free invisible hit counter

من هو الصحابي الذي سمع النبي صوت نعليه في الجنه ولماذا؟

تعتبر رحلة الإسراء والمعراج هي تلك الرحلة التي أنعم الله به على سيدنا محمد والتي يعتبر خاتم الأنبياء والمرسلين. حيث صعد الرسول _صلى الله عليه وسلم_ إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج. وفي هذه الليلة استطاع الرسول بالصعود إلى السماء حيث حدث العديد من الأحداث والمواقف التي وصلت إلينا مع خلال الصحابة والسيرة النبوية الشريفة. وأكد القرآن الكريم العديد من المواقف التي حدثت في هذه الليلة.  سوف نتعرف على من هو الصحابي الذي سمع النبي صوت نعليه في الجنه ولماذا؟.

ليلة الإسراء والمعراج

وفي ليلة الإسراء والمعراج سمع الرسول صوت نعليه أحد الصحابة في الجنة. وكان هذا من الأمر التي كانت بمثابة بشرى لهذا الصحابي، وهذا الأمر بإشارة من الله عز وجل. فتدور الكثير من التساؤلات حول من هو الصحابي التي سمع الرسول صلى الله عليه وسلم صوت نعليه في الجنة. ويطرح هذا السؤال بشكل مستمر على مواقع التواصل الاجتماعي.

السؤال: من هو الصحابي الذي سمع النبي صوت نعليه في الجنة ولماذا؟

الجواب: الصحابي بلال بن رباح.

لماذا سمع النبي صوت نعليه الصحابي بلال بن رباح في الجنة

استطاع الرسول صلى الله عليه وسلم من سماع صوت نعليه الصحابي بلال بن رباح في ليلة الإسراء والمعراج. وذلك بسبب حبه الله والطاعات التي كان يقوم به بلال بن رباح، فكان بلال كثير العبادات ومحب في طاعة الله عز وجل. ورد هذا الحدث في أحد أحاديث الرسول وينص الحديث على التالي:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلاَلٍ : ” عِنْدَ صَلاَةِ الفَجْرِ يَا بِلاَلُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الإِسْلاَمِ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الجَنَّةِ ” قَالَ : مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِنْدِي : أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا ، فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ ، إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّيَ “[ref]7/5/2022, الإسلام ويب [/ref].

شاهد أيضًا: متى توفيت حفصة زوجة الرسول

من هو الصحابي الذي سمع النبي صوت نعليه في الجنه ولماذا؟

أهم الأسئلة التي طرحها الآخرون عن الصحابي الذي سمع النبي صوت

من هو النبي الذي بلغنا السلام وماذا اخبرنا عن الجنه؟

لقي الرسول” صلى الله علية وسلم” سيدنا إبراهيم عيلة السلام في ليلة الإسراء والمعراج. وأنه أخبره أن يوصل السلام لأمته، وأن يخبرهم بأن الجنة طيبة الترية.

ماذا قال الرسول عن صوت بلال؟

قال رسول الله: “نعم المرء بلال، هو سيد المؤذنين، ولا يتبعه إلا مؤذن، والمؤذنون أطول الناس أعناقًا يوم القيامة”. ويعد بلال بن رباح هو أول من أذن للصلاة وهو مؤذن الرسول صلي الله علية وسلم.

هل بشر بلال بن رباح بالجنة؟

عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله ﷺ سمع خشخشة أمامه، فقال «من هذا» قالوا: بلال، فأخبره وقال «بم سبقتني إلى الجنة»، فقال «يا رسول الله ما أحدثت إلا توضأت ولا توضأت إلا رأيت أن لله علي ركعتين أصليهما»، قال ﷺ «بها».

شاهد أيضًا: كيفية حساب واخراج زكاة الذهب حسب الشريعة الاسلامية

الخاتمة، نكون إلى هنا وصلنا ختام هذا المقال التي تحدثنا فيه عن من هو الصحابي الذي سمع النبي صوت نعليه في الجنة ولماذا؟. وتعرفنا على اسم الصابي وهو بلال بن رباح. بالإضافة إلى سبب سماع الرسول صوت نعليه في الجنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.