free invisible hit counter

متى توفيت حفصة زوجة الرسول

متى توفيت حفصة زوجة الرسول، يبحث العديد من الناس حول حياة الرسول الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام، والباحثين هم من المسلمين او غيرهم، حياته تعتبر مليئة بالرحمة والأخلاق الحميدة هو خاتم الأنبياء والمرسلين، هو قدوة المسلمين في كل مكان وزمان، صاحب معجزة الإسراء والمعراج الشهيرة، واليوم سنتحدث عن إحدى زوجاته عبر مقالنا ويحمل عنوان متى توفيت حفصة زوجة الرسول.

متى توفيت حفصة زوجة الرسول

توفيت حفصة زوجة الرسول جمادى الأولى سنة 41 هـ، تعتبر حفصة بنت عمر بن الخطاب وهو أمير المؤمنين الملقب بالفاروق، هي الزوجة الرابعة في حياة الرسول، تاريخ ولادتها كان في العام الخامس قبل البعثة أي في العام ال18 قبل الهجرة، وهي شقيقة عبدالله بن عمر حيث أعلنت إسلامها عندما جاءت الى مدينة مكة المكرمة مع أبيها الفاروق، تزوجت في البداية من خنيس بن حذافة السهمي وهو صحابي مسلم وتوفي في غزوة أحد في يثرب كانت قديما الآن هي المدينة المنورة، تزوجت من النبي في العام 3 هجري وهي في ترتيب الزوجات كانت الرابعة.

شاهد أيضًا:

لماذا سميت حفصة بحارسة القرآن

العديد من الباحثين عن حياة الرسول وزوجاته ومنهم حفصة، كانت قد أسلمت مع أبيها، تم تلقيبها بحارسة القرآن حيث يتساءل العديد عن هذا اللقب وأسبابه وقد سميت بذلك كونها قامت بحفظ القرآن مكتوبا كاملا بعد وفاة النبي محمد، والقرآن هو كتاب الله الذي أنزل بواسطة سيدنا جبريل على النبي محمد ليخرج الناس من ظلمات الكفر الى نور الإيمان والتقوى وتوفيت حفصة زوجة النبي عام 41 للهجرة.

عدد زوجات الرسول

بعد الحديث عن زوجته بنت الفاروق، جاء الأن الحديث حول زوجات الرسول حيث من المعلوم للجميع انه تزوج من 11 امرأة في حياته، وهناك اختلاف حول عدد زوجات النبي 11 او 12 حيث ماريا القبطية تزوجها ام انه كان ملك يمين فقط، ونقدم اليكم زوجات النبي محمد ال11 المؤكد عليهم وهم:

  • خديجة بنت خويلد: تزوج منها قبل النبوة حيث يبلغ عمرها 40 عام وهي التي ساعدته في مرحلة النبوة والإسلام.
  • سودة بنت زمعة.
  • عائشة بنت أبي بكر.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب.
  • زينب بنت خزيمة بن الحارث.
  • أم سلمة.
  • زينب بنت جحش.
  • جويرية بنت الحارث.
  • رملة بنت أبي سفيان.
  • صفية بنت حيي بن أخطب.
  • ميمونة بنت الحارث.

متى توفيت حفصة زوجة الرسول

مواقف من حياة السيدة حفصة

هناك العديد من المواقف لأم المؤمنين حفصة بنت عمر الزوجة الرابعة للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، فلها واقعه مع صفية زوجته حيث في يوم من الأيام دخل الرسول على صفية فوجد عيونها باكية حزينة، سألها ما بك فردت قائلة انها قد وصفتها بأنها ابنة اليهودي وهذه من مواقف الغيرة التي تتعرض لها النساء عند وجود الضرة معهم وكانت هي غيورة جدا على رسول الله الكريم.

شاهد أيضًا:

قصة حفصة وماريا

هذه القصة الشهيرة حيث في يوم حفصة قد طلبت من زوجها الذهاب الى البيت الذي نشأت فيه وهو بيت أبيها، فوافق النبي على الفور ومن عادة الرسول أنه كان يجعل لكل زوجة يوما حيث في هذا اليوم بعث النبي مارية القبطية فحدث ما بينهما كما يحدث بين كل رجل وزوجته، فعلمت ابنة الفاروق بذلك فلم يهون عليها أن يأتي الرسول بغيرها وعلى فراشها فمن قولها إن هذا يعتبر هوان أمرها عليه، فقام النبي ليرضيها فحرّم ماريا القبطية على نفسه.

ما هو سبب زواج النبي من حفصة؟

تزوج النبي من حفصة بنت الفاروق من أجل أن يزيد من علاقات المصاهرة بينه وبين أصحابه في الدعوة، كما فعل مع  عائشة رضي الله عنها بنت أبي بكر الصديق، ويعتبر هذا الأمر من أجل تقوية الروابط الهامة ما بين الصحابة ورسول الله.

من هو زوج حفصه قبل ان تتزوج رسول الله؟

تزوجت حفصة بنت عمر بن الخطاب قبل النبي عليه السلام من خنيس بن حذافة بن عدي السهمي، وهو الذي أسلم معها سوياً، وهاجر معها إلى يثرب، وبعد ذلك شارك في غزوة أحد التي قتل فيها، ومات على إثرها في سبيل الدعوة.

شاهد أيضًا:

زوجات الرسول الإحدى عشر وهم من الشخصيات الشهيرة التي يدوم البحث عنهم، من ثم عرضنا لكم مقالنا حولهم بعنوان متى توفيت حفصة زوجة الرسول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.