free invisible hit counter

يقل الضغط الجوي بازدياد الرطوبة الجوية

يقل الضغط الجوي بازدياد الرطوبة الجوية، الضغط الجوي او ما يعرف ب Atmospheric Pressure)) هو عبارة عن وزن عمود من الهواء على وحدة المساحة، ويؤثر الضغط الجوي كثير في الحالة الجوية السائدة في منطقة ما وتختلف نسبة قياسه باختلاف ارتفاعه عن سطح البحر، وفي هذا المقال على موقع الخليج نت سنذكر بعض المعلومات المتعلقة بالرطوبة والضغط الجوي.

يقل الضغط الجوي بازدياد الرطوبة الجوية

تحتوي المناهج الدراسة العلمية على بعض الأسئلة التعليمية والمعلومات التي تتعلق بالحالة الجوية ومن المعروف علميا أنه يقلُ الضغطُ الجويِ بازديادِ الرطوبةِ الجويةِ وتلك معلومة صحيحة مئة بالمئة وذلك لان أحد اهم العوامل التي تؤثر في الضغط الجوي هي الرطوبة، وبالعكس يرتفع الضغط الجوي كلما قلت الرطوبة في الهواء.

علاقة الرطوبة بدرجة الحرارة

الرطوبة هي كمية بخار الماء الموجود في الهواء، ويوجد ارتباط وثيق بين علاقة الرطوبة بدرجة الحرارة، ويؤثران ببعضهما معه تغير درجات الحرارة فكلما زادت الرطوبة فان درجة الحرارة تكون منخفضة وتصل الى البرودة، وكلما قلت الرطوبة زادت درجة الحرارة أيضا، وتلك التفاعلات الجوية تختلف من منطقة لأخرى باختلاف التضاريس والاقتراب او الابتعاد عن خط الاستواء وغيرها من الأمور التي تتحكم بدرجات الحرارة.

يقل الضغط الجوي بازدياد الرطوبة الجوية

شاهد أيضًا: علاج هبوط الضغط وأعراضه وأسباب ضغط الدم المنخفض

كم نسبة الرطوبة الطبيعية في الجو

كنا قد تحدثنا عن الرطوبة وتعريفها، وتختلف الرطوبة باختلاف أنواعها وهي:

  • الرطوبة المطلقة: وهي كتلة بخار الماء الموجود في حجم مخصص من الهواء.
  • الرطوبة النسبية: وهي كمية الهراء التي يستطيع الهواء حملها قبل ان يمتلئ ببخار الماء.
  • الرطوبة النوعية: لكتلة من بخار الماء داخل كتلة معينة من الهواء الجاف.

وتعتبر نسبة الرطوبة الطبيعية في الجو هي ما بين 30 % إلى 50، ويتم قياس تلك النسبة عن طريق جهاز قياس الرطوبة وهو (الهيجرومتر).

معدل الرطوبة الطبيعي في الجسم

يصاب بعض الأشخاص بالحساسية تجاه معدلات الرطوبة العالية او المنخفضة على حد سواء، فالبعض يصاب ب مشاكل وصعوبة في التنفس عندما تكون الرطوبة عالية، ويفضل ان يكون معدل الرطوبة الطبيعي في الجسم بنسبة 30% كحد أدنى، وتعمل الرطوبة العالية على الحد من الإصابة ب فايروس الانفلونزا الهوائي.

وفي الختام نكون قد وضحنا صحة عبارة يقل الضغط الجوي بازدياد الرطوبة الجوية، وعن علاقة الرطوبة ودراجات الحرارة، ومعدل الرطوبة الطبيعي في جسم الانسان، ونسبة الرطوبة الطبيعية في الجو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.