free invisible hit counter

ما هو المعدل الطبيعي للتبول في اليوم

ما هو المعدل الطبيعي للتبول في اليوم، يبحث الكثير من الناس المعدل الطبيعي للتبول في اليوم، وهي من الأمور الضرورية التي يمكن من خلالها الكشف عن العديد من الأمراض الهامة التي من الممكن أن تكون تعاني منها، والتبول هو أحد العمليات الإخراجية للماء والأملاح من الجسم عن طريق تجميعها في المثانة، علاوة على ذلك الأمر أنها تعتبر ذات عملية تمنح الجسم الراحة في القيام بها، وسنقدم لكم  مقالنا حول ما هو المعدل الطبيعي للتبول في اليوم.

ما هو المعدل الطبيعي للتبول في اليوم

التبول وهو عملية تحدث للإنسان يوميا بشكل طبيعي، حيث يتم إخراج البول الناتج عن شرب السوائل من داخل المثانة الى خارجها عن طريق الحالب ومن ثم منطقة الإخراج الخاصة بالجهاز البولي:

  • من ثم تكون هذه العملية طبيعية وتحت إرادة الإنسان في حال لم يكن يعاني من أي أمراض مزمنة.
  • كذلك عن سؤال كم عدد مرات التبول الطبيعي في اليوم الواحد.
  • بعد ذلك قدّر الأطباء أنه من 4 الى 7 مرات يمكن أن يتبول الإنسان طبيعيا دون قلق.
  • أو مشاكل وقد تصل الى 10 مرات في بعض الأيام التي يكون الانسان مكثر للشرب من السوائل فيها.

شاهد أيضًا:

عدد مرات التبول الطبيعي في الشتاء

تزداد عدد مرات التبول في فصل الشتاء من 8 الى 10 مرات يوميا، نظرا لعدة عوامل منها قلة التعرق، مما تقوم المثانة باحتواء كافة السوائل التي تقوم بشربها على مدار اليوم، وتحتاج الى التخلص منها بعد امتلائها بالمشروبات، وأيضا تتضمن المثانة التعرق التي يتخلص منه الجسم داخل المثانة، و لتجنب البول الكثير عليك ما يلي:

  • المحافظة على حرارة جسمك معتدلة.
  • عليك لبس ثياب تساعد على تدفئتك جيدا.
  • الاعتدال في شرب السوائل.
  • التقليل من السكريات.

عدد مرات التبول الطبيعي في الصيف

تقل عدد مرات التبول في فصل الصيف رغم الكثير منا يشرب السوائل. لكن عليك الانتباه ان درجة الحرارة تكون مرتفعة والجسم يحتاج الى السوائل ويمده بالطاقة، وهذه السوائل تخرج عن طريق التعرق والتبول:

  1. فيكون معدله الطبيعي كما هو في الصيف من 4 الى 7 مرات.
  2. مع وصوله بعض الأيام الى 10 لكن في حالات نادرة جدا للإنسان الخالي من الأمراض.
  3. ويعتبر التبول طريقة للتخلص من السموم عن طريق دفع ما يوجد في المثانة من ماء وأملاح خارج الجسم.
  4. عن طريق الحالب ومن ثم الى مخرج الجهاز البولي.

ما هو المعدل الطبيعي للتبول في اليوم

عدد مرات التبول الطبيعي للحامل

التبول الطبيعي للحامل كما هو لغيرها يطرأ عليه الزيادة نظرا لوجود الجنين، حيث يتطلب منها الشرب الكثير للسوائل لتبقى على صحتها القوية، حيث يستمد الجنين طعامه وشرابه من الحبل السري المتواجد في الرحم، ويمكن ان تتعرض للتبول المتكرر هذا أمر طبيعي حيث يقوم الجنين من خلال حركته بالضغط على منطقة المثانة مما يزيد من الرغبة في الذهاب الى الحمام للبول، وأيضا النصائح الطبية في الأطعمة وشرب الماء الكثير يزيد من تجمع الماء في المثانة وتزيد عدد مرات وتصل من 8 الى 10 مرات يوميا، ويمكنك مراجعة الطبيب اذا زادت عن أكثر من ذلك.

شاهد أيضًا:

عدد مرات تبول مريض السكر في اليوم

التبول للإنسان الطبيعي يكون بين 4 الى 7 مرات، لكن الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، قد تزيد فيه عدد مرات الذهاب الى البول يوميا 10 مرات، وذلك لأنه يفقد كميات كبيرة من سوائل التي في جسمه لعدة أسباب منها، زيادة معدل السكر في الدم مما يستدعي شرب الماء، شرب القهوة والكحول، التهابات المسالك البولية، حصى في الكلية، تناول الأدوية التي تعمل على سريان البول وإدراره، زيادة الكالسيوم في الدم.

عدد مرات التبول الطبيعي في الليل

الليل حيث يقوم الجسم فيه إفراز هرمونات لتركيز البول اكثر مقارنة بساعات النهار، وهذا مما يزيد من فرصة التبول ليلا. حيث قال الاطباء ان القيام مرة واحدة للبول ليلا، لهو أمر طبيعي لأن الجسم يتخلص من السموم عبر الكلية، ومن ثم الى الجهاز البولي والتبول، وفي الوضع الطبيعي يتبول الانسان مرة كل 2 الى 4 ساعات، واذا اضطررت الى القيام ليلا أكثر من مرتين عليك مراجعة الطبيب المختص في ذلك.

متى يكون التبول غير طبيعي؟

عندما يكون المعدل الطبيعي اليوم أقل أو أكثر من الأمر العادي، يكون في هذه الحالة هي أن الجسم في حالة غير طبيعية على الإطلاق، وفي تلك الحالة يكون الجسم فيه مشكلة ناجمة عن خلل في البروستات أو المثانة أو الحالب وما يمكن علاجه يكون بدايته سهلة.

شاهد أيضًا:

هل التبول كل ساعتين أمر طبيعي؟

في الغالب يكون أمر طبيعي لكن لو كان الأمر غير معتاد عليه، يمكن لنا العمل على بعض الفحوصات الهامة خلال اليوم، وتعتبر تلك الحالة فيها الكثير من الخلل الوظيفي داخل الجسم، والكشف عنها مبكراً هي طول النجاة لنا من المصائب الكبرى التي يمكن أن تحملها.

يعتبر التبول هو من الأمور الهامة التي يقوم بها الإنسان ويطر بعض الأملاح والماء خارج الجسم، ثم اليكم مقالنا حول ما هو المعدل الطبيعي للتبول في اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.