لماذا نهى الرسول عن الجلوس بين النيام

لماذا نهى الرسول عن الجلوس بين النيام، هناك الكثير من الأمور التي نهى عنها الله عز وجل وأيضًا الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية، ومن أبرز تلك الأمور هي الجلوس عند النيام، وليس ذلك فقط وأيضًا نهى عن تناول الطعام في الشارع أو أمام الناس المارة، فهنالك الكثير من المسلمون يتساءلون حول النهي عن الجلوس بين النيام أو عن النوم بين الجالسين، فمن خلال موقع الخليج نت سوف نتعرف على لماذا نهى الرسول عن الجلوس بين النيام.

لماذا نهى الرسول عن الجلوس بين النيام

لأنه من الآداب واحترام المسلمون تجنب الجلوس عند النائمين ولا النوم عن الجالسين لما فيه من إحراج وبسبب مراعاة هدوء وطمأنينة النائم، حيث إنه أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم الناس ألا يجلسوا بين النائمين ولا النوم بين الجالسين ونهى عن وضع اليد على الخد وعن تشبيك الأصابع ببعضها وعدم نهش الخبز مثل اللحم وعدم النظر في المرآة في الليل.

نهى أيضًا ارتداء اللباس بالمقلوب وعن النفخ عن الطعام الساخن أو في كوب من الماء، وعدم التثاؤب إلا ويدك على فمك، حيث أن العلماء اتفقوا على أن هذا الحديث لا أساس له من الصحة في السنة النبوية لذلك يجب على المسلمين الانتباه لهذا الحديث والتدقيق في أمره لعدم وقوع المسلم في خطأ.

شاهد أيضًا: ما هو فضل الصلاة على النبي 1000 مرة يوم الجمعة

لماذا نهى الرسول عن النوم وحيدا

نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن نوم الانسان وحده في المنزل نسبة إلى الاستوحاش والوحدة التي قد يستخدمها الشيطان لكي يوسوس الإنسان وإنه سوف يكون سببًا في الكثير من الأمراض العضوية وأيضًا والنفسية عند الكثير من الأشخاص، وتعتبر الوحدة والهم والحزن هي أمور مذمومة وغير مستحبة عند الله تعالى، فهي تساعد الإنسان على فعل المعصية إصابة الإنسان بالحزن والاكتئاب التي قد تسبب العديد من الأمراض المؤذية.

لماذا نهانا الرسول عن النوم بعد العصر

لا يوجد أي حديث صحيح يثبت النهي عن النوم بعد العصر ولم يثبت أيضًا أنه مكروه، فيبقى الحكم الأقوى هو الجواز والوجوب، فمن الممكن أن يكون مكروه إذا كان يجلب ضرر للإنسان، كانوا العرب في القدم لم يفضلوا تلك النومة ولم يستحسنوها ولكن لم يثبت أي ضرر على الإنسان، فالبعض يعتقدون أنها مكروهة بسبب خوفهم من الإصابة بالوسواس بفعل انتشار الشياطين بعد فترة العصر، ووصفها بعض الناس بالخُرق بحيث لا يلجأ إليها إلا من أصيب بالجنون.

شاهد أيضًا: من هو أبو الأنبياء عليهم السلام ولماذا سمي بهذا الاسم؟

لماذا نهى الرسول عن النوم على البطن

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن نهي النوم على البطن فعندما رأى رجلًا نائمًا على بطنه نهاهُ عنه نظرًا المساوئ والأضرار التي يسببها للإنسان، فهو يسبب ضيق في مجرى التنفس الذي يعمل على إرهاق القلب والدماغ، أيضًا تسبب الضغط القوي على القفص الصدري بسبب ثقل الظهر.

يعمل على انحناء في الفقرات التي تؤدي إلى الكثير من الآلام والأضرار في العمود الفقري، أيضًا يؤدي إلى ملامسة الأعضاء التناسلية للفراش الذي يؤدي إلى إثارة الشهوات وكثرة الاحتلام ونومة البطن هي أيضًا نومة أهل النار فبالتالي هي مكروهة.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي سمع النبي صوت نعليه في الجنه ولماذا؟

هناك الكثير من الأمور التي يفعلها الإنسان نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم ومن أبرزها الجلوس بين النائمين أو النوم بين الجالسين، تعرفنا في هذا المقال على لماذا نهى الرسول عن الجلوس بين النيام، وأيضًا لماذا نهانا الرسول عن النوم بعد العصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.