free invisible hit counter

ما هي علاقة الكايزن بعملية التطوير المستمر

ما هي علاقة الكايزن بعملية التطوير المستمر، مازال التطوير الناجح والمستمر هو العمود الأساسي لبقاء جميع الشركات والمنظمات في السوق. ولا يكتفي دخول التطور المستمر فقط في عالم التجارة بل دخل في جميع مناحي الحياة البشرية. وسوف نقدم لكم عبر موقع الخليج نت ما هو مفهوم الكايزن وما هي العلاقة بين الكايزن والتطوير المستمر.

ما هو مفهوم الكايزن

الكايزن هي كلمة يابانية الأصل وتعني التحسين في مجال الأعمال التجارية، تعتبر الكايزن عابرة عن التحسين باستمرار في جميع الوظائف ويشمل الكايزن جميع الموظفين من الرئيس التنفيذي إلى أصغر عامل في المؤسسة. وتم تطبيق الكايزن على العديد من المؤسسات والمنظمات الرسمية والخدمات المصرفية والعديد من الصناعات. ويهدف الكايزن إلى التحسين دون الهدر. [ref]الكايزن , ويكبيديا , 2-10-2022[/ref]

الكايزن الشخصي

تعتبر كلمة الكايزن مصطلح عام لا يمكن تقييد الكلمة فقط على مستوى الشركات والمؤسسات والمنظمات سواء الربحية أو الغير ربحية. لذلك يمكن تطبيق الكايزن على مستوى الأشخاص في تحسين القدرات والتقدم المستمر. حيث يمكن للشخص تطبيق مبادئ الكايزن على مستواه الشخصي والعمل على التغيير بصورة بطيئة ولكن بشكل مستمر مما يساعد على التقدم والارتقاء بالنفس. وهذا المبدأ أفضل من أن تتعلم شيء كبير دون التقدم بشكل دائم ومستمر.

ما هي علاقة الكايزن بعملية التطوير المستمر

ما هي علاقة الكايزن بعملية التطوير المستمر

تقوم العلاقة بين الكايزن والتطوير المستمر على التحسين البطيء ولكن مستمر في التقدم ونجاح المؤسسة. وهذا من أهم ما يميز الكايز هو لا يجب أن يكون التطوير بشكل كبير وموسع، يجب عدم الهدر في الموارد سواء كان المادي أو المعنوي.

ويشمل الكايزن جميع أفراد المؤسسة وهذا يساعد في تطور أكثر وجمع العديد من الأفكار في إطار التحسين المستمر للمؤسسة.لذلك دخل الكايزن في جميع مناحي الحياة في اليابان مما أعطى نتائج مذهلة في تحقيق التطور المستمر لجميع المنظمات. وبدأ تطبيق الكايزن على المستوى الشخصي ويعني اكتساب بشكل يومي أي مهارة أو أي فكرة تساهم في تطور فكرة عند الأشخاص أو تطوير عمل شخصي بشكل دائم وناجح مع التخلص من الهدر.

شاهد أيضًا: نموذج خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة والإيجار والاستحقاق المالي

الكايزن في الإسلام

إن الدين الإسلامي كامل وشامل وصالح لكل مكان وزمان، وهذا ما تم التأكيد عليه في القرآن والسنة. في واقع الإسلام يجب اتباعه من قبل العامة ومن قبل العلماء على وجه الخصوص والعمل على العيش في عصرهم والعمل من أجل الواقع الذي يعيشون فيه. وأن يعملوا على التحسين من أجل الناس وما يسهل عليهم الحياة.
ولكن هناك العديد من الفرائض والأصول في الإسلام لا يمكن التحسين فيها والعمل على تغييرها لأنها أصل من أصول الدين، لأن الإسلام يتصف بالمثالية والواقعية في التحسين. ومن المعلوم أن الإسلام يحتوي على العديد من الأمور التعبدية منها الواجبات والمحظورات في هذه الأمور لا يجب الاجتهاد بها لأنها من الأمر التعبدية، أما الأمر المصلحية التي تساعد الناس في حياتهم فقد أطلق الإسلام العنان لهم في تحسين هذه الأمور. ولكن بشرط أن لا يخالف أمور الشريعة المؤصلة.

خطوات تطبيق كايزن

بالتأكيد هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها في تطبيق الكايزن لتحقيق أفضل النتائج التي تساهم في التطور المستمر للمؤسسة. تعرف على أهم الوصايا لتطبيق الكايزن:

  • فكر في كيف يمكن العمل على تنفيذ الطريقة الجيدة، ولا تفكر في لماذا لا يمكن تنفيذها. يجب عليك التفكير في النجاح في الخطة لا التفكير في الفشل.
  • لا تخلق المبررات والأعذار، بل يجب عليك رفض الوضع الراهن. لا توجد أي أعذار لعدم المحاولة في تجربة شيء جديد.
  • لا تبحث عن الكمال في الحلول، بل نفذ ما يحقق لك لو القليل من التحسن.
  • عليك التفكير بأكثر من طريقة لتتمكن من جعل الاقتراح يمكن للتطبيق.
  • عليك استخدام المعرفة والمهارة بدل من استخدام النقود.
  • التعدد في الأفكار والحصول على أفكار من عدة أشخاص، أفضل من الحصول على معرفة من شخص واحد.
  • عليك تكرير لماذا أكثر من 5 مرات وعليك البحث الجيد عن الأسباب الجذرية. لأن التكرار من كلمة لماذا يزيد القناعة في الحل السليم للمشكلة.
  • تعتبر التحسينات في المؤسسة مستمرة ولا نهاية لها.
  • عليك التخلص من التفكير بالطريقة التقليدية وطرح المفاهيم التقليدية لطرق التصنيع.

شاهد أيضًا: طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية بينانس 2023

ولقد ذكرنا في المقال ما هي علاقة الكايزن بعملية التطوير المستمر وما هو مفهوم الكايزن وما هي الخطوات اللازمة لتطبيق الكايزن. والجدير ذكره أن الكايزن هو من المبادئ المهمة التي تساهم في التطوير المستمر في جميع مناحي الحياة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.