة أفلاطون هي نسبة إلى العالم أفلاطون. سوف نتعرف على ما معنى افلاطون.

ما معنى افلاطون

كما ذكرنا سابقًا أن أفلاطون هو عالم وفيلسوف مشهور، وكلمة أفلاطوني هي منسوبة لاسم أفلاطون، وهناك فكر يسمى الفكر الأفلاطوني، حيث إنه فكر للفلسفة والمعتقدات المختلفة، وأيضًا عندما نقوم بوصف حب صادق وطاهر، نقول عنه حب أفلاطوني.

أي إنه حب عفيف وشريف يترفع عن الرغبة الجسدية بل هو حب الروح، وهو حب عذري كما يقوم بوصفه العرب، والفلسفة الأفلاطونية هي مزيج بين الفلسفة والدين، فهو مذهب فلسفي، قامت المدرسة الإسكندرية بتبني هذا المذهب، ومن يتبع الفلسفة الأفلاطونية يعتبر من أتباع أفلاطون، كما أن هذه الفلسفة تعتبر الصور المثالية هي حقيقة مطلقة.

شاهد أيضًا: علامات الحب عند المرأة في لغة الجسد

من هو أفلاطون

هو أرستوكليس بن أرستون، وهو يوناني كلاسيكي، حيث أن أفلاطون متخصص في الرياضيات، وكاتب لحوارات الفلسفة، وتم تأسيس أول معهد للتعليم العالي، واسم الأكاديمية (أثينا)، قام بتأسيسها، حيث يقوم بوضع الخطط والأسس التي تقوم عليها الأكاديمية، حيث تتلمذ على يده العالم أرسطو، وكان أفلاطون تلميذ سقراط.

ولد العالم أفلاطون في السابع من شهر مايو 427 قبل الميلاد، وتوفي عام 347 قبل الميلاد، ولديه أخ يدعى غلاوكون، حيث عمل في الفلسفة و إبيجرامي، وشاعر أيضًا، والأدب، والقانون، والسياسة، والتعليم، والحب، والأسرة، والصداقة، ولغته الأم هي اللغة الإغريقية.[ref] wikiwand افلاطون 2022/1/2[/ref]

شاهد أيضًا:اهم 10 فوائد ماء الورد للبشرة

ما معنى افلاطون

أفكار أفلاطون

هناك الكثير من الأفكار التي تبنتها الفلسفة الأفلاطونية، حول مواضيع مختلفة ومتعددة، منها الأفكار عن الأديان، وبما أن أفلاطون تتلمذ على يد سقراط، لذلك قد تأثر بأسلوب سقراط، وتبنى أفكاره، من خلال عرض الفلسفة والحديث على شكل حوار، وقد اشتهرت إنجازات أفلاطون بالذكاء والعبقرية والأصالة.

حيث إنه شخص لن يتكرر في التاريخ وعقله لن يتكرر، لأن مستوى ذكائه وعبقريته مرتفع جدًا عن المعدل الطبيعي للذكاء عند البشر، فقد قدم الكثير من الأفكار والحوارات التي أفادت الناس على مختلف العصور حتى وقتنا هذا في مختلف المجالات.

شاهد أيضًا: كم يبقى هرمون الحمل بعد الإجهاض

العقل عند أفلاطون

للعقل فلسفة تهتم بدراسة وظائف العقل، وطبيعة العقل، والأحداث التي تحدث فيه، والخصائص الذهنية، وتبين هذه الفلسفة تفاصيل الدماغ بشكل كبير، وما علاقة الدماغ والعقل بالجسد، ولقد وضح أفلاطون معنى كلمة فيلوسوفيا، وقد تطرق لها، حيث أنها تعني حب الحكمة، وتعني الشخص الذي يحب الحكمة بكل تفاصيلها.

حيث أننا نرى حوارات لأفلاطون عن الكثير من المواضيع المختلفة، والمجالات المتعددة، مثل: الأديان، والرياضيات، والعلوم، والسياسة، والشعر، والأدب، فهو موسوعة من العلم.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الشعير للالتهابات

نقد أفلاطون

لقد نشر أفلاطون كتابه وهو جمهورية أفلاطون، وقد ذاع سيط واسع جدًا، وشهرة كبيرة جدًا لهذا الكتاب في جميع أنحاء العالم، ولكن حصل الكتاب على الكثير من الانتقادات، حيث أن الكتاب تطرق إلى المدينة الفاضلة وهو غير صحيح.

وقد تناول الكتاب الكثير من الحوارات المختلفة، حيث أن أفلاطون اشتهر بعرض المواضيع والأحداث على شكل حوارات، ونالت هذه الحوارات على إعجاب الكثير من الطلاب والتلاميذ بشكل واسع، لأنها سهلة الفهم والاستيعاب على الناس، وهذا الكتاب تطرق إلى التكلم عن أكثر من إله، ولكن من المفترض الحديث عن إله واحد. ولكننا وجدنا في الكتاب في أكثر من موضع الحديث عن إلهات عديدة.

من أهم الاسئلة الشائعة التي يبحث عنها الاخرون

ماذا قال افلاطون عن الله ؟

أيها الإله، موجود، وأنت وحدك الموجود بمعنى الكلمة. أما الموجودات الأخرى بمن فيها نحن فليس لها وجود حقيقي لأنها ليست ثابتة، وأنت لا تستطيع الإمساك بها. الله وحده هو الموجود وبدون حدود في الزمان لأنه أبدي، ومن ثم فهو يتجاوز الحركة والزمان والتغير.

ما هي أفكار أفلاطون ؟

يمكن القول إن أفلاطون لديه مبدأ أساسي، هو مفهوم “المُثُل”، أي فكرة أن العالم الذي نتخيله بحواسنا الجسمانية معطوب، وأن هنالك عالماً منفصلاً به مُثُل أبدية ومُحكمة، يفوق إدراكنا. وهذه المُثُل هي أفكار مجردة مثل الجمال، والمساواة، والخير، والوجود، والمعرفة.

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا، ما معنى افلاطون، تحدثنا فيه عن أفلاطون الشخصية، والسيرة الذاتية لأفلاطون، وما معنى كلمة أفلاطون في المعاجم العربية، وما هي أفكار أفلاطون والنقد، وحيث تطرقنا إلى مفهوم العقل عند أفلاطون، وما هي فلسفة العقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.