free invisible hit counter

نسب قبيلة المالكي

نسب قبيلة المالكي، المالكي وهو من أحد الأسماء الكبيرة التي لها الكثير من التألق والإبداع، والتي تعتبر هي م العائلات التي لها نسب عريق واصل مشهور في الخليج العربي، تنتشر المالكي في عدد من الدول العربية، وهي تحظى بالكثير من التفاعل الهام على مستوى الدول العربية، ويحظى أبنائها بمناصب سياسية كبيرة في كل دولة لهم تواجد فيها، واليكم مقالنا الهام حول نسب قبيلة المالكي.

نسب قبيلة المالكي

القبيلة التي قدمت الغالي والنفيس من أجل الأرض والعرض، قبيلة المالكي التي تتمتع بشهرة كبيرة على مستوى المملكة العربية السعودية:

  1. من ثم يعود نسبها الى مالك وهو قسر بن عبقر بن أنمار.
  2. كذلك عرف عنها أنها من القبائل الأولى التي دافعت عن الدولة السعودية الأولى.
  3. أضف لذلك من صفات أبنائها الكرم والشجاعة والقوة وحب الخير وقول الحق.
  4. بعد ذلك تقلد أبنائها العديد من المناصب الهامة على مستوى المملكة.
  5. تعتبر من قبيلة بجيلة وهي قحطانية أو عدنانية اختلف المؤرخون في ذلك.
  6. منهم من يقول قحطانيون ومنهم عدنانيون.
  7. ويرى الكثير ان الاختلاف يعود الى عوامل سياسية في العصر الأموي قد نشبت بينهم.

شاهد أيضاً:

قبيلة المالكي في السعودية

المالكي الإسم اللامع الشهير في الدولة السعودية، وهي من بين القبائل المشهورة تاريخيا عبر مشاركتها في المعارك ضد من كانوا يريدون غزو شبه الجزيرة العربية، شارك في معركة اليرموك وفتح العراق والعديد منهم قديما وحديثا، عرف عنها صفات القبائل قديما حيث الشهامة والكرم والقوة، تقلد أبنائها المناصب في المملكة، ويمتلكون المحبة في المجالس مع القبائل الأخرى، وكان بنو مالك يقيمون في الطائف وذلك بجانب قبيلتي ثقيف وهذيل.

اصل قبيلة المالكي

قبيلة المالكي التي تتميز بشهرتها ومكانتها بين القبائل الأخرى، يعود أصلها الى قبيلة بجيلة وهي قحطانية كانت تقيم في شبه الجزيرة العربية. وهم بنو قسر، كانوا يحبون الترحال والتنقل بين الأقطار العربية فمنهم في اليمن والعراق ومصر والمملكة السعودية. وفي المملكة يقيمون في الطائف وأضم والليث، ويبلغ عددهم 6 مليون نسمة، ويعود نسبها في الأول الى زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

نسب قبيلة المالكي

ماهي عيرة قبيلة المالكي

قبيلة المالكي لا يمتلكون عيارة يعايرون بها، وهم من القبائل العربية المشهور والمرموقة في المملكة العربية السعودية والتي يعود نسبها الى قحطان، ينتشر أبنائها في الطائف وأضم والليث:

  1. ويعود نسبهم الى قسر بن عبقر بن أنمار.
  2. عرف عنهم الكثير من المعارك والبطولات التي خاضوها من أجل استقرار الجزيرة العربية.
  3. تقلد أبنائهم مناصب مرموقة وكبيرة في الدولة السعودية والدول.
  4. التي ارتحل منهم إليها كاليمن والعراق ومصر وغيرهم من الدول العربية.

شاهد أيضًا:

تعداد قبيلة بني مالك

يبلغ تعداد بنو مالك في المملكة العربية السعودية حوالي 6 مليون مواطن، وهي نسبة كبيرة جدا تأتي في المرتبة الثالثة بعد قبيلتي الحربي والقحطاني، ويمتلكون الرمز القبلي 711، وهو رمز عزتهم وفخرهم، وكان القبائل قديما يعطون أرقام ورموز القبائل التي عاشت على أرض شبه الجزيرة العربية وذلك الرمز يدل على شيء يخصهم، وتعتبر بني مالك من الناس الأثرياء في المملكة.

بني مالك العراق

القبيلة التي من أصل عراقي هي المالكي، تواجدهم كان في البصرة والناصرية. وهم من القبائل المركزية في شبه الجزيرة العربية، وهم من أحفاد مالك النخعي الذي قاتل مع علي في فتح مصر، وأصبح بعدها رئيسا ووالي للدولة المصرية، يعود نسبهم الى قحطان، وحاربوا قديما مع النبي محمد الكفار في معارك عدة، ولهم عدة فروع في العراق وهم:

  • ال إسماعيل.
  • ال إبراهيم.
  • ال عوابد.
  • الحميدات.
  • بنو أريج.
  • ال علي.
  • ال فرج.
  • بنو حسن.

المالكي من الأسماء الرنانة في المجتمعات الخليجية وله مثقال كبير في اجتماع العائلات، من ثم نقلنا لكم مقالنا حول نسب قبيلة المالكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.