free invisible hit counter

من هو الملك الموكل بالمطر

من هو الملك الموكل بالمطر، الملائكة هي مخلوقات خلقها الله من اجل تنفيذ أوامره، والملائكة أنواع وليسوا جميعهم نوع واحد فكل عمل مختص في القيام بعمل معين فيوجد ملائكة للعذاب وملائكة للموت وغيره، والملائكة هم مخلوقات من نور وقد خلقهم الله من اجل طاعته والايمان بوجود الملائكة يعد من اركان الإسلام، ومن ينكر حقيقة وجود الملائكة فهو كافر، ومن خلال موقع الخليج نت سوف نتعرف على من هو الملك الموكل ب المطر؟

من هو الملك الموكل بالمطر

كثير من الناس يتساءلون من هو الملك الموكل ب المطر؟ الملك الذي وكله الله بنزول المطر هو ميكائيل عليه السلام، ولقد سخر الله لنا المطر من اجل خدمة الناس ومساعدتهم وانبات الأشجار والمزروعات، وكل ملك مسؤول امر معين والكيفية التي يعمل بها الملائكة لا احد يعلمها الا الله، فكل ملك مكلف بعمل معين، فهطول الامطار هي بفعل الملائكة وهم من يقومون بإحداث التغييرات الجوية في الطقس ويجعلونه مهيئ لسقوط الامطار.

شاهد أيضًا: سبب تحريم اسم ملاك

الملائكة الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم

تعددت أسماء الملائكة الذين تم ذكرهم في القران الكريم، وتعددت صفاتهم ومهامهم ، ولم يتم ذكر جميع أسماء الملائكة في القران الكريم، ومن بعض أسماء الملائكة الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم:

  • جبريل: وقد وكله الله الى ابلاغ النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه الوحي من الله عز وجل.
  • اسرافيل: وكله الله بالنفخ في الصور يوم القيامة.
  • ميكائيل: وهو الملك الموكل بإنزال المطر وتصريف الرياح وانبات النبات، وهو أيضا ملك الموت الذي يقبض الارواح عند موتها.
  • مالك: وهو خازن النار.
  • رضوان عليه السلام: خازن الجنة.
  • حملة العرش: وهم الملائكة الموكلون بالحمل على عرش الرحمن.
  • الكتيبة: وهم الموكلون بكتابة اعمال الانسان، فيوجد لكل انسان على يمينه ملك يكتب الاعمال الصالحة، وعلى شماله ملك يكتب الاعمال السيئة.
  • الزبانية: وهم خزنة جهنم، وهم موكلون بتعذيب من يوضع في النار، وعددهم تسعة عشر.

حكم الإيمان بالملائكة

خلق الله الملائكة من نور وقام بتوكيل مهمة معينة لكل ملك، ولكن ما هو حكم الإيمان بالملائكة، الايمان بالملائكة يعد ركن من اركان الإسلام ويجب على كل مسلم بالغ عاقل الايمان بوجود الملائكة، ومن ينكر حقيقة وجود الملائكة فهو كافر، ولم يتم الإشارة في القران الى صفات الملائكة ولم يعرف هل هم ذكور او اناث، ولكن ما ورد عن الملائكة انهم لا يأكلون ولا يشربون ولا يشتكون من تعب او هم، وغير معروف عددهم والعلم عند الله، ويجب على المسلم الايمان بالملائكة الذين ذكرت أسمائهم والذين لم يذكر أسمائهم يجب الايمان بصفاتهم والاعمال التي وكلت اليهم.

شاهد أيضًا: من هو الملك الموكل بالنفخ في الصور

صفات الملائكة

خلق الله الملائكة من نور، وقد خلقهم الله من اجل تسخيرهم لإطاعة أوامره، والملائكة لا يعصون امر الله، ولا احد يعلم عد الملائكة الا الله، والايمان بهم يعد ركن من اركان الإسلام، ومن ابرز صفات الملائكة:

  • للملائكة قدرة على التشكيل: ان للملائكة القدة على التشكيل على هيئة بشر، فقد وصفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم الملائكة بالصحابة.
  • يوجد للملائكة اجنحة: فقد خلق الله عز وجل الملك جبريل بستمئة جناح، ويختلف عدد الاجنحة من ملك لآخر.
  • عدم التناسل: فالملائكة ليسوا ذكور او اناث، ولا يتزاوجون ولا ينجبون الأولاد، فقد نزههم الله عن باقي المخلوقات.
  • الموت: الملائكة تموت يوم القيامة، وذلك عندما ينفخ اسرافيل نفخة الصعق فتموت كل المخلوقات.
    لا يأكلون ولا يشربون: ولقد ورد في قصة إبراهيم عليه السلام عندما قدم الطعام للملائكة رفضوا الاكل.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس

وإلى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا وأجبنا على سؤال من هو الملك الموكل بالمطر، وذكرنا أسماء الملائكة الذين تم ذكرهم في القران الكريم، ووضحنا الحكم الشرعي في الايمان بوجود الملائكة، وفي ختام المقال ذكرنا صفات الملائكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.