free invisible hit counter

هل سماع الموسيقى من دون كلمات حرام

هل سماع الموسيقى من دون كلمات حرام، تعد الأغاني والموسيقى من اكثر الأمور انتشارا بين الناس خاصة في العصر الحديث، بسبب التطور والتقدم التكنولوجي، حيث انها تعتبر من الفنون السائدة في عصرنا بشكل أساسي وكانت من قبل الإسلام واستمرت حتى العصر الحالي، وحكمها يعتبر من الاحكام الواجب على كل مسلم ان يتعرف عليها، ومن خلال موقع الخليج نت سوف نتعرف على هل سَماع الموسيقى من دون كَلمات حرام؟

هل سماع الموسيقى من دون كلمات حرام

سوف نتعرف على هل سماع الموسيقى من دون كلمات حرام، سماع الموسيقى غير جائز، لأنها تعتبر من الات اللهو والعزق وهذه محرمة شرعا ما عدا الات الطرب والدف فهذه جائزة، وقد تم تحريم الآلات التي تحتوي على أوتار ونايات ومزامير وعود ورباب من المذاهب الأربعة، وسبب التحريم هو اللهو والبعد عن عبادة الله والتحريم جاء في النص والاجماع.

شاهد أيضًاهل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز

هل سماع اغنية بدون موسيقى حرام؟

يدور في اذهان الناس هل سماع اغنية بدون موسيقى حرام؟، يجوز الاستماع اليه بشرط عدم احتوائه على ما يثير الفتنة ونشر الرذيلة، وان لا يلهي عن الذكر وعبادة الله، فاذا كان المغني رجل يجب النظر الى كلام الاغنية فاذا كان الكلام حسن ولا يشمل فتنة او ما يغضب الله فهو جائز، ولكن يفضل عدم الاكثار منه لتجنب الشبهات.

هل سماع الموسيقى من دون كلمات حرام

حكم سماع الموسيقى أثناء الدراسة

ما هو حكم سماع الموسيقى أثناء الدراسة، غير جائز، لان الله حرم العزف، ولكن في حال سمع الشخص الموسيقى من خلال مشاهدته لفيديو تعليمي فلاح حرج لان المقصود هو الانتفاع التعليمي وليس الموسيقى ويسقط اثم سماع الموسيقى، اما بالنسبة للأغاني المرافقة للموسيقى فإنها جائزة طالما لم تحتوي على معاني وكلمات محرمة.

هل سماع الاغاني بدون موسيقى في رمضان حرام؟

هل سماع الموسيقى من دون كلمات حرام، حكم الغناء في رمضان هو نفس الحكم في غير رمضان، فاذا كانت كلمات الاغنية محرمة وتدعو الى الفحشاء والمنكر فهي محرمة، او اذا كانت امرأة تغني وسط مجموعة من الرجال فهو غير جائز أيضا، ولكن الأفضل في شهر رمضان ترك الغناء والموسيقى لان شهر رمضان هو شهر العبادة والطاعة، وذكر الله، وهذه الأمور تلهي المسلم عن عبادة الله.

شاهد أيضًا: حكم من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات

تعد الموسيقى من الأمور الشائعة منذ القدم والتي يفضلها العديد من الناس، وفي مقالنا وضحنا لكم الحكم الشرعي في هل سماع الموسيقى من دون كلمات حرام؟، ولتجنب الشبهات يفضل الابتعاد عنها لعدم اللهو عن ذكر وعبادة الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.