free invisible hit counter

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم، الصفائح الدموية هي عبارة عن خلايا دم ليس لها لون تعمل على تجلط الدم، وسببها مشكلة في الجهاز المناعي او اضطراب في نخاع العظم، فاذا انخفضت الصفائح بشكل كبير في الجسم فإنها تسبب نزيف داخلي خطير جدا، ومن خلال موقع الخليج نت سوف نجيب على سؤال هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؟

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

يتراود كثيرا سؤال هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم، أكدت الدراسات انه يوجد فرق كبير بين نقص الصفائح الدموية وسرطان الدم والاجابة هي لا، ففي بعض الأحيان قد تتشابه الأعراض ومنها نقص عناصر الدم ونقص كريات الدم البيضاء، ولا يعتبر مرض نقص الصفائح الدموية خطير فاذا تم اكتشافه مبكرا يكون شفائه سريع.

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

الصفائح الدموية هي خلايا دم عديمة اللون تعمل على تثبيط تجلط الدم من خلال تكوين كتل وسدادات في الاوعية الدموية، وقلة نسبة الصفائح الدموية في الجسم يعتبر مرض ويمكن علاجه بالأكل، وسوف نتعرف على فاكهة تزيد الصفائح الدموية:

  • البابايا: تساعد فاكهة البابايا في زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم، وتحتوي الفاكهة على مضادات اكسدة التي تعمل على زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم.
  • الرمان: تحتوي بذور الرمان على على نسبة عالية من مضادات الاكسدة مما يساعد على تقوية مناعة الجسم وتعمل أيضا على معالجة فقر الدم.
  • عنب الثعلب: يعتبر من الفواكه الغنية بفيتامين ج، مما يعمل على تقوية المناعة ووقاية الجسم من انخفاض الصفائح الدموية.
  • الفواكه الغنية بفيتامين ج: مثل المانجا والاناناس والشمام والاناناس.

شاهد أيضًاعلاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت عالم حواء

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم
هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

هل يشفى مريض نقص الصفائح

يتساءل اغلب مرضى نقص الصفائح الدموية هل يشفى مريض نقص الصفائح، في حقيقة الامر لا، يمكن ان تخف الاعراض المصاحبة للمرض من خلال تناول الادوية ومتابعة الحالة الصحية للمريض، ويجب تغيير العلاج باستمرار على حسب متطلبات وضع المريض.
فعند ارتفاع مستوى الصفائح في الجسم يجب تغيير العلاج فورا وقد يستجيب المريض، اما في حال كانت المشكلة وراثية فيتكيف المريض مع الوضع وقد لا يحتاج الى علاج.

علاج نقص الصفائح الدموية بالاكل

يتكون الدم من خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية، وفي حال حدوث انخفاض في نسبة الصفائح الدموية يمكن عالجها عن طريق الطعام، وسوف نتعرف على علاج نقص الصفائح الدموية بالأكل:

  • الخضراوات الورقية: وذلك بسبب احتوائها على فيتامين ك التي يعمل على تجلط الدم، وتقليل احتمالية التعرض الى نزيف.
  • الحليب: وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الذي له دور كبير في زيادة نسبة الصفائح الدموية.
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: حيث يؤدي نقص حمض الفوليك الى انخفاض نسبة الصفائح الدموية وفي هذه الحالة يفضل الاكثار من تناول السبانخ والحمص والعدس والفاصوليا.
  • السمك: بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يزيد من نسبة الصفائح الدموية وهو يحتوي على الزنك وفيتامين B12.

شاهد أيضًا: أعراض فقر الدم وأسبابه وطرق علاجه

تجربتي مع نقص الصفائح

سوف يعرض لكم مريض تجربته في المرض تجربتي مع نقص الصفائح، يقول مريض نقص الصفائح الى انه يجب فهم اعراض المرض داخل الجسم ومن ضمن هذه الاعراض هو ظهور كدمات في الجلد لونها احمر ارجواني وأيضا يرافقه ظهور طفح جلدي وفي بعض الأحيان يمكن ان يحدث نزيف في اللثة والانف.
ويقول المريض ان اكثر ما ساعده على تخفيف حدة المرض هو عدم ممارسة الرياضة التي تحتوي على تمارين عنيفة وامتنع تماما عن تناول المشروبات الكحولية، وينصح بالابتعاد تماما عن تناول أي علاج يحتوي على مواد تزيد من سيولة الدم مثل الاسبرين.

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا واجبنا على سؤال هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم، وتعرفنا على الفواكه التي تزيد من نسبة الصفائح، وذكرنا كيفية علاجه بالأكل، وفي ختام المقال وضعنا تجربة مريض في مرض نقص الصفائح الدموية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.