نسب شجرة قبيلة شمر

تشتهر القبائل في المملكة العربية السعودية بشكل كبير، حيث أنهم يهتمون لمعرفة أصل العائلات والى ماذا يرجعون، لذلك يسأل الكثير من الناس في محركات البحث عن أصل قبيلة شمر، والفضول الكبير لمعرفة شجرة العائلة المشهورة ذات السمعة الطيبة وأبنائها الذين يتحلون بالأخلاق العظيمة وطيب النفس. سوف نتعرف على نسب شجرة قبيلة شمر. من خلال موقع الخليج نت.

نسب شجرة قبيلة شمر

تعتبر قبيلة شمر من أبرز القبائل العربية التي أصلها من الخليج، إذ إن أبنائها يتوزعون في مختلف أنحاء الوطن العربي منهم في الخليج وخارجه، حيث أنهم يتركزون في نجد داخل المملكة العربية السعودية، ظهرت هذه القبيلة منذ قديم الزمان قبل 6 قرون إذ أنها متأصلة ولها جذور قديمة جدًا، ولهم إنجازات عظيمة ظل أثرها يمتد إلى عصرنا هذا، حيث أنهم كانوا ملتزمون دينيًا ويحافظون على اتباع سنة الرسول صل الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: الجوير وش يرجعون، أصل قبيلة الجوير من وين

عوائل قبيلة شمر

يندرج تحت قبيلة شمر عائلات كثيرة، لأنها عائلة كبيرة ولها صلة بالكثير من الفروع والعائلات الأخرى، حيث يفتخر الأشخاص كونهم يندرجون تحت اسم عائلة شمر الغنية عن التعريف، ومن عوائل القبيلة:

  • البصير.
  • آل بشر.
  • آل بودل.
  • التآمر.
  • آل أحمد.
  • آل جار الله.
  • آل حبيب.
  • آل حمدان.

قبيلة شمر في العراق

يوجد في العراق العديد من أبناء عائلة شمر يعيشون فيها، حيث أن أجدادهم هاجروا إليها للحصول على ظروف معيشية أفضل من الذي كانوا عليه، فقد توزعوا في جميع أنحاء الوطن العربي منهم من ذهب إلى الكويت ومنها إلى سوريا والعراق والسعودية وقطر والبحرين وليبيا وفلسطين وغيرها من الدول العربية، ولكن يطلق على قبيلة شمر الموجودة في العراق اسم عائلة طيء، فهم اشتهروا بهذا الاسم وبقي ملازما لهم إلى وقتنا هذا، حيث أنهم شاركوا في الدفاع عن بلدهم ضد الأعداء والحروب التي شنتها البلاد المجاورة عليهم، وكان لهم الأثر الأكبر في الجهاد والشجاعة والجود والكرم.

شاهد أيضًا: قبيلة الملك سلمان ما هي

نسب قبيلة شمر إلى ادم

هناك الكثير من الناس لا يعلمون أن قبيلة شمر يندرج تحتها عائلة الشمري، المشهورة في السعودية بحسن أخلاقهم وشهامة رجالها الذين أفنوا أعمارهم في مساعدة الغير، والدفاع عن بلدهم أن تبقى شامخة عزيزة، وقدموا نماذج رائعة من الأشخاص الذي لن يكررهم التاريخ في الفصاحة والعلم والذكاء، حيث أن عائلة شمر يمتد أصولها من النبي آدم عليه السلام وشيث وأنوش واليارد وغيرهم الكثير حتى نصل إلى محمد طيء الموجود حاليًا في العراق.

أبرز الأسئلة التي بحث عنها الآخرون

من هم فخوذ شمر ؟

قبيلة شمر من قبائل طي . 1 بطن ( سنجارة ) ومفرده سنجاري وتتفرع إلى خمسة فخوذ : الثابت – الزامل – الزميل – الغفلية – زوبع.

من هم عبيد قبيلة شمر ؟

أصحاب البشرة الجلدة السمراء كما يحب أبناءها أن ينادوا بها، أو «العبيد» كما هو متداولٌ محليّاً بين أبناء العشائر العربية في منطقة الجزيرة، هم شريحة اجتماعية أتت من العراق ودخلت إلى منطقة الجزيرة السورية مع عشيرة شمر في العام 1919-1920 استناداً على أرجح روايات العشائر وكبار السنِّ في تلك المنطقة.

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا نسب شجرة قبيلة شمر، تحدثنا فيه عن القبائل السعودية المشهورة مثل قبيلة شمر وما هو نسبها وأصلها، وتطرقنا إلى عرض قائمة من بعض قبائل العائلة الموجودة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.