free invisible hit counter

من هو مؤسس الدوله السعودية الاولى

من هو مؤسس الدوله السعودية الاولى، المملكة العربية السعودية ، منذ قيام الدولة السعودية الأولى حتى اليوم ، تقوم على جهود الشخصيات التاريخية التي قدمت مساهمة فعالة في إعادة تأسيس الدولة السعودية وبنائها. وهناك الكثير من الطلاب يريدون معرفة من هو المؤسس الأول للملكة السعودية، ومن خلال موقع الخليج نت سوف نتعرف اليوم معاً عن كل ما يتعرق بهذه السؤال.

من هو مؤسس الدوله السعودية الاولى

الإجابة النموذجية هي: “الإمام محمد بن سعود“. تأسست عام 1157 هـ ، لما لها من شخصية سائدة ، ساعدت على نشر الاستقرار في المنطقة. ولد في الدرعية عام 1109 هـ ، وبدأ يحمل راية مؤسسة الدولة السعودية منذ حداثته ، فتغيرت أحوال الدرعية في عهده عندما أصبح أميرًا له عام 1139 هـ. واستمر حكمه في الدرعية قرابة 40 عامًا وشهد أعمالًا وإنجازات امتدت إلى إقامة الدولة السعودية الأولى.

شاهد أيضًا: موعد اجازة يوم التأسيس 1443 في السعودية

نشأت الإمام محمد بن سعود

نشأ الإمام في بيئة قيادية ، ونشأ على يد والديه ، وتلقى تعليمه في ذلك الوقت على أيدي علماء ، وتأثر بإرث أسرته الحاكمة بوصول جده ، منيع المرادي ، إلى المنطقة عام 850. هـ وتأسيسها الدرعية. وقدم محمد بن سعود العديد من الإنجازات القيمة التي من خلالها أصبح له البصمة الكبير في الوطن العربي وفي السعودية.

من هو مؤسس الدوله السعودية الاولى

ماذا عمل الإمام محمد بن سعود

هناك العديد من الأعمال المختلفة التي قام بها لصالح وطنه وشعبة، ومن اهم تلك الإنجازات التي قام بها هي كالتالي:

  • فقد أمّن طرق التجارة عبر الدرعية ، مما أدى إلى ازدهار الحركة التجارية وزيادة النشاط في المنطقة.
  • عززت العلاقات مع القبائل والدول المجاورة ، وأدى ذلك إلى القضاء على الخلافات والاضطرابات وتحقيق الاستقرار.
  • لقد دعمت النظام الاجتماعي والاقتصادي في إمارة الدرعية ، بحيث أصبحت قادرة على استيعاب المسؤوليات المستقبلية التي رآها الإمام محمد بن سعود.

حكام الدولة السعودية الأولى

استطاع الإمام محمد بن سعود أن يشرع في توسعاته بالانتقال من الدرعية لفرض سيطرته على نجد أولاً ، ثم امتد نفوذ دولته ليشمل الساحل الشرقي للكويت حتى الحدود الشمالية لعمان ، ثم استمر في التوسع على يد الدولة. نجله عبد العزيز بن محمد بدعم من الشيخ محمد بن عبد الوهاب الدولة يحكمها أربعة حكام وهم على النحو التالي:

  • الإمام محمد بن سعود (1726 – 1765م).
  • الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود (1765 – 1803م).
  • الإِمام سعود بن عبد العزيز (1803 – 1814م).
  • الإمام عبد الله بن سعود (1814 – 1818م)

شاهد أيضًا: كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية

وإلى هنا نكون قد تعرفنا اليوم معاً عبر موقعنا بعنوان عن من هو مؤسس الدوله السعودية الاولى. وغيرها من المعلومات التي يحتاجها الباحث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.