free invisible hit counter

هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان

هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان، أن شهر رمضان هو شهر الغفران والتوبة والتقرب الى الله عز وجل، وقد يهتم المسلون الى الكثير من الأحكام التي تبين لهم صيامهم بشكل صحي اما لا، وقد يتعرض العديد من الأشخاص الى بعض الأشياء المختلفة التي قد تكون له سبب في ابطال الصيام في شهر رمضان، لذلك سوف نتعرف اليوم معاً عبر موقع الخليج نت عن هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان.

هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان

ان شهر رمضان من أكثر الشهور التي يتبعها المسلمون للصيام والعبادات، ويعتبر من الشهور الحبوبة على قلوب العديد من الأشخاص، ويعتبر التعرف على القيء في رمضان من التساؤلات التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، والتي من الأشياء التي تبطل الصيام في بعض الأحوال التي تكن له سبب في ابطال ام لا.

إجابة هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان هي/

  • في حالة كان الشخص متعمد في الاستفراغ، وقد تكون لها الأثار الكبيرة في ديننا الإسلامي في حين كان الصائم قد ابطل صيامه متعمد، ولاكن في حالة الصائم استفرغ ولاكن غير متعمد على الاستفراغ، فهيا لا تبطل الصيام.

هل القيء يفطر الصائم عند المالكية

شاهد أيًضا: هل القيء يفطر الصائم عند المالكية

هل القيء يفطر الصائم في غير رمضان

يعتبر المجتمع العربي والمسلم من اكثر الشعوب التي يهتم بدين الإسلامي، وقد يقم العديد من الأشخاص بالصيام في الأيام والاشهر التير تكون غير شهر رمضان، وقد يهتم بعض الأشخاص عن بعض الأشياء التي يتبين ابطال الصيام أم لا، مثل الاستفراغ الذي قد يتعرض له العديد من الأشخاص، ولاكن في حين كان الصائم بيوم غير شهر رمضان قد استفرغ ولاكن بدون جعل نفسه يستفرغ متعمد فهيلا لا تبطل الصيام، أما في حين قام الصائم باستفراغ بشكل متعم وكان هو السبب في ذلك فهيا لا تبطل الصيام بشكل تام.

هل الاستفراغ يبطل الوضوء

هناك بعض علاء الفقه قد تحدثون عن حكم الاستفراغ انه يبطل الوضوء اما لا، وقد تعتبر الاستفراغ بشل كبير يبطل الوضوء وهذا ما وردة أبو حنيفة وأحمد، وقد تحدث الإمام الشافعي انه لا يوجد اثبات يؤكد ان الاستفراغ يبطل الوضوء اما لا، ولاكن في حين الاستفراغ في حال السبيلين قد يقم بنقض الوضوء، لان الاستفراغ قد يسبب التبول او اخراج الريح اثناء الاستفراغ، وقد تحدث بعض المفسرين أن الاستفراغ بشكل قليل جداً عبدون تبول او اخراج ريح وما شابه الى ذلك فهي لا تبطل الوضوء.

 شاهد أيضًا: هل التمباك يفطر في رمضان ، وهل هو حرام

وهكذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي تحدثنه فيه عن هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان، وهل القيء يفطر الصائم في غير رمضان، وهل الاستفراغ يبطل الوضوء، وأتمنى من الله تعالى أن أكون قد وفقت في جمع وسرد تلك المعلومات التي يحتاج لها القارئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.